registration news
pregnancy test
bmi calc
water calc
books
phone apps
daleel altibbi
share map Follow Us on Twitter Like out Page on facebook

دراسة تبين أن شرب الصودا قد يسبب العنف لدى المراهقين

الأربعاء 29 ذو القعدة 1432هـ - 26 أكتوبر 2011م
دراسة  تبين أن شرب الصودا قد يسبب العنف لدى المراهقين
شارك

 

أخبار الطبي. وجدت دراسة جديدة بأن المراهقين الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية يشاركون في المشاجرات ويحملون الأسلحة أكثر من نظرائهم الذين يشربون الأقل من المشروبات الغازية . 

 

وعلى الرغم من هذه الدراسة لم تستطع تحديد ما إذا كانت المشروبات الغازية في الواقع سببا لأعمال العنف ، إن النتائج تزداد حتى الآن  ولا تزال مثيرة للجدل, حيث  قامت هيئة البحوث بإجراء بحوث تبين آثار التغذية على السلوك.

 

قال ديفيد هيمنوي مدير مدرسة هارفارد للصحة العامة في مركز أبحاث التحكم بالإصابات في بوسطن "فوجئنا كم كان التأثير كبيرا ".

 

منذ فترة طويلة بدأ الاهتمام كيف أن النظام الغذائي يؤثر على السلوك ،وليس هذا فقط بين العلماء،ولكن بين الخبراء القانونين .

 

في المحاكمة الشهيرة في سان فرانسيسكو 1979  ألقى المحامون اللوم في جريمة محاولة قتل على أن المجرم  قام بتبديل الوجبات الصحية بوجبات مليئة بالكوكا كولا وغيرها من الوجبات السريعة.و قدعملت حجتهم, و بدلا من الحكم عليه بالقتل العمد ، ادين المتهم بجنحة أقل.

 

ووجدت دراسة عام 2006 في النرويج إلى أن المراهقين الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية  كانت صحتهم العقلية سيئة مقارنة بالذين تناولوا أقل. ووجدت الدراسة التي نشرت في وقت سابق من هذا العام مستويات أعلى من السلوك المعادي للمجتمع في طلاب الجامعات الأميركية الذين شربوا أكثر الصودا.

 

 في  أحدث دراسة مسح قام بها هيمنواي وزميله سولنك على أكثر من 1800 طالب في المدارس العامة في بوسطن.  أنه خلال 40 دقيقة  من جلسات عمل  تتناول مجموعة من المواضيع ، أجاب الاطفال عن تساؤلات حول مدى تناولهم وجبات بدون شرب الصودا مع الطعام فيما كانوا عليه في الأيام السبعة الماضية ، سواء كانت تصرفاتهم  عنيفة  تجاه الآخرين ، وإذا كانت  تصرفاتهم بحمل سكين أو مسدس في السنة السابقة.

 

وذكر الباحثون في بحوث الوقاية من الإصابات بأنه ما يقرب من 30 % من المستطلعين  تستهلك أكثر من خمس علب من الصودا كل أسبوع . الذين يشربون الصودا بشكل كبير حصلوا على عدد ساعات نوم أقل من غيرهم ، ولكنهم كانوا أكثر عرضة لشرب الكحول والتبغ خلال الشهر السابق.

 

وجد الباحثون لمراقبة الكحول والتبغ ،  ارتفاعا مطردا في العنف إلى جانب ارتفاع  مستويات  شرب الصودا.

 

ثلاثة وعشرون في المئة من المراهقين الذين تناولوا أقل من واحد  من المشروبات الغازية في الأسبوع  يحملون سلاحا ، على سبيل المثال ، مقارنة ب 43 % من اللذين شربوا خمسة أو أكثر علب في الأسبوع. وارتفع العنف تجاه أقرانهم من 35 %في في المجموعة ذات الاستهلاك المنخفض الى 59 % في المجموعة اللذين يشربون المشروبات الغازية بشكل كبير .

 

وقال برنار كيسش أ ن الباحثون في النظام الغذائي والسلوك في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة انه من المبكر جدا القول بأن أسباب العنف  هي الصودا ، وأظهرت دراسة جديدة وجود ارتباط فقط.

 

لا تزال هناك أدلة متزايدة على أن السكر قد يستحق على الأقل بعض من اللوم. وقال كيسش أن  بعض الأبحاث أثبتت أن هناك علاقة مباشرة لكيفية عمل الدماغ في عملية ايض الجلوكوز. وهناك أيضا أدلة قوية على ان الناس الذين يرتكبون العنف تميل إلى أن يكون  لديهم خطأ في عملية هضم الغلوكوز. ويمكن أن استهلاك كميات هائلة من السكر يؤدي لإرتكاب أعمال عنف .          

 

وجد جيسش في أبحاثه الخاصة ،  انخفاضا بنسبة 26  % في  جرائم تستحق الانضباط بين السجناء الذين منحوا المكملات الغذائية ، في حين بقي على نفس السلوك في المجموعة التي تم تعيينها عشوائيا لأخذ حبوب الدواء الوهمي. وأظهرت دراسة مماثلة قام بها باحثون هولنديون انخفاض 48 % في أعمال سيئة مع المكملات.

 

وأضاف: "إن الأدلة التي تربط النظام الغذائي مع أمراض القلب يمكنه بسهولة التأثير الكبير في المرض" ،وأضاف: "إن الأدلة التي تربط النظام الغذائي بوظيفة الدماغ له تأثير كبير . إذا كان الدماغ هو جوهرة التاج لجنسنا البشري ، لماذا  تعتبر البحوث في هذا المجال قليلة جدا؟ ".

 

 

 

المصدر: foxnews

الغيرة المرضية.. اضطراب نفسي فتاك
جاء في جريدة الوطن الإلكترونية الكويتية بتاريخ 26/4/2011 تعليقاً على المشاجرة التي...
الدكتور جابي كيفوركيان
الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار
  يعرف اضطراب الوسواس القهري Obsessive – Compulsive Disorder ويرمز له بالأحرف OCD، بأنه نوع...
الدكتور جابي كيفوركيان
اتخذ الخطوة الأولى و شاهد ما يمكن ان يكون المسبب للأعراض و من ثم تعلم حول ما يمكن عمله
ذكر أنثى