تقليل حجم المشروبات الغازية يزيد من استهلاكها

تقليل حجم المشروبات الغازية يزيد من استهلاكها

 

التقييد بتقليل حجم المشروبات الغازية، يزيد من استهلاك المشروبات الغازية.

 

أخبار الطبي.  قام الباحثون  بدراسة ما إذا كان الحد من المشروبات السكرية يمكن أن يكون فعالا إذا تم تحويل الاحجام الكبيرة من المشروبات الغازية  الى أحجام أصغر. وقدمت للمشاركين قوائم  متفاوتة  من الطعام والشراب ، مع عدم وجود قيود على حجم المشروبات .

 

 

ووجد الباحثون أن  عند وضع المشروبات في حزم ,المشاركين اشتروا كميات من الصودا أكثر بكثير من الاحجام المتنوعة من المشروبات. و كان إجمالي الإيرادات التجارية أعلى بالمقارنة مع القائمة التي عرضت فقط مع  مشروبات صغيرة الحجم .

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

 

اشار الباحثون  إلى أن الشركات لديها حافز قوي لتقديم ترويج وعروضات وحزم من الصودا عندما يكون حجم الشراب مقيد  .  "ان تقييد الاحجام الكبيرة للمشروبات لديها نتيجة غير مقصودة لزيادة استهلاك المشروبات الغازية بدلا من خفضه."


 

 

 

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

المصدر: Health Day News 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل شرب المشروبات الغازية تزيد الوزن؟ أم أنها تساهم في خسارة الوزن؟

بداية أود التوضيح أنه لا يوجد طعام أو مشروب محدد يزيد الوزن، وتعتمد زيادة الوزن على مجموعة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، ولكن يزيد استهلاك المشروبات الغازية بكثرة من فرص زيادة الوزن، وذلك لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل السعرات الحرارية عن الحاجة اليومية، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.

 

يجدر الذكر أيضًا أن المشروبات الغازية تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، مما يؤدي إلى ردة فعل من الجسم لتخزين السكر بسرعة في العضلات والكبد، وقد يؤدي ارتفاع مستوى السكر عن حاجة الجسم إلى تحوله إلى دهون تتجمع في مناطق محددة من الجسم، مثل البطن والورك، وهي أحد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى اكتساب الوزن في حال الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية.

 

لم يتم ربط استهلاك المشروبات الغازية بخسارة الوزن إطلاقًا، ولكن استهلاك المشروبات الغازية باعتدال فلن يؤدي في الغالب إلى اكتساب الوزن المرتبط باستهلاك المشروبات الغازية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين المشروبات الغازية والمياه الغازية؟ وهل تسبب المياه الغازية نفس أضرار المشروبات الغازية؟

تختلف المياه الغازية عن المشروبات الغازية أن المياه الغازية عبارة عن ماء معدني مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يسبب الفوران، ويساعد على الهضم، وتحفيز إنتاج العصارات الهاضمة، أما المشروبات الغازية فإنها تحتوي على عدد من العناصر الأخرى، مثل المنكهات، والسكريات، والكافيين، وهي ما يؤدي استهلاكها بكمية كبيرة إلى تطور بعض المشاكل الصحية.

 

يشار إلى أن المياه الغازية قد تسبب بعض الاضطرابات الصحية أيضًا عند الإفراط في شربها، فلا يجب اعتمادها كبديل عن المياه الطبيعية، وإنما يمكن الاكتفاء بشرب المياه الغازية بعض بعض الوجبات الدسمة، وفي حالات الرغبة بترطيب الجسم عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

قد تسبب المياه الغازية النفخة والغازات لدى البعض، لذلك قد لا تكون المياه الغازية مناسبة للجميع، لذلك في حال تسبب شرب المياه الغازية ببعض الآثار الجانبية فينصح بتجنبها في المستقبل.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 34

في تغذية

أنا أشرب المياه الغازية بدلاً من المياه الطبيعية، هل المياه الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن؟

يفضل بعض الأشخاص استهلاك المياه الغازية بدلاً من المياه المعدنية، وقد يتسائل البعض هل المياه الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن؟

 

وعلى الرغم من أن المياه الغازية الخالية من السكر تعد أفضل من المشروبات الغازية المليئة بالسكر مثل الصودا، أو أفضل من العصائر المليئة بالسكر، إلا أنه تبين أن المياه الغازية تزيد من مستويات هرمون الجريلين-هرمون الجوع، الذي يسبب زيادة الشهية وبالتالي زيادة استهلاك السعرات الحرارية وفي النهاية زيادة الوزن. كما أن بعض أنواع المياه الغازية تحتوي على ومحسنات النكهة تحتوي على الصوديوم والأحماض الطبيعية والاصطناعية والنكهات والمحليات ومواد أخرى مضافة، وجميعها عبارة عن سعرات حرارية مخفية قد يتم تجاهلها أو عدم ملاحظتها.

 

تجدر الإشارة إلى أن تأثير المياه الغازية على الوزن أمر غير قطعي، ولا توجد نتائج واضحة بصورة نهائية وإن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات، ويمكن الاستمرار في شرب المياه الغازية ولكن يجب مراعاة بعض الأمور والنصائح التالية:

  • شرب المياه الغازية باعتدال، وتجنب استخدامها كمصدر رئيسي لتحل محل الماء لترطيب الجسم.
  • اختيار المياه الغازية بدون نكهات، لأنها لا تحتوي على مواد تحلية أو سكر مضاف، وبالتالي لا تزيد من الشهية.
  • ضرورة الانتباه والحذر لما يتم تناوله مع المياه الغازية.
  • إضافة شرائح الخيار، أو الليمون، أو النعناع مع المياه المعدنية حتى يزيد تقبلها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي المشروبات الساخنة التي لا تحتوي على الكافيين؟ لأنني أحاول الحد من استهلاك الكافيين قدر الإمكان

ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان