ينصح الاطباء المُصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات بضرورة فقدان الوزن وخاصة في حالات السمنة المفرطة وذلك للسيطرة على مستويات الانسولين وتحسين مستوى الخصوبة .

أخبار الطبي . اظهر باحثون ان النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ( PCOS )  واللاتي يعتمدن على العقاقير الدوائية للسيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم تتحسن خصوبتهن التي تتأثر بالمتلازمة وذلك بزيادة السعرات الحرارية في وجبة الفطور وتقليلها في ساعات المساء واوضح الباحثون ان مقاومة الانسولين ترافق معظم حالات الاصابة بهذه المتلازمة  , مما يعني ان الجسم ينتج كميات كبيرة من الانسولين والذي يؤثر بدوره على المبيض ويحفز انتاج التيستوستيرون وبالتالي تناقص الخصوبة .

اشتملت الدراسة على  60 سيدة مصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات واوزانهن طبيعية وتم توزيعهم في مجموعتين  الاولى عملت على استهلاك 980 سعر حراري خلال وجبة الفطور و 640 سعر حراري خلال وجبة الغداء و 190 سعر حراري خلال وجبة العشاء , بينما عملت المجموعة الثانية على استهلاك 980 سعر حراري خلال وجبة العشاء وبمعدل متشابه من مجموع السعرات الحرارية الذي بلغ 1800 سعر حراري .

تم احتساب مستويات الانسولين , الغلوكوز والتيستوستيرون بعد 90 يوم من اتباع النظام الغذائي كما تم تحليل الهرمونات المرتبطة الاباضة مخبرياً .

واظهرت النتائج ان المجموعة التي تناولت السعرات الحرارية الاكبر خلال وجبة الفطور كانت مقاومة الانسولين اقل بنسبة 56% , بالاضافة الى انخفاض مستويات التيستوستيرون بنسبة 50% مما ادى الى ارتفاع معدل الاباضة بنسبة 50% وأكد الباحثون ان اتباع الحمية المعتمدة على زيادة السعرات الحرارية صباحا وتقليلها في المساء يتماشى مع الدورة الايضية اليومية للجسم .

يُعد اتباع النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات لهذه الحمية هاماً للتخفيف من الاعراض الاخرى المصاحبة للمتلازمة كنمو الشعر في مناطق غير مرغوبة بالجسم وفقدان الشعر وظهور حب الشباب .

 

 

المصدر : Medicalnewstoday