زيت الزيتون كعلاج لمرضى فشل القلب

زيت الزيتون كعلاج لمرضى فشل القلب

 

أخبار الطبي-عمّان
وجد علماء في جامعة إلينوي في شيكاغو أن الدهون في زيت الزيتون تساعد في حالات فشل القلب؛ حيث تساعد هذه الدهون عضلات القلب المريضة على ضخ الدم بفاعلية أكثر.
تستغل عضلات القلب (السليمة) الدهون في عملية إنتاج الطاقة التي تمكنه من ضخ الدم إلى بقية أعضاء الجسم، و لكنه يفقد القدرة على تخزين الدهون عند إصابته بالفشل مما يجعله غير قادر على انتاج الطاقة بكميات كافية.
يعد زيت الزيتون، الذي لا تخلو منه أي مائدة طعام في الوطن العربي، مصدرا غنيا بالأوليت  (Oleate) أو ما يسمى بحمض الاوليك (Oleic Acid) أو حمض الزيتيك، و الذي يساعد الجسم على انتاج إنزيمات تعمل على تحطيم الدهون ليتم إمتصاصها بواسطة عضلة القلب بسهولة و بالتالي يستطيع بعدها انتاج الطاقة اللازمة لنشاطه.
أجريت هذه الدراسة على الفئران المخبرية، حيث لوحظ تم ازيداد كفائة و نشاط عضلة القلب بعد حقنها بالأوليت.
لمعرفة المزيد عن عضلة القلب و أجزائها يمكنك مشاهدة الفيديو التالي: عضلة القلب
المصدر: telegraph

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ما صحة وصفة الثوم والليمون والزنجبيل وزيت الزيتون لفتح انسداد الشرايين

تحصل عملية انسداد الشرايين نتيجة تراكم مواد معينة في الشرايين، ويجب العلم أنه لا يوجد حل نهائي وسريع لإذابة المواد التي تسد الشرايين ولكن يمكن اتباع أنماط حياة مختلفة تمنع من تراكم أي مواد ضارة تؤدي لانسداد الشرايين وتعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية في مختلف أنحاء الجسم. وينصح باتباع التعليمات التالية لدعم عملية فتح انسداد الشرايين:

  • تجنب تناول الدهون المكررة مثل: الأطعمة المقلية، الأطعمة المعلبة، الكعك، الفطائر، المعجنات، الزبدة، الزيوت المهدرجة وغيرها.
  • تناول الدهون غير المشبعة مثل: الأفوكادو، زيت الزيتون، السالمون، الجوز، زيت عباد الشمس وغيرها.
  • تناول الخضروات والفواكه، الحبوب، منتجات الألبان قليلة الدسم، السمك، الدواجن وغيرها.
  • شرب شاي الأعشاب مثل الزنجبيل والشاي الأخضر أو الأسود وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة اليوغا وتمارين التأمل.
  • تجنب التدخين.
  • استشارة الطبيب حول تناول أدوية معينة.

وتجدر الإشارة إلى أن الثوم والليمون والزنجبيل وزيت الزيتون جميعها تحتوي على عناصر غذائية مضادة للأكسدة ومفيدة للصحة ولا تؤدي لانسداد الشرايين بل تمنع من تراكم أي مواد ضارة في الشرايين والأوردة ولا يوجد ضرر من استخدامها، ولكن يجب مراعاة عدم المبالغة في الإكثار من استهلاكها ومراجعة الأدوية المستخدمة وضمان عدم وجود أي تعارض بينها.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

السلام عليكم هل فعلا تناول كبسولات زيت جوز الهند مضرة بالقلب وترفع نسبة الكولوسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم ؟؟ تحتوي...

على العكس تماما، زيت جوز الهند يعمل على تخفيض الشحوم الثلاثية ويرفع نسبة الشحم العالي الكثافة أي المفيد، لكن بدون إفراط
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان