سرطان الجلد أكثر خطورة عند الاطفال

سرطان الجلد أكثر خطورة عند الاطفال

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابون بسرطان الجلد الميلانومي اكثر احتمالية للاصابة بالامراض الخطيرة المعدية  مقارنة بكبار السن المصابون بهذا النوع الخطير من من سرطان الجلد.

وتقترح الدراسة انه قد يكون اختلاف بيولوجي بين سرطان الجلد لدى الاطفال ولدى كبار السن.

قام الباحثون بتحليل سجلات 717 طفل و 1,368 شخص من كبار السن ( تتراوح اعمارهم من 20 الى 24 عام ) مصابون بسرطان الجلد الميلانومي وقارنوا خزعات من العقد اللمفية الخافرة ( الغدد اللمفية التي تحيط في الورم ) اعتمادا على حجم الورم وظهور الورم وعمر المريض. الخزع اللمفية الخافرة هي التي تحدد انتشار السرطان وتحديد العلاج.

وجد الباحثون خلايا سرطانية في الخزع اللمفية الخافرة بنسبة 25% من الاطفال المصابون بسرطان الجلد الميلانومي مقارنة بنسبة 14% لدى فئة كبار السن. وكانت سماكة الورم هي المتنبئ القوي في الغدد اللمفية لانتشار الورم لدى الاطفال وكبار السن.

الاطفال الذين كانت كثافة الورم لديهم تتراوح من 1.01 مل الى 2 مل اكثر احتمالا بستة مرات لوجود خلايا سرطانية في الغدد اللمفية الخافرة مقارنة بكبار السن الذين كان لديهم نفس الكثافة للورم.

السلام عليكم هل يمكن اخد العلاج الكيماوي عندما تكون نسبة الهيموغلوبين 9 من اصل 11 الى 13 والكريات الحمراء 3.06 من اصل 4.10الى 5.40

ووجد الباحثون ان الاطفال اقل من 10 سنوات كان الورم لديهم اكثر انتقالا واكبر كثافة مقارنة بالاطفال الاكبر عمرا وكبار السن.

 

 

 

 

اقرا ايضاً :

اورام الغدة الدرقية

المصدر: healthday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سرطان ثدي تم استاصاله مع الثدي .من الفئة grade2 اصيب ٨ من الغدد المفاوية تحت الابط .هل يعتبر خطير وهل...

إن سرطان الثدي من الدرجة الثانية قد يكون من (النوع أ) أو (النوع ب) حسب الحجم وحسب درجة انتشاره في الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي والتي تكون غالباً تحت الإبط، وعلى الرغم أن الورم في الدرجة الثانية أكبر منه في الدرجة الاولى إلا أن نسبة نجاح العلاج كبيرة وفرصة النجاة من المرض عالية. ومن الجدير بالذكر أن طرق علاج سرطان الثدي المعتادة  في هذه الحالة تشمل الخطوات التالية:

  • الجراحة من أجل إزالة السرطان والتي تشمل إزالة أو استئصال الثدي بشكل جزئي أو كلي حسب ما يراه الطبيب مناسباً وهذا ما تم بالفعل في حالتك.
  • ثم يتم فحص الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي لتحديد احتوائها على السرطان من خلال اختبار يسمى الخزعة أو الجراحة من أجل إزالة هذه الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
  • في حال تم استئصال جزء معين فقط من الثدي فإن الحالة تستدعي الخضوع للعلاج الإشعاعي لبقية الثدي بعد عدة أسابيع من العملية الجراحية، أما في حال استئصال الثدي بشكل كلي فإنه يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي للغدد الليمفاوية تحت الإبط إذا كانت تحتوي خلايا سرطانية أو أنه يتم اللجوء لعملية جراحية لإزالة الغدد الليمفاوية أو العلاج الكيماوي.
  • يمكن اللجوء لعملية إعادة بناء الثدي ولكن بعد الاتهاء من العلاج الإشعاعي.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الكيماوي للثدي قبل أو بعد العملية الجراحية حسب حجم الورم وحسب ما يراه الطبيب مناسباً.
  • قد يكون هناك الحاجة للعلاج الهرموني حسب نتائج بعض التحاليل والتي يمكن اللجوء لها قبل أو بعد العملية الجراحية.

يجب مراجعة الطبيب المختص والمتابعة المستمرة معه والالتزام بالخطة العلاجية التي قام بوضعها تجنباً لأي مضاعفات غير مرغوبة وتجنباً لعودة الإصابة بالمرض مرة أخرى.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة 48

في الأورام الخبيثة والحميدة

امي تعاني من سرطان الرحم ويقول الاطباء ان الورم تحجر (تصلب) ممن كثرة تلقي الاشعة سؤالي هو هل مازال يشكل...

نعم وجود الورم حتى لو كان متصلب او متحجر فمن الممكن ان يرجع للنشاط مرة ثانية، ولذلك ننصح مرضى الاورام السرطانية بعد تلقي العلاج الخاص بهم ان يلتزموا بمتابعة الفحوصات الدورية الخاصة بهم.وبالنسبة لكلام طبيبكم بأن الورم متحجر نتيجة العلاج فهذه احدى العلامات الجيدة على الاستفادة من العلاج... ولكن سؤالي لكم: لماذا لم يتم اجراء عملية جراحية لإستئصال الورم؟ لماذا قرروا اعطاء علاج شعاعي فقط؟
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان