سرطانة غدية | Adenocarcinoma

سرطانة غدية

ما هو سرطانة غدية

سرطانة غدية هي نوع من السرطان تنشأ في الأنسجة الغدية. وهذا النسيج هو أيضا جزء من فئة أكبرمن الأنسجة المعروفة باسم الأنسجة الظهارية. تشمل الأنسجة الظهارية ، الجلد والغدد ومجموعة متنوعة من الأنسجة الأخرى التي تغطي تجاويف وأجهزة الجسم. مثل الثدي والمعثكلة والموثة والمعدة والرئتين والمهبل والكلوة والأمعاء. الظهاري مشتق من الأديم الباطن بشكل جنيني، الأديم الظاهر الأديم المتوسط ​​ووالاديم المتوسط. ولك تصنف على أنها سرطانة غدية فالخلايا لا تحتاج أن تكون جزءا من غدة، ما دام لديهم خصائص إفرازية.

من المعروف أن الغدد تشكل السوائل التي يحتاجها الجسم لتبقى رطبة وتعمل بشكل جيد. تحصل و تتشكل السرطانة الغدية عندما تنمو الخلايا الموجودة في الغدد و التي تبطن أعضائك  بحيث تكون خارج نطاق السيطرة.عندها قد تنتشر إلى أماكن أخرى وتؤذي الأنسجة السليمة.

يمكن أن تبدأ سرطانة الغدة في القولون والمستقيم. و يسمى القولون ،  أيضا بـ "الأمعاء الغليظة" ، هو جزء من الجهاز الهضمي.

و تعتبر السرطانة الغدية النوع الاكثر شيوعا  لسرطان القولون. و يبدأ الأمر كورم صغير ، أو في مرحلة  نمو ، و عادة ما يكون غير ضار في البداية ولكن يمكن أن يتحول إلى سرطان.

كما يمكن أن يبدأ المرض أيضًا في المستقيم ( الشرج ) ، وهو جزء من الأمعاء الغليظة حيث يتم التخلص من فضلات الطعام .و كذلك في الثديين و معظم سرطانات الثدي هي سرطانات غدية. حيث تبدأ في غدد الثدي .

و كذلك تحصل بالمريء. وهو القناة التي  تنقل الطعام من فمك إلى معدتك. و عادة ما تبدأ  السرطانة الغدية في الغدد المخاطية التي تبطن الجزء السفلي من المريء.

وأيضا تحصل  في الرئتين و تشكل السرطانة الغدية حوالي 40 ٪ من سرطانات الرئة.و غالبا ما تتواجد في الجزء الخارجي من الرئتين وتنمو ببطء أكثر من أنواع أخرى من سرطان الرئة. وعادة ما يصاب الشخص به إذا كان مدخنا .

حوالي 85 ٪ من حالات سرطان البنكرياس يكون  السبب فيها السرطانة الغدية .و تبدأ هذه الأورام في قنوات هذا العضو.

لا يختلف الأمر في حالة البروستات حيث تشكل السرطانة الغدية النسبة الأكبر لسرطان البروستات .

تختلف الاختبارات التشخيصية وفقًا لمكان وجود السرطان. و عند تشخيص الورم الغدي ، يمكن إجراء الاختبارات التالية:

الخزعة:

إزالة عينة من الأنسجة غير الطبيعية في الجسم. وبمجرد إزالة النسيج ، يستطيع أخصائي علم الأمراض فحصه تحت المجهر لتحديد ما إذا كان السرطان بالفعل موجود أم لا. وفي حال تم إكتشاف  السرطان ، فيمكن للخزعة تحديد ما إذا كان السرطان قد نشأ في الموقع الذي أخذت منه الخزعة أو في جزء آخر من الجسم.

التصوير المقطعي المحوسب (CT):

إجراء الأشعة السينية بحيث يتم إستخدام  جهاز الكمبيوتر لالتقاط صور مفصلة ثلاثية الأبعاد للأنسجة غير الطبيعية في الجسم. كما يتم إجراء الأشعة المقطعية أثناء العلاج للتحقق من فعالية العلاج الحالي.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):

يستخدم موجات الترددات الراديوية لإنشاء صور مقطعية مستعرضة و مفصلة لأجزاء مختلفة من الجسم.

الجراحة:

غالبًا ما تُعالج السرطانة الغدية عن طريق الاستئصال الجراحي للأنسجة الغدية السرطانية ، بالإضافة إلى بعض الأنسجة المحيطة. و يمكن أن تساعد طرق العلاج الجراحي  بحد أدنى على تقليل وقت الشفاء وتقليل خطر العدوى بعد الجراجة .

العلاج الإشعاعي:

عادة ما يستخدم هذا الخيار لعلاج السرطانة الغدية  مع الجراحة و / أو مع العلاج الكيميائي. العلاجات الإشعاعية المتقدمة يمكن الاستفادة منها من خلال توجيه الصورة قبل وأثناء العلاج لاستهداف أورام سرطانية ، مع تجنيب الأنسجة السليمة والأعضاء المحيطة بها.

العلاج الكيميائي:

يعالج العلاج الكيميائي السرطانات الغدية بالأدوية التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية ، إما في جميع أنحاء الجسم، أو في منطقة معينة. وفي بعض الحالات ، يمكن استخدام العلاج الكيميائي في تركيبة مع أشكال أخرى من علاج السرطانة الغدية ، مثل العلاج الإشعاعي أو الجراحة.

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مرحبا ما هي الفحوص اللازمة للمتابعة بعد استئصال رحم ومبايضوعنق رحم منذ 3شهور بسبب فرط تنسج وبؤر مجهرية من سرطانة...

أنصح بالمتابعة الدورية المستمرة وذلك بزيارة لطبيب علاج الأورام مرة كل ثلاثة أشهر لإجراء الفحص وعمل أشعة موجات صوتية أو أشعة مقطعية على الحوض والبطن كل ستة أشهر.

سؤال من أنثى سنة 44

في الأورام الخبيثة والحميدة

ارجو تفسير تقرير صورة بت سكان لمريضة سرطان كلية مستأصلة.. ارجو شرح معنى افة خارج محورية فعالة استقلابيا في الفص...

يقصد فيها أن هناك انتشار للسرطان في مناطق متعددة من عظام الجسم وكذلك توجد عقدة سرطانية منتشرة الى الدماغ في الفص الأيمن منه.ينصح بأن يقوم المريض بإعطاء خبر لطبيب الاورام المتابع لحالته لأن المريض يحتاج الى اخذ بعض العلاجات والمتابعة.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سلام.. ما هو الدواء والعلاج اللازم لمرض سرطانة غدية أرجو الإجابة في أقرب وقت من فضلكم؟ المرض أصاب شخصا عزيزاوشكرا...

إن علاج السرطان يختلف من مريض لآخر حسب نوع السرطان ومرحلته. لا أستطيع أن أتكلم عن علاج وأنا لا أعرف ما هو هذا السرطان وما هي الغدد المصابة به، وفي أي مرحلة من تقدمه هو الآن.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة