الفشار يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الفاكهة

الفشار يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الفاكهة

أخبار الطبي.أشارت دراسة جديدة إلى أن الفشار الذي يستخدم كوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية قد يكون مفيدا للصحة بطرق أخرى.

وقال الباحثون أن الفشار يحتوي في الواقع على مضادات الأكسدة الصحية التي تسمى "البوليفينول" أكثر مما تحتويه الخضار والفاكهة. حيث وجدت الدراسة أن الحصة الواحدة من الفشار تحتوي على 300 مغ من مادة البوليفينول، مقارنة مع 160 مغ تحتويها حصوة واحدة من الفاكهة. وقد ثبت في الدراسات السابقة أن مادة البوليفينول تعزز صحة القلب والأوعية الدموية فضلا عن الحماية ضد الأمراض المزمنة.

محتوى الفشار من الماء والذي لا يتجاوز 4%، مقارنة مع 90% التي تحتوبها العديد من الفاكهة والخضار. مما يجعل تركيز البزليفينول في وجبة الفشار الخفيفة أعلى لأنه غبر مخفف.

قشور الفشار، أو الجزء الذي غالبا ما يلتصق بأسنان الناس، يحتوي على أعلى تركيز من مادة البوليفينول، وهو مصدر جيد للألياف أيضا.

وأطلق باحثون قاموا سابقا بتحليل المكونات الصحية لكل من الشوكولاتة والمكسرات وغيرها من الأطعمة الشائعة، على الفشار اسم "الوجبة الخفيفة الكاملة". فهي تعد الوجبة الخفيفة الوحيدة المكونة من 100% حبوب كاملة غير معالجة. بينما تتم معالجة باقي الحبوب وتخفيفها بمكونات أخرى. حيث أن وجبة واحدة من لفشار تعطيك أكثر من 70% من حاجتك اليومية من الحبوب الكاملة. الشخص العادي لا يحصل الا عنى نصف وجبة من الحبوب الكاملة في اليوم، والفشار يمكن أن يسد هذه الفجوة بطريقة ممتعة للغاية.
ومع ذلك فقد حذر الباحثون أنه من السهل جدا جعل هذه الوجبة الخفيفة الصحية غير صحية، حيث أن تحضيرها بشكل عادي (تفرقع بفعل الهواء) أقل بكثير سعرات حرارية وأفضل من تحضيرها بالميكرويف، مع أن استخدام الزبدة أو الزيت أو غيرها من المكونات تسبب ازدياد السعرات الحرارية ومحتوى الفشار من الدهنيات باطراد.

كما أضاف العلماء أنه لا يمكن جعل الفشار بديلا للخضار والفاكهة في النظام الغذائي، حيث أن الخضار والفاكهة تحتوي على فيتامينات أساسية وغيرها من المواد الغذائية التي يفتقر إليها الفشار.

 

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

اقرأ أيضاً:

مضادات الأكسدة و الوقاية من السرطان

الجوز أفضل مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تحسّن من خصوبة الرجال

 

 

المصدر:Fox News

اقرا ايضاً :

الحمية المناسبة لمريض السرطان

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتوى العنب على البروتين؟ وهل هناك مصادر أخرى للبروتين من الفواكه؟

سؤال من أنثى سنة 31

في تغذية

هل يحتوي زيت السمك على مضادات الالتهابات؟

يوجد العديد من الاستجابات التي يقوم بها الجسم عند التعرض للعدوى أو الإصابات وغيرها ومنها الالتهابات وتعتبر هذه استجابة جهاز المناعة، ولكن الالتهاب المزمن قد يسبب العديد من المضاعفات ومنها زيادة الوزن والسمنة والإصابة بالأمراض مثل السكري والاكتئاب وأمراض القلب وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الأطعمة التي تسبب تفاقم الالتهابات في الجسم عن طريق زيادة الإجهاد مع انخفاض مستويات النشاط، ولكن بالمقابل يوجد بعض الأطعمة التي لها تأثير مضاد للالتهاب و تعمل على مقاومة الالتهابات.

وبالنسبة للأسماك في البداية، فإن الأسماك الدهنية تعتبر مصدر غني بالبروتينات وأحماض أوميغا-3 الدهنية طويلة السلسلة EPA و DHA، والتي تعمل بدورها على تقليل الالتهابات التي تسبب متلازمة الأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وأمراض الكلى. ومن هذه الأسماك:

  • سمك السلمون.
  • سمك السردين.
  • سمك الاسقمري أو الماكريل.
  • الأنشوفة.

ولقد تبين أن استهلاك هذه الأسماك قد يسبب انخفاض في نسبة بعض مؤشرات الالتهابات مثل البروتين المتفاعل سي وغيرها، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات لإثبات ذلك حيث لم يتم حصول أي تغيرات في نسبة مؤشرات الالتهابات للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

وفيما يخص زيت السمك فإن له خصائص مضادة للالتهاب أيضاً، ويظهر ذلك من خلال ما يلي:

  • يساعد زيت السمك في التقليل من التعبير الجيني أو إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات للمرضى الذين يعانون من الإجهاد والسمنة.
  • يساعد زيت السمك في التخفيف من أعراض آلام المفاصل وتيبسها، ويقلل من احتياج الأدوية للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يساعد تأثير زيت السمك المضاد للالتهاب في تحفيز عملية تجديد الأنسجة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتوي البروكلي على بروتين؟ وما هي القيمة الغذائية في 100 غرام من البروكلي؟

سؤال من ذكر سنة 29

في تغذية

يحتوي التمر على أنواع مختلفة من السكر، ولكن ما هو اقل انواع التمور سكر؟

تحتوي أنواع التمور المختلفة على كل من سكر الفركتوز الأحادي سهل الهضم، وسكر الجلوكوز البسيط الذي يمتص بدون واسطة الأنسولين، فضلاً عن سكر السكروز وهو الذي لا يناسب مرضى السكري، ويبقى السؤال الأهم فيما يخص التمر ما هو اقل انواع التمور سكر؟

 

ويمكن توضيح نسبة السكر في أنواع التمور المختلفة، كما يلي:

  • تمر الخلاص: يحتوي على 34.97% من الفركتوز، و 31.94% من الجلوكوز، ولا يحتوي على السكروز نهائياً، بالتالي يعد مناسباً للمرضى الذين يعانون من مرض السكري.
  • تمر المكتومي: يحتوي على 37.17% من الفركتوز، و 33% من الجلوكوز، ولا يحتوي على السكروز.
  • تمر الخضري: يحتوي على 31.8% من الفركتوز، و 33.3% من الجلوكوز، و 0.6% من السكروز.
  • تمر العجوة: يحتوي على 25.6% من الفركتوز، و 34.6% من الجلوكوز، و 0.5% من السكروز.
  • تمر مجهول: يحتوي على 34.44% من الفركتوز، و 27.5% من الجلوكوز، و 0.3% من السكروز.
  • تمر برحي: يحتوي على 34.4% من الفركتوز، و 42.1% من الجلوكوز، و 0.3% من السكروز.
  • تمر صقعي: يحتوي على 27.9% من الفركتوز، و 29.9% من الجلوكوز، و 3.7% من السكروز.
  • تمر سكري أحمر: يحتوي على 11.36% من الفركتوز، و 14.96% من الجلوكوز، و 40.41% من السكروز.
  • تمر سكري أصفر: يحتوي على 19.8% من الفركتوز، و 21.7% من الجلوكوز، و 32.7% من السكروز.

للمزيد:

ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان