نظام غذائي يزيد خصوبة المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات

نظام غذائي يزيد خصوبة المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات


ينصح الاطباء المُصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات بضرورة فقدان الوزن وخاصة في حالات السمنة المفرطة وذلك للسيطرة على مستويات الانسولين وتحسين مستوى الخصوبة .

أخبار الطبي . اظهر باحثون ان النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ( PCOS )  واللاتي يعتمدن على العقاقير الدوائية للسيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم تتحسن خصوبتهن التي تتأثر بالمتلازمة وذلك بزيادة السعرات الحرارية في وجبة الفطور وتقليلها في ساعات المساء واوضح الباحثون ان مقاومة الانسولين ترافق معظم حالات الاصابة بهذه المتلازمة  , مما يعني ان الجسم ينتج كميات كبيرة من الانسولين والذي يؤثر بدوره على المبيض ويحفز انتاج التيستوستيرون وبالتالي تناقص الخصوبة .

اشتملت الدراسة على  60 سيدة مصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات واوزانهن طبيعية وتم توزيعهم في مجموعتين  الاولى عملت على استهلاك 980 سعر حراري خلال وجبة الفطور و 640 سعر حراري خلال وجبة الغداء و 190 سعر حراري خلال وجبة العشاء , بينما عملت المجموعة الثانية على استهلاك 980 سعر حراري خلال وجبة العشاء وبمعدل متشابه من مجموع السعرات الحرارية الذي بلغ 1800 سعر حراري .

تم احتساب مستويات الانسولين , الغلوكوز والتيستوستيرون بعد 90 يوم من اتباع النظام الغذائي كما تم تحليل الهرمونات المرتبطة الاباضة مخبرياً .

واظهرت النتائج ان المجموعة التي تناولت السعرات الحرارية الاكبر خلال وجبة الفطور كانت مقاومة الانسولين اقل بنسبة 56% , بالاضافة الى انخفاض مستويات التيستوستيرون بنسبة 50% مما ادى الى ارتفاع معدل الاباضة بنسبة 50% وأكد الباحثون ان اتباع الحمية المعتمدة على زيادة السعرات الحرارية صباحا وتقليلها في المساء يتماشى مع الدورة الايضية اليومية للجسم .

ما الفرق بينهم وهل الاثنين بيمنعوا الحمل أو لو أنا عندي تكيسات وباخد منهم لتنظيم الدورة بس ارغب فالحمل أي واحد افضل !

يُعد اتباع النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات لهذه الحمية هاماً للتخفيف من الاعراض الاخرى المصاحبة للمتلازمة كنمو الشعر في مناطق غير مرغوبة بالجسم وفقدان الشعر وظهور حب الشباب .

 

 

المصدر : Medicalnewstoday

اقرا ايضاً :

عدم التحكم البولي عند النساء

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية
ذات صلة :
أسباب التصلب اللويحي أسباب رائحة الفم الكريهة أعراض الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان