تعتبر مرحلة البلوغ (بالإنجليزية: Puberty) عند الفتيات نقلة نوعية على العديد من الأصعدة، منها على صعيد النمو، والصعيد النفسي والسلوكي، تختلف بداية مرحلة البلوغ بين فتاة وأخرى، وتبدأ عادة في عمر 9 إلى 11، وقد تبدأ قبل أو بعد هذا العمر.

تختلف مرحلة البلوغ عن الدورة الشهرية، حيث أن الدورة الشهرية هي واحدة من علامات بداية مرحلة البلوغ، ويصاحبها العديد من العلامات الأخرى التي عادة ما تبدأ قبل الدورة الشهرية.

يناقش هذا المقال المعلومات الهامة حول مرحلة البلوغ للفتيات، وكيف يجب أن تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ.

يمكنكم الآن استشارة طبيب من أطبائنا للإجابة على كافة استفساراتكم المتعلقة بهذا الموضوع.

التغيرات المصاحبة لمرحلة البلوغ

تحدث خلال مرحلة البلوغ العديد من التغيرات في جسم الفتاة، تتطور هذه التغيرات خلال فترة قصيرة جدًا، من تلك التغيرات ما يلي: (2)(3)

  • تغيرات في النمو: حيث يزداد طول الفتاة بما يقارب ثمانية سنتيمترات خلال العام الواحد فقط. وغالبًا ما يتباطأ نمو الفتاة بعد بدء الدورة الشهرية.
  • زيادة في الوزن: ينتج عنها تغيرات في شكل الجسم، حيث يبدأ الوركان والفخذان بتكوين الدهون. كما أن منطقة الصدر تبدأ بالنمو. ومن الطبيعي أن يكون أحد الثديين أكبر حجمًا من الآخر.
  • نمو الشعر على عدة مناطق من الجسم، مثل منطقة الإبطين، ومنطقة العانة.
  • ظهور البثور وحب الشباب (بالإنجليزية: Acne) على الوجه والظهر، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية وتراكم الدهون في البشرة وسد المسامات.
  • زيادة التعرق في منطقة الإبط ومناطق أخرى من الجسم، وظهور رائحة مختلفة للجسم.
  • بدء نزول الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstruation)، والتي غالبًا ما تبدأ بعد عامين من مرحلة البلوغ وتكون آخر العلامات ظهورًا.
  • خروج إفرازات مهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Discharge) بيضاء اللون، وتعد هذه الإفرازات طبيعية، والتي قد تبدأ قبل 6 إلى 12 شهر من بدء نزول الدورة الشهرية.
  • تغيرات عاطفية ونفسية، حيث أن بعض الفتيات يصبحن متقلبات المزاج.

اقرأ أيضًا: البلوغ المبكر عند الفتيات، واعراض ما قبل الدورة الشهرية

متى تبدأ مرحلة البلوغ؟

تبدأ مرحلة البلوغ عند الإناث عادة في عمر 11، وتبدأ علامات البلوغ بالظهور تدريجيًا ولا تظهر جميعها مرة واحدة. وغالبًا ما يكون نمو الصدر هو أول علامة من علامات البلوغ. وبعد بدء الدورة الشهرية تستمر التغيرات في الجسم عدة سنوات.

قد تبدأ الأعراض بالظهور في عمر صغير جدًا، وقد تظن الفتاة في كثير من الأحيان أنها الوحيدة بين أقرانها التي تحصل لها هذه التغيرات، ولكن يجب توعية الفتيات وطمأنتهن بأنه هذه الفترة من الطبيعي المرور بها، وأن كل فتاة تمر بها، ويمر بها العديد من أقرانها. (1)

البلوغ والصحة العقلية

ما العلاقة بين الدورة الشهرية وعلامات البلوغ، وصحة الفتاة العقلية؟ تتدخل الهرمونات في كل وظائف الجسم تقريبًا، لذا فهي بالتبعية تؤثر على الدماغ، مما يجعل لها تأثيرًا مباشرًا على الصحة العقلية، حتى وإن كان التغير دوريًا ويرتبط بمواعيد الحيض.

يساعد إدراك أثر هرمونات البلوغ على الدماغ في تقبل ما تشعر به الفتاة من أحاسيس مختلطة بطريقة معينة، رغم أن ذلك لن يمنح القدرة على التحكم في تلك التأثيرات، إلا أن الوعي الجيد يزيل الفهم الخاطيء والمشاعر السلبية تجاه تغيرات فترة البلوغ، وهو إنذار بأن الفتاة يجب أن تحسن معاملة نفسها في تلك الفترة ولا تقسو على حالها، فما تشعر به ويدور في عقلها خارج عن سيطرتها. (6)

تلاحظ الفتاة في الأيام التي تسبق الدورة تحولًا عاطفيًا، وذلك بالإضافة إل  الأعراض الجسدية الأخرى مثل الصداع، وتشنجات البطن، تتضمن متلازمة ما قبل الحيض PMS الأعراض العاطفية التالية: (6)

  • الضعف العاطفي.
  • القلق الشديد.
  • الشعور بالتوتر وعدم الاستقرار.

يمكن أن يطلق على تلك الأعراض اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (بالإنجليزية: PMDD)، لذا يجب أن تعي الفتاة التي تستعد لمرحلة البلوغ أن تلك المشاعر والأفكار، هي أمور طبيعية ناتجة عن التحولات الهرمونية. (6)

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

الاستعداد لمرحلة البلوغ عند الفتيات

يقع الدور الأكبر في توعية الفتيات عن مرحلة البلوغ على عاتق الأمهات، وغالبًا ما تبدأ الفتيات بطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات عن سبب هذه التغيرات ومعناها، من الطرق التي ينصح بها والتي يمكن أن تساعد الفتاة على الاستعداد لمرحلة البلوغ ما يلي: (4)(5)

  1. التحدث إلى شخص بالغ يكون مصدرًا للثقة، مثل الأم، أو الخالة، أو العمة، أو ممرضة المدرسة، عن الأمور التي تزعجها. ويجب أن تتجنب الفتاة الحديث عنها مع أقرانها وصديقاتها، نظرًا لخبرتهم ومعرفتهم البسيطة في الأمر التي لا زالت غير كاملة وسطحية.
  2. التعلم أكثر عن الدورة الشهرية، وكيفية استخدام الفوط الصحية المستخدمة أثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Disposable Pads for Period)، كما يجب الحرص على وجود فوط صحية في المنزل والحقيبة المدرسية، وذلك في حال بدء الدورة الشهرية بشكل مفاجئ، ولتجنب حدوث المشاكل. ويمكن طلب الفوط الصحية من المعلمات أو العاملات في المدرسة في حال عدم توفر الفوط الصحية.
  3. شراء حمالات الصدر، حيث أن الصدر يبدأ بالنمو، لذلك تحتاج الفتاة لارتدائها، لا سيما إذا ما كانت تمارس الرياضة. والحرص على شراء المقاس المناسب.
  4. التحدث مع الطبيب المختص، عن التغيرات التي تحدث في الجسم، وليس بالضرورة أن يكون طبيب أمراض نسائية.
  5. اختيار الأصدقاء بعناية، ومحاولة تكوين صداقات مع أشخاص في نفس العمر.
  6. التفكير بإيجابية، وتقبل التغيرات الجديدة في الجسم، وعدم السماح لأي شيء بالتأثير على ثقة الفتاة بنفسها. وتنصح الفتيات بممارسة الرياضة، وفعل الأمور التي تساعد على الشعور بالرضا عن النفس.
  7. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وذلك للحد من الزيادة في الوزن، وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة، التي قد تؤدي إلى اضطرابات نفسية لعدم الرضا عن شكل الجسم.
  8. الحصول على قسط كاف من النوم، والالتزام بوقت نوم منتظم.

اقرأ أيضًا: استيعاب ما يحدث للجسم في مرحلة البلوغ

نصيحة الطبي

تبلغ الفتيات في عمر 11 تقريبًا، وتبدأ علامات البلوغ مبكرًا قبل ذلك، لتكون آخر علامة من علامات البلوغ هي نزول الدورة الشهرية، يجب الحرص على تعليم الفتاة كيفية التعامل مع فترة البلوغ، عن طريق التواصل المستمر معها من قبل الأم أو المعلمة، وتثقيفها بكل ما يتعلق بتلك الفترة، والعمل على تدعيم ثقتها بنفسها وعدم الخجل من ما يطرأ على جسمها من تغيرات.

 

اقرا ايضاً :

سرطان الثدي خرافات ومعتقدات خاطئة انفوجرافيك