ورم انسوليني | Insulinoma

ورم انسوليني

ما هو ورم انسوليني

الورم الانسوليني هو الورم العصبي الصماوي نادر الحدوث، والناشيء في الخلايا الجزيرية البنكرياسية المُنتجة لهرمون الأنسولين وغيره من الهرمونات، والمُتسبب بدوره في انخفاض غلوكوز الدم الحاد، يظهر الورم بشكل منفرد وبحجم صغير عند البالغين، بينما تتعدد البؤر البنكرياسية المتسببة بفرط انتاج الانسولين عند الأطفال نظراً لارتباط اصابتهم بمتلازمة تكون الورم الصماوي المتعدد الخلقي وتتميز 90 % من حالات الورم الانسوليني بكونها حميدة.

ما تزال الأبحاث جارية للكشف عن العوامل المُسببة للاورام العصبية الصماوية ويُعتقد بارتباط الطفرة الجينية في الجين (MEN1) المُثبط لنمو هذا النمط من الأورام.

أعراض الإصابة بالورم الانسوليني:

  • الدوار والصداع.
  • الجوع المفرط.
  • تسارع نبض القلب.
  • التعرق الشديد.
  • الاختلاجات.
  • التشويش.
  • تغيم الرؤية.
  • التغيرات السلوكية والقلق.
  • زيادة الوزن.

يعتمد تشخيص الاصابة بالورم الانسوليني على الفحوصات المخبرية والاشعاعية التالية : - الفحص المخبري للكشف عن تركيز الغلوكوز , الانسولين , الببتيد-C والعقاقير الدوائية المؤثرة في مستوى الانسولين في حالة الصيام . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) والتصوير بالاصدار البوزيتريني ( PET ) للبنكرياس للكشف عن الورم البنكرياسي الداخلي , وفي حال سلبية نتائج هذه الصور يُوصى بالاجراءات التالية : - التنظير الداخلي للبنكرياس . - تصوير الشرايين البنكرياسية . - فحص العينات الوريدية للبنكرياس لمستوى هرمون الانسولين .

يشمل علاج الورم الانسوليني التدخل الجراحي لاستئصال الورم المنفرد او استئصال جزء من البنكرياس في حال تعدد البؤر الورمية ومراعاة الحفاظ على 15 % على الأقل من حجم البنكرياس لضمان افراز الانزيمات الهاضمة بشكل سليم . اما في حالات تكرار الورم الانسوليني يلجأ الطبيب الى استئصال المحتوى الداخلي للبنكرياس بالرغم من تسببه في الاصابة بالسكري والحاجة الى الحقن بالانسولين مدى الحياة . يُوصى بالعقاقير الدوائية في الحالات المرضية الغير مؤهلة للجراحة وتهدف الى السيطرة على تركيز هرمون الانسولين بالاضافة الى مدرات البول للحد من احتباس السوائل في الجسم .

- التفاعلات المزمنة الخافضة للدم . - انتشار الخلايا الورمية . - الاصابة بالسكري عند استصال داخل البنكرياس .

يُعد الورم الانسوليني حميداً في غالبية الحالات ويتحسن مآل الاصابة به بالتدخل الجراحي , الا ان التفاعلات الخافضة لغلوكوز الدم او انتشار الورم لمواقع اخرى في الجسم قد تُهدد حياة المريض .

insulinoma , www.nlm.nih.gov Available at : Insulinoma: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 13/03/2013 Insulinoma , www.emedicine.medscape.com Available at : Insulinoma Clinical Presentation: History and Physical Examination, Causes , Accessed at : 13/03/2013

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة