غالباً ما يشعر الرجال بالحرج عند زيارة الطبيب ويتجنبون السؤال عن الفحوصات الخاصة بهم، بالإضافة إلى تجنبهم لذكر الأعراض التي يعانون منها، خاصة الأعراض المتعلقة بالجهاز التناسلي.

فيما يلي نطرح أهم الأسئلة التي قد تسبب الحرج للرجال في عيادة الطبيب، وإجاباتها.

لماذا يجب السعال أثناء فحص الفتق؟

يظهر الفتق عادةً على شكل نتوء أو انتفاخ، ويحدث فتق البطن عندما يندفع جزء من الأمعاء عبر جزء ضعيف من عضلة جدار البطن. يسبب السعال انقباض عضلات البطن، مما بدوره يساعد على إبراز الفتق، واكتشاف الطبيب له.

دوالي الخصية هي انتفاخ وترهل الأوردة في الخصية، ويساعد السعال أيضاً عن دوالي الخصية، إذ يتسبب السعال في ارتفاع الضغط في الأوعية الدموية مما يسبب بروزها في مختلف أنحاء الجسم بما في ذلك الخصية. [2][3]

هل يمكن الشفاء من فيروس الهربس؟

هناك عدة سلالات من الهربس تسبب العديد من الحالات في الجسم بما في ذلك تقرحات الفم، والهربس التناسلي الذي يسبب التقرحات على الأعضاء التناسلية، والهربس النطاقي الحماقي الذي يسبب الجدري والحزام الناري، وينتقل كل نوع من هذه الفيروسات بطريقة مختلفة عن الآخر، مثل الاتصال المباشر ببشرة الشخص المصاب عند ممارسة الجنس أو لمس السائل الذي يخرج من البثور.

عادةً لا تحتاج العدوى الفيروسية للعلاج وتنتهي من تلقاء نفسها نتيجة لمكافحة الجسم للفيروس، بالإضافة إلى ذلك يمكن علاج الهربس باستخدام المضادات الفيروسية لإبطاء تكاثره، والتخفيف من الأعراض وطول فترة العدوى.

لدى بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالجدري خلال مرحلة الطفولة يمكن أن يدخل فيروس الهربس الحماق النطاقي المسبب لجدري الماء في حالة من الكمون وانعدام النشاط بعد أن يختبئ في جذور الأعصاب في العمود الفقري، وبعد سنوات طويلة وعند توفر الظروف المناسبة مثل الإجهاد النفسي أو الجسدي يعيد الفيروس تنشيط نفسه ويتسبب في ظهور الحزام الناري، وهي الحبوب الحمراء التي تظهر على طول مجرى العصب الحامل للفيروس، وغالباً ما يظهر الحزام الناري على الجذع،  ويعد الحزام الناري حالة غير خطيرة، وغالباً ما تنتهي دون أن تسبب أي مشاكل أو مضاعفات. [4]

للمزيد: كيفية علاج الهربس الفموي والتناسلي

هل هناك حبوب تحديد نسل للرجال؟

لا تتوفر حالياً حبوب لتحديد النسل للرجال، إلا أن هناك العديد من الأبحاث التي تجرى لإنتاج مثل هذه الحبوب. في الوقت الحالي تتوفر وسيلتان لتحديد النسل للرجال يمكن اللجوء إليها وهي:

  • الواقي الذكري، وهو حاجز أو غطاء يصنع غالباً من مادة اللاتكس التي تحبس السائل المنوي وتمنعه من الوصول للبويضة لكي لا يتم تلقيحها.
  • استئصال الأسهر أو قطع القناة الدافقة، وهي القناة التي تحمل الحيوانات المنوية لمنعها من الوصول للسائل المنوي الذي يتم إخراجه من القضيب.

لا يعد سحب القضيب من المهبل قبل القذف أحد طرق تحديد النسل الناجحة، لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تخرج من القضيب قبل القذف، إذ يحتوي السائل الشفاف الذي يفرزه الجسم قبل القذف لتنظيف القناة التي يمر بها السائل المنوي على الحيوانات المنوية التي يمكن أن تنجح في تخصيب البويضة. [5]

اقرأ أيضاً: انواع وسائل منع الحمل للرجال

هل يمكن أن يسبب التوتر أثناء الفحص رائحة سيئة للجسم؟

يتسبب التوتر في اندفاع كميات كبيرة من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، وتعمل هذه الهرمونات بدورها على زيادة عدد نبضات القلب، وتوتر عضلات الجسم وحرق السعرات الحرارية، وارتفاع حرارة الجسم،  وتسبب جميع هذه العمليات المعقدة الناجمة عن التوتر ما يعرف بعرق التوتر.

يفرز الجسم العرق لتبريد الجسم ، ولموازنة الأملاح والسوائل في الجسم، ولترطيب البشرة، وغالباً ما يفرز العرق بكميات معتدلة للحفاظ على سوائل الجسم وتلافي الإصابة بالجفاف، إلا أن التوتر يتسبب في إفراز كمية عرق تفوق التعرق الطبيعي بثلاثين ضعف، وتكون البروتينات والدهون في عرق التوتر أكثر كثافة منها في العرق الذي ينتج في الحالات الطبيعية مثل ارتفاع حرارة الطقس. 

تنتج منطقة الإبط والعانة عرق أكثر من باقي أنحاء الجسم، ونظراً لأن هذه المناطق مغطاة بالشعر الكثيف، وتحتوي على الكثير من أنواع البكتيريا، فإن زيادة رطوبتها بالعرق المحتوي على الدهون والبروتينات يسرع من نمو البكتيريا ويتيح لها بيئة مناسبة للتكاثر، ويؤدي هذا التكاثر للبكتيريا إلى صدور الرائحة الكريهة من الجسم. [6]

ماذا يفعل السمك في جسم الرجل؟ وهل تختلف فوائد السمك بين النساء والرجال؟

ما الذي يسبب ألم الخصيتين؟

لا يعد ألم الخصيتين دائماً سبب للقلق، ولكن في حالات الألم المستمر، أو الألم المتوسط إلى الشديد، والألم الذي يترافق بأعراض أخرى مثل ألم البطن أو الجنب أو احمرار الخصية يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب خلف الألم. يمكن للعديد من الحالات أن تسبب ألم الخصية ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • التهاب الخصية والبربخ، والبربخ هو الأنبوب الملتف خلف الخصية ويعمل على تخزين ونقل الحيوانات المنوية، وغالباً ما يحدث التهاب البربخ والخصية نتيجة لبعض أنواع العدوى خاصة العدوى البكتيرية، بما في ذلك عدوى الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والزهري.
  • فتق الإربية، وهو الفتق الذي يحدث في المنطقة التي تفصل أعلى الفخذ عن البطن، ويحدث نتيجة لضعف عضلات البطن، مما يؤدي إلى اندفاع جزء من الأمعاء إلى كيس الصفن مسبباً احمرار وتورم الخصية.
  • حصى الكلى، ويمكن أن تتسبب حصى الكلى في الألم الذي ينتشر إلى الخصية، ولكن منشأ الألم لا يكون في الخصية نفسها.
  • التواء الخصية، وهي حالة طبية طارئة تتطلب التدخل الجراحي الفوري، وتحدث عندما يلتف الحبل المنوي الحامل للخصية والمحتوي على الأوعية الدموية والأسهر حول نفسه، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم عن الخصية، وتتسم هذه الحالة بألم الخصية الشديد، واحمرارها.
  • أورام الخصية الحميدة والخبيثة.
  • تضخم البروستات الحميد، وهي حالة شائعة تحدث نتيجة لتضخم غدة البروستاتا الناجم عن تقدم السن، وغالباً ما يترافق تضخم البروستاتا بأعراض بولية مزعجة مثل احتباس البول، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب في ألم الخصية.
  • تعرض الخصيتين لصدمة مباشرة.
  • دوالي الخصية. [3]

للمزيد: أسئلة حول العقم عند الرجال 

اقرا ايضاً :

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال