علامات تحذر من السكتة الدماغية

علامات تحذر من السكتة الدماغية

أخبار الطبي ـ تعتبر السكتة الدماغية العابرة أو المؤقتة من الحالات النادرة الحدوث و التي يجب التعامل معها بشكل سريع .

تتسبب هذه الحالة التي تسمى باللغة الانجليزية بال "Mini-strokes, or transient ischemic attacks (TIA)" من خلال انقطاع مؤقت لجريان الدم إلى الدماغ وحرمانه من الأوكسجين و إن أغلب الحالات تأتي بسبب مخثرات الدم في إحدى الشرايين التي تغذي الدماغ .

أعراضها هي نفس أعراض السكتة الدماغية تماما لكن الفرق يكمن في أنها تأتي بشكل مؤقت و تبقى لوقت قصير تصل من دقائق معدودة ليوم . ولكن ألTIA أو السكتة العابرة قد تكون نذير لحدوث سكتة دماغية مزمنة , حوالي واحد من بين خمس أشخاص لديهم السكتة المؤقتة تصبح مزمنة خلال أربع أسابيع .

وبحسب دراسة من جامعة أكسفورد أفادت أن من يعانون من هذا النوع من السكتة لا يبادرون بمراجعة الطبيب وهذا أمر خاطئ لأنها قد تكون نذيرا لمرض السكتة الدماغية وقد يصل إلى تلف خلايا الدماغ.

وأشارت الإحصائيات البريطانية أن من يعاني من هذه الحالة في بريطانيا وحدها خلال سنة فقط ,65000 مواطن وتشكل السكتة أو الجلطة الدماغية , ثالث اكبر مسببات الوفاة في بريطانيا بعد السرطان وأمراض القلب .

المهم هنا الإشارة إلى عدم الاستهانة بالمرض أو التقليل من تأثيره حتى لو شفيت منه لوحدك بسرعة, يجب مراجعة الطبيب خصوصا لو كنت تعاني من مشاكل التنفس وألم في الصدر.

وهذه بعض الأعراض التي تشير للمرض:

يقوم العقل البشري بالتفكير والفهم والإحساس، ولكن كيف يفكر العقل البشري؟

 1.ضعف في تعابير الوجه كالذبول في العينين والفم ويظهر بشكل واضح إن طلبت من المريض التبسم.

2.ضعف في الأيدي أو عدم القدرة على رفعهما.

3.مشاكل في النطق والكلام.

4. الأعراض الأخرى كالخدر, الضعف, الآم حادة أحيانا, الرؤيا غير الواضحة, فقد ذاكرة مؤقت مع تشوش وتدغم أو تمتمة الكلام.الطبي

 

 

اقرا ايضاً :

متلازمة مخرج الصدر  Thoracic outlet syndrome

المصدر:yahoo health

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 38

في الأمراض العصبية

هل هناك ارتباط بين مرض الزهايمر والشلل الرعاش وتصلب الشرايين وما هي نسبة احتمال الشفاء من هذه الامراض

بالتاكيد هناك ارتباط بين مرض الالزهيمر والسبب الرعاشى لانه فى كل تلك الحالات يصاحبها ضمور بخلايا المخ مع تصلب بشرايين المخ وقصور مزمن بالدورة الدموية المخية وكذلك نقص بنسبة الدوبامين بالمخ وهذه الامراض من المعروف انها من امراض الشيخوخة المزمنة وهى تتحسن بالعلاج او على الاقل يتوقف تهور حالة الاعراض المرضية لدى المريض والادوية الحالية لاتعطى الشفاء بنسبة مائة بالمائة ولكن الامل معقود حاليا على العلاج بالجينات باستخدام الهندسة الوراثية او العلاج بالخلايا الجزعية وهى فى طور التجريب على المرضى المتطوعين ولاتوجد نتائج نهائية لنسب الشفاء حتى الان

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل lالتصلب المتعدد اللويحي له صلة بالإضطرابات النفسية لدى المصاب (كآبة - حزن )؟ وما الحل ان كان مريض التصلب...

التصلب المتعدد اللويحي له صلة أكيدة بالإضطرابات النفسية للمصاب ، والمصاب بحاجة للرعاية الاجتماعية والتشجيع والدعم من الأهل والمجتمع، كما أنه بحاجة إلى علاج نفسي ومساندة نفسية.
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان