أثر تدخين الأمهات أثناء الحمل على بلوغ فتياتهنّ

أثر تدخين الأمهات أثناء الحمل على بلوغ فتياتهنّ
أخبار الطبي-عمّان
الآثار المُحتملة لتدخين الأم أثناء الحمل معروفة مُنذ فترة طويلة ويمكن أن تظهر عند الولادة أو في وقت لاحق في مرحلة الطفولة والمراهقة. المخاطر الصحية التي قد يواجهها الأطفال عندما تقوم الأمهات بالتدخين خلال فترة الحمل تشمل انخفاض الوزن عند الولادة، والربو والسكري من النوع الثاني والسُمنة
دراسة جديدة نشرت في مجلة التناسل البشري (Human Reproduction) تقول أنّ الفتيات لأمهات قمنّ بالتدخين أثناء فترة الحمل يصلن سن البلوغ في مرحلة مبكرة مقارنة بغيرهنّ.
وتعتبر هذه الدراسة ذات قيمة لارتباط بلوغ الفتيات المُبكر بمعدلات أعلى من سرطان الرحم، سرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة. "البلوغ المبكر يهدد الفتيات بسرطان الثدي"
قيم الباحثون بيانات  ما يقارب 1,500 فتاة، اشتملت على معلومات عن تاريخ تدخين أمهاتهن. وتابع فريق البحث الفتيات منذ الولادة وحتى أصبحنّ في عمر 12-13 سنة. وفي آخر مقابلة شخصية 845 من الفتيات وصلن سن الحيض.
ووجد فريق البحث أنّ العديد من العوامل أثرت في السن الذي وصلت فيه الفتيات لسن البلوغ:
  • عمر الأم عندما وصلت لسن بلوغها.
  •  وزن جسم الفتاة عندما كان عمرها ثماني أو تسع سنوات.
  • وزن الفتاة عند ولادتها.
  • تدخين الأم أثناء الحمل.
كان تدخين  الأم أثناء الحمل عاملا هاما  فالفتيات التي قامت أمهاتهن بالتدخين بشكل منتظم في فترة الحمل وصلن إلى سن البلوغ في وقت مبكر بنسبة 40% مقارنة بالفتيات اللواتي لم تقم أمهاتهن بالتدخين أثناء فترة الحمل.
وكانت الفتيات ذوات الوزن الثقيل في سن الثماني أو التسع سنوات حوالي 12% أكثر عرضة من ذوات الوزن الطبيعي بأن يصلن الحيض في سن مبكر.
وبالإضافة إلى ذلك، الفتيات ذوات الوزن المنخفض عند الولادة كُنّ 14% أكثر عرضة من الفتيات ذوات الوزن العادي عند الولادة بأن يصلن الحيض في وقت مبكر.
ولا ننسى أنّ تدخين الأم أثناء فترة الحمل مرتبط ارتباطاً وثيقاً مع انخفاض وزن موالديهنّ.
للمزيد:
المصدر:  

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

السلام عليكم ابنتي جائتها الدوره الشهرية قبل ان تتم 11 عشر عاما بثلاثة اشهر فهل هذا طبيعي؟ وهل ممكن ان...

بشكل طبيعي يبدأ الحيض عند الفتاة ما بين سن العاشرة والرابعة عشرة وقد يتأخر ظهوره إلى سن السادسة عشرة من العمر، ويكون المتوسط في سن الثانية عشرة. وعادةً يتوقف نمو الطول بعد سنتين من الحيض. وليس لدي اي علم عن اغذيه قد تساعد على النمو او زياده الطول.

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

هل استعمال حبوب منع الحمل المخصصة لرضاعة حتى بعد قطع الرضاعة للطفل ليس بمشكلة على الصحة علما اني استعمل cerazette

هذه الحبوب لا تؤثر على الطفل, ولكن اذا توقفت عن الرضاعه انصحك بمراجعه طبيبك النسائيه لاعطائك حبوب مانعه للحمل تكون نسبه نجاحها كمانع للحمل اكبر.

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

س ع .متى يتوقف نمو الثدي عند الفتاة وهل يمبر عند الزواج ؟

ممكن أن يستمر نمو الثدي لعقد من الزمان بعد البلوغ وقد يتضاعف الحجم عند الإرضاع للطفل وكذلك عند إستثارة الثدي المتكررة، علما بأن عمليات تكبير أو تصغير الثدي أصبحت الآن أسهل وأكثر شيوعا عما سبق وذات تكلفة قليلة نسبيا
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان