أخبار الطبي. أكدت دراسات حديثة أجريت في المملكة المُتحدة على أن تناول المُكملات الغذائية التي تتركب من الأوميغا-3 وبشكل يومي ذو دور فاعل وآمن في تحسين سلوك القراءة لدى الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة وظهرت عليهم علامات ضعف الأداء .

ركز الباحثون في دراستهم على مُركب ( الدوكوساهيكسونك ) الذي يُمثل أحد أحماض الأوميغا-3 الدهنية الهامة والمتواجد في الأسماك , المأكولات البحرية والطحالب البحرية وفي حين يتناقص استهلاك الأشخاص لمصادر أحماض الأوميغا-3 وخاصة في الدول المُتقدمة فان ذلك يتسبب في العديد من المشكلات الصحية العقلية والفيزيائية .

افترضت دراسات سريرية سابقة ان استهلاك أحماض الأوميغا-3 يُحسن من سلوك الطفل وقدرته على التعلم الا أنها اشتملت على الأطفال المُصابين باضطرابات التطوّر العصبي كما في اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ( ADHD ) .

تم اختيار 362 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 7 – 9 أعوام يتلقون تعليمهم في المدارس الابتدائية وظهرت عليهم علامات ضعف الأداء بعد خضوعهم لفحص القراءة المعياري , حيث تم مقارنة أثر تناول مُكملات الأوميغا-3 وتناول عقار وهمي يخلو من هذه الاحماض .

تمثلت الجرعة اليومية من الأوميغا-3 ب 600 مغ من الزيوت الطحلبيّة مُقارنة بزيوت نباتية مُشابهه في اللون والطعم , كما استمرت هذه الدراسة لمدة 16 اسبوعاً حيث يُعد اعطاء الأقراص المُكملة من مهام مُعلمي المدرسة في أيام الدراسة ومن مهام الأبوين في أيام الأجازة .

أكدت الدراسات أن تناول الأوميغا-3 بشكل يومي يُحسن من قدرة الطفل على القراءة وخاصة ذلك الذي تم تصنيفه مُسبقاً ضمن المستوى الخامس الأدنى من فحص القراءة المعياري , كما يتزايد العمر القراءة للطفل بشكل طبيعي وبمعدل 4 أشهر بعد مرور 16 اسبوعاً على الدراسة فالأطفال الذين تم تصنيفهم ضمن المستوى الخامس الأدنى اكتسبوا 0.8 شهراً في حال تناولهم للأوميغا-3 مُقارنة بتناولهم للعقار الوهمي , أما الأطفال الذين تم تصنيفهم ضمن المستوى العاشر الأدنى فاكتسبوا 1.9 شهراً .

أكد آباء الاطفال الذين ظهرت عليهم علامات ضعف الأداء فيما يختص بالقراءة وتناولوا للأوميغا-3 على تحسن سلوكهم العام .

 

 

المصدر: Medical News Today