الدهون خارج الشرايين قد يؤثر في بداية امراض الشريان التاجي

الدهون خارج الشرايين قد يؤثر في بداية امراض الشريان التاجي

أخبار الطبي. اظهر باحثون ان الدهون المحيطة بالشرايين من الخارج وخاصة الشريان التاجي الايسر قد تؤثر في بداية امراض الشريان التاجي او تصلب الشرايين والذي قد يؤدي للوفاة.

وقال الباحثون ان هذه النتائج قد تساعد في تحديد السبب الجزيئي مما يهدف الى انتاج علاجات تستهدف تصلب الشرايين قبل ان يتكون المرض.

امراض الشريان التاجي هي تضييق الاوعية الدموية الصغية التي تزود الدم والاكسجين لعضلة القلب.

ووجد الباحثون ان انسجة الدهون الخارجية – والمعروفة بالانسجة الدهنية المحيطة بالاوعية الدموية – وهي تختلف عن الانسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد والموجودة في الاجزاء المختلفة من الجسم.

واظهر الباحثون سابقا ان الانسجية الدهنية المحيطة بالاوعية للاشخاص المصابين بامراض الشريان التاجي تصاب بالاتهاب بشكل عالي, مما ادى الى اعقاد ان الدهون المختلة المحيطة بالاوعية هي السبب الرئيس في حدوث امراض الشريان التاجي.

عندي مريض يعاني من انسداد شرايين بسيط وصف له الطبيب clopidogrel وحالته الان مستقرة لكن المريض يأخذ من فترة لفترة الأسبرين لعدم معرفته بالأدوية هل هذا الشي صحيح؟

واستطاع الباحثون نسخ هذه الالتهابات في النماذج الحيوانية.

وقال الباحثون ان قرب الدهون المحيطة بالاوعية الدموية من الشريان يؤثر بسهولة في وظيفة جدار الاوعية الدموية التاجية كما ان الدهون المحيطة بالاوعية حساسة جدا للنظام الغذائي الغني بالدهون والذي يحفز التغيرات التهابية لدى الفئران.

ووجد الباحثون انه بنقل الدهون المحيطة بالاوعية من فئران تعاني من السمنة ونظامها الغذائي عالي الدهون الى الشرايين السباتية لفئران نحيفة. وقد الحق النسيج الضرر بجدار الوعاء الدموي وتسبب بشكل سريع بتكون مرض في تلك المنطقة.

واوضح الباحثون ان هدفهم التالي هو معرفة العوامل و الاشارات التي تفرزها الدهون المحيطة بالاوعية للفئران المصابة بالسمنة والتي قد يكون لها تأثير سلبي على وظائف جدار الاوعية الدموية وبتحديد هذه العوامل فانه من الممكن تجنب الاصابة بامراض الشريان التاجي قبل حدوثه.

 

اقرا ايضاً :

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

المصدر: sciencedaily

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

أعاني من مرض القلب إذ قمت بعملية قلب مفتوح.لإستبدال الصمام التاجي وأعاني من قصور في الصمام الأبهري وأريد أن أعرف...

عدم الافراط في تناول النشويات أمر ضروري لكن الحمية الصحيحة هي التي يصفها لك طبيبك وفق وضعك الصحي ووزنك وعوامل الاختطار التي قد يكشف عنها أثناء فحصك
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان