أوميغا 3 يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب

أوميغا 3 يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب

أخبار الطبي.  وفقا لدراسة في الولايات المتحدة وجدت أن كبار السن الذين لديهم أعلى مستويات من الأحماض الدهنية لأوميغا 3 في الدم ، الموجودة بشكل شائع في الأسماك،  أقل عرضة  في وقت لاحق  للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 30 بالمئة  مقارنة مع أقرانهم ذوات المستويات الدنيا من  أوميغا 3 في الدم.     

 عدم إنتظام ضربات القلب قد يؤدي إلى سكتة دماغية أو قصور في القلب.هناك عدد قليل من العلاجات لهذه الحالة وأنها مركز إلى حد كبير على منع السكتات الدماغية مع عقاقير تمنع تجلط الدم.

قال داريوش مظفريان من كبار المؤلفين في الدراسة وأستاذ في كلية هارفارد للصحة العامة أن "هناك نسبة  30 في المئة خطر أقل للإصابة  بعدم إنتظام ضربات القلب المزمنة و هو تأثير كبير جدا  ".

 اقترحت بعض الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك يقل لديهم خطر الإصابة ليبدأ معهم الرجفان الأذيني، ولكن لأشخاص آخرين لم يتم العثور على نفس الرابط.

تم قياس في دراسة جديدة أحماض أوميغا 3 الدهنية و هي ايكوسابنتانويك حمض (EPA) وحمض docosapentaenoic (د ب أ) وحامض الدوكوساهيكسانويك (DHA), التي توجد  في زيت السمك وبعض الأطعمة مثل البيض، وكذلك المدعمات .

أشار في دراسات سابقة إعتمدت على إستبيانات حول كم يأكل الناس كمية من الأسماك ، والتي يمكن تقدير كمية الأوميغا  3 التي يتناولونها . 

للحصول على قياس أكثر دقة لكمية زيت الأسماك الذي يتناولها الناس في الواقع ،  قام الباحثون بأخذ عينات دم من اكثر من 3300 شخص من البالغين فوق سن 65 عاما.

 تم متابعة المشاركين بعد 14 سنة تبين أن 789 شخص قد أصيبوا بالرجفان الأذيني . 

أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من أوميغا 3 في دمائهم  بنسبة 25٪  في بداية الدراسة كانوا بنسبة 30 في المئة إحتمال إصابتهم بعدم إنتظام ضربات القلب مقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات الأوميغا في الدم أقل من 25%.

وقال ألفارو ألونسو، وهو أستاذ في جامعة مينيسوتا للصحة العامة، الذي لم يشارك في الدراسة"هذه القراءات المنخفضة الملموسة تشير إلى خطر ".

وحذر ألونسو أن الدراسة لا تثبت أن أكل السمك هو المسؤول عن إنخفاض معدل الرجفان الأذيني، لكنه قال إن هناك بعض الأفكار بأن الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تعمل على إستقرار إستثارة خلايا عضلة القلب.

وأضاف أن النتائج تبدو واعدة بما يكفي لتبرير إجراء المزيد من الدراسات حول كيفية إستخدام زيت السمك كإجراء وقائي محتمل يكون ضد الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب.

 

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

 

 

اقرا ايضاً :

 تسع  حقائق  عن  إنقاص  الوزن  الدائم

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماسبب عدم إستقرار السكر ف الارتفاع والانخفاض حسب القياسات المنزلية بالرغم من عدم تناول السكريات مطلقا وتناول النشويات بقدر

الارتفاع والانخفاض في السكر اذا كان ضمن المعدل الطبيعي فلا داعي للقلق لأن الجسم يتأثر بما تتناوله من سكريات وهي لا توجد فقط في السكر الأبيض أيضاً في الأغذية النشوية ومنتجات الحليب والفاكهة والخضار والبقول.

سؤال من ذكر سنة 71

في تغذية

هل اكل المكسرات بجميع انواعها يؤدي الي ارتفاع نسبة الكولسترول؟. ﻻنني في الفترة اﻻخيرة ﻻحضت ان نسبة الكولسترول في الدم...

المكسرات لا تحتوي على الكوليستيرول ، بل على العكس هناك دراسات بينت أن تناول اللوز الني قد يساعد في تخفيف الدهنيات الضارة في الدم ، لكن يجب الانتباه هنا أن الفائدة موجودة في المكسراات النية كاللوز والجوز الغنية بأوميغا 3 والأملاح المعدنية المهمة للجسم مع الأخذ بعين الاعتبار أن المكسرات على الرغم من فائدتها لكنها عالية بالسعرات الحرارية وتسبب السمنة التي قد ترتبط يمستويات الكوليستيرول العالية لذا يجب الانتباه على الكميات المتناوله منها
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان