تأثير صور الذات (السيلفي) على مستخدمي وسائل الإتصال الإجتماعية

تأثير صور الذات (السيلفي) على مستخدمي وسائل الإتصال الإجتماعية

 

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة صور-الذات السيلفي 'Selfie' على مواقع التواصل الإجتماعي والفيسبوك Facebook خاصةً.
وقد تكون صور الأصدقاء المنشورة على هذهِ المواقع ذات تأثير أكبر من صور المشاهير المنتشرة على الشبكة العنكبوتية كونهم أشخاص يعرفونا ونعرفهم، ومن هُنا تظهر مشكلة المقارنات حيث تتيح هذهِ الصور فرصة للانتباه على الصفات الشكلية والجسدية للأشخاص الظاهرين في هذهِ الصور.
ومن الجدير بالذكر أنّ النساء -خاصة الشابات - هُنَّ أكثر عرضة للمشاكل النفسية الناتجة عن هذهِ الصور من الرجال حيث أنهنّ الأكثر إستخداماً لهذهِ المواقع وأكثر قياماً بالمُشاركة بصورهنَّ.
وللنظر في تأثير  صور-الذات السيلفي 'Selfie'  قام الباحثون في جامعة ستراثكلايد University of Strathclyde  ، جامعة ولاية أوهايو Ohio University وجامعة ولاية ايوا University of Iowa   بإجراء دراسة شملت 881 طالبة جامعية في الولايات المتحدة حيث كانت النتائج كالتالي : 
1.لا يوجد علاقة بين الوقت الذي يقضيه الشخص على وسائل التواصل الإجتماعية وإجراء المقارنات الشكلية والجسدية ولا اضطرابات الأكل.
2.الإنتباه إلى صفات الآخرين الشكلية والجسدية يكون أكثر خطورة على وسائل التواصل الإجتماعية من وسائل الإعلام التقليدية لأنّ المشاركين في وسائل التواصل الإجتماعية هم أُناس نعرفهم.
3.الإنشغال بشكل الجسم ووزنه أصبح ثقافة شعبية وظاهرة عالمية أدت إلى الإنبهار بأشكال المشاهير وأجسادهم وملابسهم مما ساهم في زيادة الضغوطات على الناس الذين يحاولون إنشاء هويات لأجسادهم خاصة بهم.
4. يقوم زوار التواصل الإجتماعية بمقارنة أشكالهم وأجسادهم بالصور التي يشاهدونها على صفحاتهم مما يجعلهم يشعرون بالذنب تجاه شكلهم والنظر إلى أنفسهم نظرة سلبية.
المصدر :  University of Strathclyde / Available at: http://www.bbc.com/news/health-26952394
Accessed: 16/4/2014

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان