تعد اضطرابات الأكل من الاضطرابات شائعة الحدوث، ومن بين هذه الاضطرابات فقدان الشهية والذي يصيب الرجال والنساء على اختلاف أعمارهم ولكنه أكثر شيوعاً لدى النساء في مرحلة الشباب وبالتحديد يبدأ في عمر منتصف المراهقة. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يسعون لتقليل وزنهم من خلال تقليل الشهية إلا أنها في بعض الحالات تعد حالة مرضية.

كما وتتضمن اضطرابات الأكل الشره العصبي وهي حالة يفرط المصاب فيها في تناول الطعام، ويحدث الشره العصبي على شكل نوبات لا يستطيع فيها المصاب بالتحكم بتناول الطعام.

اضرار اضطرابات الاكل على الاسنان

على الرغم من أن إصابات باضطرابات الأكل يمكن إخفاؤها إلا أن تأثيراتها على العديد من أجهزة الجسم تكون واضحة. ومن أبرز هذه الاضطرابات الشره العصبي والذي يشار إلى أن 89% من المصابين به تتأثر أسنانهم بشكل سلبي وتظهر عليهم بعض الأعراض.

ومن أبرز اضرار الشره العصبي على الأسنان ترقق طبقة مينا الأسنان وزوالها في نهاية الأمر وبالتالي الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك يحدث نتيجة حمض المعدة الناتج عن القيء المتكرر، كما يسبب الشره العصبي بتآكل الأسنان وبالتحديد الجزء الخلفي الأمامي منها، وهذا يؤدي إلى حساسية الأسنان.

كما ويتسبب فقدان الشهية أيضاً بإلحاق الضرر بالأسنان كونه يسبب نقصاً في كمية الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة أعضاء الجسم بما فيها الأسنان، وتتضمن اضرار فقدان الشهية العصبي على الاسنان ضعف عظم الفك، وضعف الأسنان وبالتالي فقدانها.

ومن الجدير بالذكر أن صحة الأسنان تشير إلى صحة الإنسان بشكل عام، لذا من الضروري عند ظهور أي أعراض غير طبيعية على الأسنان مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب والخضوع للعلاج المناسب.

اقرأ أيضاً الغذاء الصحي لمواجهة فقدان الشهية

اضرار اضطرابات الاكل

لا يقتصر تأثير اضطرابات الأكل على الأسنان فحسب إنما تلحق هذه الاضطرابات أضراراً بجميع أجزاء الجسم، لذا من الضروري علاج اضطرابات الاكل النفسية باستشارة طبيب نفسي وأخصائي تغذية والمتابعة معهما لوضع الخطة العلاجية المناسبة. 

وبجميع الأحوال فإن اضرار اضطرابات الأكل تقسم إلى أنواع وفيما يلي توضيح ذلك:

اضرار اضطرابات الاكل الجسدية

تتسبب اضطرابات الأكل بإظهار أضرار جسدية والتي تتضمن الآتي:

  • رائحة الفم الكريهة.
  • فقدان الوزن الشديد.
  • زيادة في الوزن.
  • خلل في الأسنان والذي يشير إلى وجود إما فقدان في الشهية، أو الشره العصبي.

اضرار اضطرابات الاكل قصيرة الامد

يمكن أن تظهر أضرار اضطرابات الأكل خلال فترة قصيرة من الإصابة بالاضطراب، وقد تتضمن هذه الأعراض:

  • الدوار والارتباك.
  • الالتهاب الرئوي والذي يحدث عند استنشاق القيء.

اضرار اضطرابات الأكل طويلة الامد

قد يتأثر جسم المريض باضطرابات الأكل على المدى الطويل، مما قد يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب.
  • تلف المريء والناتج عن الشره المرضي.
  • الكساح.
  • داء الإسقربوط.
  • نقص الفيتامينات والمعادن.
  • الاكتئاب.

اقرأ أيضاً هل طفلك مصاب بأحد اضطرابات الأكل ؟

اطعمة مفيدة للاسنان

لا تقل الأسنان أهمية عن باقي أعضاء الجسم، لذا من المهم الحفاظ على صحتها وذلك من خلال اتباع بعض التدابير الوقائية، وعدم الإكثار من السكريات لتجنب تأثير الحلويات على الأسنان. ومن أبرز هذه التدابير تناول أطعمة مفيدة للأسنان. وفيما يلي نعرض بعض انواع الأغذية المفيدة للأسنان:

الفواكه والخضراوات

تحتوي الفواكه والخضراوات على كميات جيدة من الألياف، وتشير جمعية طب الأسنان الأمريكية إلى أن الأغذية التي تحتوي على الألياف تساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان، واللثة، كما أنها تزيد من تدفق اللعاب من الغدد اللعابية.

يعد اللعاب خط دفاع أول  ضد تسوس الأسنان واللثة، إذ أنه وبعد مرور 20 دقيقة من تناول الأغذية التي تحتوي على السكريات والنشويات يقلل اللعاب تأثير الأحماض والأنزيمات التي تلحق ضرراً بالأسنان، كما أن اللعاب يحتوي على الكالسيوم والفوسفات وهذا يسمح بإعادتها إلى الأسنان بعد فقدانها من الأحماض البكتيرية.

الأغذية التي تحتوي على الفلورايد

تساعد الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الفلورايد في الحفاظ على صحة الأسنان، بما في ذلك مياه الشرب المفلورة، والعصائر المجففة والتي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى بعض أنواع الأغذية الجاهزة كمنتجات الدواجن، والحبوب المجففة والمأكولات البحرية.

اسنان متفرقه وناقصه واللثه سوداء والتسوس في الاضرس وتوجد الام متفرقة اريد خطة علاج لأسناني

منتجات الالبان

تفيد منتجات الألبان كالجبن، والحليب، والزبادي، في الحفاظ على صحة الأسنان وذلك لأنها تزيد من إفراز اللعاب بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والفوسفات. ومن الجدير بالذكر أن منتجات الألبان تساعد في إعادة بناء مينا الأسنان.

الشاي 

بنوعيه الشاي الأخضر والأسود واللذان يحتويان على مادة البوليفينول والتي تقتل أو تمنع تشكل البكتيريا التي تشكل طبقة البلاك على الأسنان. ومن الممكن زيادة الفائدة من خلال استخدام ماء يحتوي على الفلورايد لتحضير الشاي.

اقرأ أيضاً أغذية مفيدة لتقوية مناعة الجسم

صحة الاسنان والعناية بها

من المهم كما أشرنا أعلاه الاهتمام بصحة الأسنان والعناية بها كونها تعكس صحة الجسم بشكل عام. ويمكن الحفاظ على صحة الأسنان والعناية بها من خلال اتباع بعض الأساليب والإجراءات التي تضمن الوقاية من إصابة الأسنان بالأمراض. وفيما يلي بعض الأساليب التي تحافظ على صحة الأسنان:

تنظيف الاسنان يومياً

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعلمون أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ولمرتين يومياً من أهم الأساليب التي تحافظ على صحة الأسنان، ولكن من الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح وذلك من خلال استخدامها بحركات دائرية صغيرة، ومن الضروري الحرص على تنظيف الجزء الأمامي والخلفي والعلوي من كل سن.

ومن الجدير بالذكر أن تنظيف الأسنان ينبغي أن يستغرق ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق. وينبغي الانتباه إلى عدم تنظيف الأسنان بطريقة قوية فقد يسبب ذلك إتلاف مينا الأسنان واللثة. كما وينبغي استخدام الخيط أيضاً لتنظيف الأسنان فهو يزيل البلاك والبكتيريا من بين الأسنان وبالتحديد في المناطق التي لا يمكن للفرشاة وصولها.

تجنب التدخين

يلحق التدخين أضراراً بالجهاز المناعي وهذا يجعل التئام الجروح صعباً. ويزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض اللثة، ويؤدي إلى اصفرار الأسنان واللسان، ويسبب رائحة كريهة للنفس. لذا من الضروري للحفاظ على صحة الأسنان الابتعاد عن التدخين.

شرب الماء

يوصى للحفاظ على صحة الأسنان شرب الماء بكميات كافية، بل واستبدال المشروبات المحلاة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر بالماء، ويمكن شرب المشروبات المحلاة مع الوجبات ولكن بكميات قليلة.

اقرا ايضاً :

 العلاج الكيماوى  وتاثيراته  على الانسجه  الفمويه  والاسنان