أخبار الطبي-عمّان

ما هو الصداع النصفي (الشقيقة) ؟

الشقيقة هي من انواع الصداع الشائعة تحدث بسبب اضطراب في الاعصاب و الاوعية الدموية و المواد الكيميائية في الدماغ, وهي اكثر شيوعا عند النساء. 
- أوضحت دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة التي يرافقها أعراض بصرية كالهالات التي تظهر في مجال البصر، أو اللواتي يأخذن الهرمون الأنثوي (استروجين)، قد يواجهوا خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية هي حالة تحدث عندما لا تكفي امدادات الدم لتوفير الكمية الكافية من الأكسجين و الجلوكوز الى خلايا الدماغ مما يتسبب بموت بعض خلايا الدماغ  وقد تكون السكتة نزفية اي عندما يتمزق احد الشرايين، أو تكون جلطة اي عندما تتضيق الشرايين أو تتصلب بسبب ترسب مواد في الشرايين.

- درس الباحثون ما يقارب 13,000 من البالغين لمدة 25 عاما، 817 من المشاركين الذين عانوا من سكتة دماغية ناجمة عن تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية الدماغية.

- وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المترافق مع أعراض بصرية أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الذين يعانون من الصداع النصفي التقليدي. وقال معدو الدراسة على وجه التحديد ان الناس الذين يعانون من الصداع النصفي مع أعراض بصرية ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن تجلط الدم في أحد الأوعية من غيرهم.

- ثم وبشكل منفصل؛ حلل الباحثون بيانات لأكثر من 82,000 إمرأة بين سن 50 و 79 سنة أبلغن عن وجود درجة معينة من الصداع النصفي لديهنّ، وحوالي 45% منهنّ يستخدمن العلاج بالهرمونات البديلة (استروجين).

- في أحد زيارات المتابعة بعد ثلاث سنوات أكملت النساء استبيانا لتحديد ما إذا كان الصداع النصفي أصبح أفضل أو أسوأ، وخلُص الباحثون أنّ النساء اللاتي عانين من تفاقم الصداع النصفي بسبب أخذ العلاج الهرموني البديل كُن 30% أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية من اللواتي يعانين من الصداع النصفي ولم يتعالجن بالهرمونات الأنثوية.

- الأشخاص يعانون من الصداع النصفي مع أعراض بصرية أو النساء اللواتي يتناولن هرمون الاستروجين ويعانين من الصداع النصفي، عليهم متابعة الطبيب للمعالجة وينبغي تسليط الضوء على عوامل الخطر الأكثر الأهمية للسكتة الدماغية مثل: الإقلاع عن التدخين، والسيطرة على ضغط الدم، علاج مرض السكري أو خفض الكولسترول.
اقرأ أيضاً:
المصدر: