الانكريتين مع الانسولين لعلاج السكري

الانكريتين مع الانسولين لعلاج السكري

 الانكرتين من هرمونات الجهاز الهضمي الذي له دور في التحكم بعمليات الهدم والبناء للجلوكوز في حرقه وتخزينه, ولذلك كثير من الدراسات المعنية بمرض السكري او هرمونات البنكرياس تهتم في هذا الهرمون ودوره واحتمال استخدامه في علاج مرض السكري او غيره من امراض البنكرياس والجهاز الهضمي.


أخبار الطبي.في دراسة حديثة ركزت على دور هذا الهرمون من خلال ما يسمى  العلاج المعتمد على الانكريتين (incretin) وجدت انه  خيار مساعد مع الأنسولين يعمل على تثبيط الجلوكاجون الذي يقوم بزيادة نسبة السكر في الدم, ولزيادة فعالية الأنسولين.



وبالإضافة إلى ذلك، الانكريتين يؤدي إلى فقدان الوزن, على عكس الأنسولين مما يؤدي في كثير من الأحيان الى زيادة الوزن.

 

فإن الجمع بين العلاج القائم على الانكريتين والأنسولين من المرجح أن يكون دون مخاطر مرتفعة من نقص السكر في الدم. حيث قام الباحثون خلال الدراسة بتحليل 188 مريضا (70٪ منهم كان عندهم السكري من النوع 2 لأكثر من 10 سنوات)  وكان معدل السكر التراكمي  8.05٪, ويعالجون بالانسولين،و أظهرت التحاليل انخفاض بمقدار -0.66٪ عندما أضيف الاكسيناتايد ( exenatide  وهو دواء مصنع يشبه هرمون الانكريتين) الى الانسولين لديهم. واظهرت الادلة ان هذا الانخفاض استمر الى ما يقرب سنتين مع استخدام الاثنين معا.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

قام الباحثون بدراسة ل261 مريض الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لمدة 12 عاما ،درسوا فيها  إضافة إالعلاج الوهمي  أو الاكسيناتايد للانسولين . وقد انخفضت جرعة الانسولين  بنسبة 20٪ عندما كانت نسبة السكري التراكمي 8.0٪، ولكن جرعة الانسولين لم تنخفض عندما كانت نسبة السكري التراكمي اعلى من ذلك.

 

ومن هنا عملت الدراسة على فتح طريقة جديدة في علاج الانسولين والتحكم في مستويات فحص السكر التراكمي.

 

 

اقرا ايضاً :

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

المصدر: Diabetes In Control 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماسبب زياده الوزن مع مرض السكري واخد الانسولين ؟

الأنسولين ليس له علاقة مباشرة بزيادة الوزن، ولكن بما أن الإنسولين مسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق إدخاله داخل خلايا الجسم فعند تناول كمية كبيرة من الطعام يقوم الإنسولين بإدخال كمية كبيرة من السكر إلى الخلايا مما يسبب تراكم السكر (الجلوكوز) في الخلايا على شكل دهون وبالتالي حدوث زيادة الوزن. إذا سبب زيادة الوزن هو تناول كمية كبيرة من الطعام وليس الإنسولين

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ايهم افضل لمريض السكري حبوب السكر ام اوبر الانسولين لشخص مصاب بمرض السكري وعمره ٥٦

النوع الأول من السكرى يعتمد فى علاجه على الأنسولين لأن البنكرياس ما عاد يفرز أنسولين النوع الثاني من السكرى يعتمد فى علاجه على الأقراص لأن البنكرياس مازال يفرز انسولين ممكن النوع الثانى يتحول إلى الأول عندما يجهد البنكرياس و لايعد قادرا على إفراز انسولين أما النوع الأول المعتمد على الأنسولين فلا يستفيد من الأقراص كثيرا و لا ينفع أن تكون بديلا للانسولين للتفرقة بين النوعين يجب عمل تحليل السى ببتايد العرض على طبيب مختص
ذات صلة :
أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال هرمون البرولاكتين عند الرجال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان