طرق ذكية لتخفيف الوزن دون إتباع حمية غذائية

طرق ذكية لتخفيف الوزن دون إتباع حمية غذائية

أخبار الطبي-عمّان

كثيرٌ منا يرغب بفقدان الوزن وفي النفس الوقت يجد أنه من الصعب إتباع حمية غذائية قاسية قد تحرمه مما يحب من الأطعمة والأشربة، فلا بأس باتباع طرق ذكية بسيطة قد تساعدنا على فقدان بعض الوزن أو عدم كسب المزيد من الوزن.

ومن هذه الطرق:

1. اصنع طبقاً فنياً من الخضار:

لطالما كان الخضار عنصر أساسي وفعال لفقدان الوزن لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة إلى جانب خلوه من السعرات الحرارية.
ولكن في دراسة أُجريت في جامعة أوكسفورد (University of Oxford) تم فيها تقديم أطباق من سلطة الخضار بنفس الكمية والمكونات والتوابل إما بالطريقة التقليدية المعروفة أو بطريقة وضع كل نوع من الخضار في صف أو بطريقة أُخرى تشبه لوحة فنية وكانت النتيجة أنّ الناس كانوا مستعدين لشراء وتناول الطبق المعد بطريقة فنية بفارق 20% عن الأطباق الأُخرى.
2. تناول غدائك قبل الذهاب للتسوق:
أثبتت دراسة أُجريت في جامعة كورنيل (Cornell University) أن تخطي الوجبات اليومية والذهاب إلى التسوق أحد أبرز أسباب تخريب التسوق الصحي. حيث أنّ المجموعة التي قامت بالصيام في الدراسة وذهبت إلى التسوق قامت بشراء الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية بما في ذلك رقائق الشيبس والآيس كريم. اذن:
- لا تذهب للتسوق وأنت جائع، وبما أننا في أحضان شهر رمضان الكريم فلا تذهب للتسوق قبل ساعات قريبة من موعد الإفطار ويفضل تأجيل عمليات التسوق إلى ما بعد الإفطار.
- أمّا في الأيام العادية فيفضل الذهاب بعد وجبة الغداء وإن تعذر ذلك أو اضطررت إلى الذهاب في وقت آخر ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل البدء بالتسوق أو تناول مجموعة من المكسرات المفيدة المشبعة خلال التسوق وستلاحظ الفرق في اختبارك لأطعمة خفيفة والتبضع بمزيد من الخضار بدلا من الأطعمة الدهنية وكثير من المأكولات غيرالضرورية.

3. اقضِ وقتاً تحت أشعة الشمس صباحاً:

أشعة  الشمس قد تؤثر بشكل كبير على وزنك.
وجد الباحثون من جامعة نورث وسترن (Northwestern University) في دراسة هي الأولى من نوعها، أن الأشخاص الذين يتعرضون لضوء الشمس المعتدل المشرق في الصباح كان متوسط ​​مؤشر كتلة أجسامهم أقل من ذلك بكثير من أولئك الذين لا يتعرضون للشمس أبداً. 
- يرجع ذلك إلى كيفية تأثير ضوء الشمس على إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا في الجسم، التي تنظم عملية التمثيل الغذائي وتنظم الوزن.
لهذا ينصح الباحثون بالتعرض الى 20-30 دقيقة من أشعة الشمس الساطعة ما بين الساعة 08:00 صباحاً وإلى وقت الظهر حتى لو كان بالجلوس في مكان مشمس تدخله أشعة الشمس في بيتك. 

4. تجنب التشتت أثناء وقت الغداء:

وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ان الأشخاص الذين لعبوا ألعاب الكمبيوتر أثناء تناول الغداء لم يشعروا بالشبع، وتناولوا المزيد من الطعام، وكان  لديهم مشاكل أكثر في تذكر ما تناولوه من أولئك الذين تناولوا غدائهم دون أي عوامل مشتتة.
ولذلك إن كنت تجلب غدائك إلى العمل (هي فكرة ممتازة وصحية) لا تقوم بأكل وجبة الغداء وأنت تجلس على المكتب وتقوم بتفقد الإيميل الخاص بك أو استكمال عملك أو تصفح الإنترنت بل خذ وقتاً بعيداً عن جو العمل للتركيز على غدائك وتناول الكمية المناسبة لك.
اقرا ايضا:
المصدر: 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اريد حمية غذائية لانقاص الوزن

توضع الحمية حسب الوزن والطول والعمر والحالة الصحية للشخص، بشكل عام قسمي وجباتك بحيث تتناولي 4-5 وجبات صغيرة في اليوم، قللي من الأغذية العالية بالدهون والمقالي والوجبات السريعة والسكر والحلويات والمشروبات المحلاة قدر الإمكان، تناولي النشويات بإعتدال، تناولي الفاكهة الطازجة بين الوجبات وابدأي الوجبة الرئيسية بالسلطة، مارسي الرياضة بإنتظام 5 مرات في الاسبوع لا يقل عن 45 دقيقة.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اريد اتباع حمية صحية لازالة البطن

عادة ظهور البطن و المعدة عند الاناث قبل انقطاع الطمث يكون بسبب تناول السكريات ( حلويات و مشروبات محلاة متضمنة العصير المعلب و المصنوع بالمنزل اذا يضاف له السكر ) - الشيبس و البسكويت- المعجنات و تحضير الاطعمة بالسمن الحيواني او النباتي المهدرج (جزئيا ) واذا كان لا يستفاد من اتباع الحمية الغذائية لفترة لا تقل عن شهرين يكون مشعر اضطرابات هرمونية و الاصابة بمقاومة الانسولين ( عادة هذه الامور تكون مترافقة مع اعراض اخرى )

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

نصائح لإنقاص الوزن؟

لإنقاص الوزن بشكل صحي: 1- تناول 4-5 وجبات صغيرة في اليوم. 2- بدء الوجبة الرئيسية بطبق السلطة بدون إضافة زيت. 3- التقليل ما أمكن من الدهون بتناول المنتجات القليلة الدسم والبعد عن الوجبات السريعة والمقالي واستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار أثناء الطبخ وتناول اللحوم الغير مدهنة ويفضل صدر الدجاج والأسماك المشوية. 4- تناول النشويات بإعتدال. 5- التقليل من أمكن من السكر والأغذية العالية به كالمشروبات الغازية والحلويات والشوكولاتة. 6- ينصح بتناول حبة فاكهة أو شرب كوبين من الماء قبل الوجبة الرئيسية بثلث ساعة لتجنب تناول كمية كبيرة. 7- ممارسة الرياضة كالمشي لمدة 45 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان