الصدمات النفسية العاطفية قد تؤذي تعليم الأطفال في مراحل لاحقة

الصدمات النفسية العاطفية قد تؤذي تعليم الأطفال في مراحل لاحقة

أخبار الطبي. وفقا لدراسة جديدة فإن تعرض الأطفال للصدمات النفسية العاطفية كمشاهدة العنف المنزلي أو التعرض للإيذاء في وقت مبكر من الحياة يعيق نمو الأطفال الفكري.

ووجد الباحثون ايضا ان تأثير الصدمة ويبدو أكثر ضررا عندما تحدث خلال العامين الأولين من الحياة.

وشملت الدراسة 206 أطفال تم تقييم نموهم الفكري في عمر سنتين، ثم خمس وثماني سنوات. كما حدد الباحثون فيما إذا كان الطفل يعاني من الإهمال، أو يتعرض للإيذاء الجسدي أو النفسي العاطفي، أو يشهد عنف منزلي ضد والدته.

وكان أكثر من واحد لكل ثلاثة  أي 37٪ من الأطفال قد عانوا من سوء المعاملة أو شهدوا العنف وعم في  سن 5 سنوات. حدث هذا في عمر السنتين في حوالي 5% من الأطفال، وخلال مرحلة ما قبل المدرسة (من 24 إلى 64 شهرا) في 13% من الأطفال، وخلال الفترتين في 19% من الأطفال.

وقد سجل الأطفال الذين عانوا من سوء المعاملة أو شهدوا عنفا ضد أمهاتهم في عمر الخمس سنوات نتائج أقل من الطبيعي في اختبارات التطور والنمو الفكري. وسجل أولئك الذين تعرضوا لهذا النوع من الصدمات خلال أول سنتين من حياتهم أدنى النتائج.

يوجد لدى ابني في المدرسة حالات التهاب السحايا، وأنا خائفة من تعرض ابني للإصابة وأريد تحديد متى تظهر اعراض الحمى الشوكية؟

وقد أوجدت هذه الدراسة علاقة بين العنف المنزلي ومستوى الذكاء ولكنها لم تثبت علاقة المسبب بالنتيجة. وحتى بعد حساب العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على معدل الذكاء، مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ومعدل ذكاء الأم ومضاعفات الولادة، كان الأطفال الذين شهدوا أو تعرضوا للعنف درجات معدل الذكاء أقل بمقدار أكثر من 7 نقاط من الأطفال لم يتعرضوا لسوء المعاملة.

ولاحظ الباحثون أن الدماغ يتطور بسرعة أكبر خلال السنوات الأولى من حياة الطفل. ولأن التنظيم المبكر للدماغ يحدد النمو العصبي لاحقا، فإن التغيرات على النمو في وقت مبكر قد يكون لها تأثيرات تستمر مدى الحياة.

 

اقرا ايضاً :

كيف تكتشف خلل السمع المبكر عند طفلك ؟

المصدر:Health Day

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من ذكر سنة

في صحة الطفل

كيفية علاج نقص التركيز وزيادة المهارات الإجتماعية لدى طفل عمر 10 سنوات

السلام عليكم...هناك اسباب كثيرة لنقص التركيز...مثل ضعف السمع والامراض الوراثية ومرض فرط الحركة وقلة التركيز او امراض جلدية عصبية وغيرها من الامراض ولذلك يجب عرض الحالة على طبيب الطفال لغرض تحديد التشخيص ووصف العلاج بحسب المسبب...وان شاء الله سلامته.

سؤال من ذكر سنة

في صحة الطفل

طفل مصاب (بصدمة انتانية)عمرة.19شهر/ ١- هل كمية الادوية الكبيرة التي تستخدم مع المغذيات لها تأثير على الدماغ؟ ١- ماهي اسوء...

اعتقد انك تعني تسمم Septic-- العلاج يتضمن محاليل ومضادات--حسب مزرعة الدم ومساعدات الضغط وحسب الطبيب المشرف عادة في العنايه المركزه- والطبيب المشرف يعطي الادويه بالجرعات المناسبه قليلة المضاعفات -اطمئن من هذه الناحيه--لا سمح الله نقص الاكسجين قد يسبب قلة الترويه في بعض الاجزاء وعمل الاشعه المقطعيه او الرنين يساعد في المتابعه-نتمنى له الشفاء
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان