Insulin Glargine

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

الأنسولين غلارجين

الأنسولين غلارجين
الاسم العلمي الأنسولين غلارجين
تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري
الفئة: مرض السكري
العائلة الدوائية: إنسولين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
drug_image

ما هو دواء الأنسولين غلارجين

إنسولين غلارجين هو إنسولين طويل المفعول . الأنسولين هو الهرمون الذي يتم إنتاجه في الجسم. وهو يعمل عن طريق خفض مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم. أسبارت الأنسولين هو شكل سريع المفعول من الانسولين. يعمل الإنسولين من خلال مستقبلات تتحكم في أيض الكاربوهيدرات , البروتين و الدهون . الإنسولين يحفز دخول الغلوكوز إلى العضلات و الأنسجة الدهنية .الأنسجة الهدف للإنسولين هي العضلات , الكبد و الأنسجة الدهنية .

الاعراض الجانبية لالأنسولين غلارجين

نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات. يجب حمل أقراص الغلوكوز إن كان المريض ممن يعانون من حالات هبوط السكر . نقص بوتاسيوم الدم , صداع , وذمة .
  • صداع
  • أعراض تشبه الانفلونزا
  • تخمة
  • الاسهال
  • الم الظهر
  • التهاب البلعوم
  • حثل شحمي
  • نتوء تحت الجلد
  • شحوب
  • خفقان
  • تسرع القلب
  • رد فعل تحسسي محلي
  • نقص البوتاسيوم في الدم
  • وذمة محيطية

ما هي استخدامات الأنسولين غلارجين؟

يستخدم لعلاج السكري من النوع الأول ( المعتمد على الإنسولين ) , و للسيطرة على حالة ارتفاع السكر في السكري من النوع الثاني ( غير معتمد على الإنسولين )

ما هي موانع استخدام الأنسولين غلارجين؟

فرط الحساسية للدواء

ما هي احتياطات استخدام الأنسولين غلارجين؟

الحمل : يستخدم , الإنسولين هو الدواء المستخدم لعلاج السكري عند الحوامل . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم , يستخدم لعلاج السكري. هبوط السكر هو أكثر الأعراض الجانبية شيوعا عند استخدام الإنسولين , و وقت حدوثه يعتمد على نوع الإنسولين المستخدم ,و قد ينتج عن ممارسة التمارين و النشاطات دون تناول الطعام . قد تتغير جرعة الإنسولين حسب الحالة النفسية و المشاعر. يستخدم بحذر لدى مرضى اعتلال الكلى و الكبد .

ما هي التداخلات الدوائية لالأنسولين غلارجين؟

قد يزداد تأثير نقص سكر الدم الناتج عن الإنسولين عند تناوله مع : الكحول ، الستيرويدات الإبتنائية ، حاصرات ألفا ، حاصرات بيتا (الغير انتقائية قد تأخر عملية استرداد سكر الدم بعد نقصانه و قد تخفي أعراض و علامات نقص السكر ، يمكن استخدام حاصرات بيتا الإنتقائية كبديل ) ، كوليفليبرات ، غوانيثيدين، مثبطات أوكسياز أحادي الأمين ، بينتاميدين ، فينيلبيوتازون ، السالسيلات ، سالفينوبيرزون ، و التيتراسيكلين. قد يزداد تأثير نقص سكر الدم عند استخدام الإنسولين مع مخفضات السكر الأخرى و التي يتم تناولها عن طريق الفم مثل : السالفونيل يوريا ( غليبيزيد ، غليبوريد ) ، ميتفورمين ، بيوغليتازون ، روزيغليتازون ، تروغليتازون . قد يقل تأثير الإنسولين الخافض لسكر الدم عند استخدامه مع : الكورتيكوستيرويد ، ديكستروثيروكسين ، ديليتيازم ، دبيوتامين ، إبينيفرين ، نياسين ، موانح الحمل الهرمونية عن طريق الفم ، ثيازيد ، مدرات البول ، هرمون الدرقية ، التدخين .

ما هي الأشكال الدوائية لالأنسولين غلارجين؟

محلول للحقن : 100 وحدة / مل ( 3 مل ) , (10 مل )

ما هي ظروف تخزين الأنسولين غلارجين؟

تحفظ القارورات الغير مفتوحة في الثلاجة و لا تجمد . و يجب أن لا يستخدم إن لم يكن مظهره نقي .

أسماء تجارية لالأنسولين غلارجين

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 pages 838,842, 843

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

انا امي مريضه بالسكر النوع الاول الي يعالج بحقن الانسولين وتاخذ منظم سكري وابره انسولين صافي طويل المفعول لانتوس سولوستار...

اللنتوس يؤخذ عادة بالليل 11 قبل النوم والمنظم بعد الوجبات هدف اللانتوس هو تنظيم السكر الصباحي إذا استمر السكر بالارتفاع خلال النهار فيجب إضافة انسولين صافي قبل الوجبات وذلك تحت إشراف الطبيب

سؤال من ذكر سنة 43

في علم الصيدلة

عندي السكر واستخدم نوفومكس انسولين ١٥ وحده قبل العشاء و٣٠ وحده قبل الفطور بسبب غلائه في السعر اريد ان احول...

استخدمي نفس الوحدات بنفس الاوقات مع مراعاة ان تكون جرعة المكستارد قبل الوجبة ب٣٠ او اقل و احرصي جداً على متابعة مستوى السكر في الدم خلال الايام الاولى للتغيير

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد