أخبار الطبي .وفقا لدراسة حديثة فان حقنة واحدة كافية لتوقف مرضى الهيموفيليا( الناعورB ) عن تناول المزيد من الادوية.

قاموا باعطاء 6 مرضى فيروس يصيب الجسم مع المخطط اللازم لانتاج بروتينات تخثر الدم، 4 مرضى توقفوا عن استخدام الادوية.

الاشخاص المصابون بمرض الناعور B لديهم خطأ في الرمز الجيني لديهم ولهذا لا يستطيعون انتاج بروتين يدعى العامل التاسع والذي يعتبر مهم ورئيسي في تخثر الدم.

العلاج المتوفر لهؤلاء المرضى هو حقن العامل التاسع، واحيانا قد تتطلب اكثر من مرة اسبوعيا وهو علاج باهظ الثمن.

قام الباحثون باستخدام فيروس يصيب الجسم دون اي اعراض، وقاموا بتعديله لاستهداف خلايا الكبد ومعها المادة الوراثية للعامل التاسع ، ومن بعدها يستقر الجين في خلايا الكبد محفزة الخلايا لتصنيع البروتين.

قاموا بحقن الفيروس لستة مرضى بجرعات مختلفة حيث حقن مريضان بجرعة منخفضة ومريضان بجرعة معتدلة ومريضان بجرعة عالية.

واظهرت النتائج ارتفاع مستوى العامل التاسع لدى المرضى، حيث انه لا يتجاوز لديهم 1% نسبة للاشخاص الطبيعين ولكن بعد الحقن تراوح مستوى العامل التاسع من 2% الى 12%. المريض الاول حافظ على نسبة 2% من العامل التاسع لاكثر من 16 شهر، وواحد من المرضى الذين تلقوا جرعة عالية حافظ على مستوى العامل التاسع بين 8% الى 12% لمدة 20 شهر.

وقال احد المرضى انه لم يحتاج لاي علاج طبيعي على الرغم من انه كان يتعرض للحقن 3 مرات اسبوعيا، كما اضاف انه استطاع ان يمارس الانشطة دون الحاجة الى اخذ حقنة من العامل التاسع قبل القيام بها. وقال الباحثون انه باستخدام هذا العلاج لن يحتاج المرضى لمراجعة العيادات الا اذا اصيبوا بحالات نزف دم بكمية كبيرة.

واضاف الباحثون ان جميع المرضى استفادوا من هذا العلاج ومن ضمنهم اولئك الذين استمروا بالخضوع للعلاج السابق حيث احتاجوا الى جرعات قليلة من العلاج.

وقال الباحثون انهم يريدون اجراء المزيد من الدراسات للتأكد من امان هذا العلاج واثاره الجانبية.


المصدر : BBC