إن العمر الطبيعي والمثالي لبزوغ الأسنان اللبنية من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات فيكتمل بزوغ الأسنان اللبنية وعددها عشرون، وتبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ من عمر 6 سنوات – 12 سنة، وقد يبزغ السن قبل موعده بسنه أو بعدها بسنه وهذا أمر طبيعي.

يناقش المقال أهم الاضطرابات ومشاكل التسنين التي يتعرض لها الأطفال، وكيفية العلاج.

الاضطرابات في بزوغ الاسنان

تتنوع اضطرابات بزوغ الأسنان أو التسنين عند الأطفال إلى البرزوغ المبكر، والبزوغ المتأخر للأسنان، نشرح تالياً كلاً من النوعين:

البزوغ المبكر

البزوغ المبكر (بالإنجليزية: Premature Eruption)، من الأمثلة عليه بزوغ ثنايا الأسنان عند الولادة وتسمى الأسنان الولادية (بالإنجليزية: Neonatal Teeth) ويكون عددها واحدة أو اثنتان، وتكون بازغة عند الولادة في الفك العلوي أو السفلي.

ترتبط هذه الأسنان ببعض الاضطرابات الهرمونية مثل الاضطراب في وظائف الغدة الكظرية، أو الغدة الدرقية، وبعض الغدد التناسلية.

تشبه هذه الأسنان الأسنان الطبيعية ولكن هذه الأسنان تكون غير ثابتة بسبب عدم اكتمال جذر السن بشكل كامل، ومن الممكن الحفاظ عليها لحين سقوطها، ولكن إذا أبدت إزعاجاً أو آلاماً للأم عند الرضاعة ينصح يإزالتها في عيادة طب الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما أهمية علاج الاسنان اللبنية

البزوغ المتاخر

البزوغ المتأخر (بالإنجليزية: Delayed eruption)، يتأخر بزوغ الأسنان اللبنية وخاصة الأسنان الأمامية حيث تكون اللثة سميكة جداً تمنع السن الدائم الأمامي من البزوغ، حيث يعمل له شق بسيط في عيادة طب الأسنان تؤدي إلى المساعدة على بزوغ وتسهيل بزوغه بشكل طبيعي.

يعزى هذا التأخر في البزوغ إلى بعض الأمراض الجهازية مثل الكساح، أو القدامة، أو سوء التعظم الترقوي القحفي، أو بعض العوامل الموضعية الأخرى مثل تليف الأنسجة اللثوية.

انتفاخ فوق السنة ويؤثر على الأعصاب بطريقة قوية

الاسنان المنطمرة والاسنان المنحصرة

الأسنان المنطمرة والأسنان المنحصرة (بالإنجليزية: Embedded and Impacted Teeth)، تعتبر أضراس العقل من أكثر الأسنان إصابة بالانطمار وذلك لأسباب متعددة منها عامل الوراثة حيث توجد أسنان بحجم كبير لا مكان لها في الفك، مما يؤدي إلى عدم بزوغها وانطمارها لعدم وجود مساحة للبزوغ فيقوم طبيب الأسنان بإزالتها جراحياً.

انطمار ضرس العقل

إذا وجد ضرس عقل منطمر في الفك العلوي أوالسفلي يعاني المريض مما يلي: 

  • ألم في الأذن.
  • صداع في الرأس.
  • عدم القدرة على فتح الفم، حيث يضغط الالتهاب على العضلة المسؤولة عن فتح الفم مما يعيق عملية فتح الفم فيشعر المريض بألم شديد في تلك المنطقة.
  • ازدحام في الأسنان الأمامية في الفك السفلي تحديداً، وذلك لوجود ضرس عقل مطمور بشكل أفقي وأشكال أخرى من الانطمارات المتعارف عليها في طب الأسنان. 
  • ينتج عن عدم إزالة ضرس العقل المطمور، إلى ضرر في الضرس المجاور فإذا كان ضرس العقل المطمور رقم 8 في أحد الفكين فإن الضرس رقم 7 المجاور يصاب بالتلف أو التسوس والالتهاب أحياناً.
  •  يؤدي ألم الأسنان المصاحب لضرس العقل المطمور إلى تورم في داخل وخارج الفم، مما يؤدي إلى قيام المريض بتناول أدوية، ومضادات حيوية، ومسكنات وينصح بزيارة طبيب الأسنان لإعطاء الدواء المناسب.
  •  يؤدي وجود ضرس عقل مطمور ملتهب إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  •  يؤدي وجود ضرس عقل مطمور أو ناب مطمور إلى تأثيرات على الرؤيا بشكل أو بآخر.
  •  يؤدي وجود ضرس عقل مطمور إلى مشاكل في الأذن والسمع.

للمزيد: اضرار اضطرابات الاكل على الاسنان

انطمار الانياب والضواحك

ومن الأسنان المعرضة للانطمار الأنياب العلوية، وهذا الانطمار يؤثر على جذور الأسنان المجاورة مما يعيق حركة النمو في الأسنان، لذا وجب التدخل السريع عن طريق طبيب التقويم وطبيب جراح الفم والفكين.

لا يقتصر الانطمار على ضروس العقل فقط، فمن الاضطرابات الشائعة أيضاً انطمار لأنياب العلوية، والضواحك العلوية، أوالسفلية، ونخص بالذكر الأنياب العلوية، وأنه في حال وجود ناب مطمور -تبعاً لصورة الأشعة- إما أن يتم قلعه وإما أن يتم الإجراء الآتي:

يتم التنسيق مع طبيب جراح  الفكين فيقوم بإجراء فتحة جراحية، ليركب طبيب التقويم أجهزة خاصة لذلك، يجرى بواسطتها سحب الناب وتوضيعه في مكانه الصحيح مع اعتبار أن الناب في مقدمة الوجه وهو مسؤول عن الناحية الجمالية للفم والوجه وخاصة عند الابتسام.

اقرا ايضاً :

 التخدير الموضعي ومضاعفاته في عيادة طبيب الاسنان