ما هو تحوصل او تليف الخصية ؟ وهل ينتج عنه نتوء علي الخصية

icon 16 يوليو 2015
icon 11660
ما هو تحوصل او تليف الخصية ؟ وهل ينتج عنه نتوء علي الخصية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعرف تليّف الخصية على أنه عبارة عن حدوث إلتهاب في الخصية أو الخصيتين معاً بسبب بكتيريا أو فايروس أو فطريات يصيب منطقة البربخ تحديداً وهو القناة التي توجّد خلف الخصيّة تقوم بنقل وتخزين الحيوانات المنوية ثم ينتقل الإلتهاب للخصيتين ، يصيب تليف الخصية في الغالب الاشخاص من عمر 18 . 50 سنة.أعراض مرض تليّف الخصيّة 1. ألم حاد ومستمر عند التبول خلال فترة المرض . 2. حدوث تضخم في الخصيّة أو كلاهما . 3. حدوث تصلّب في الخصية أو كلاهما . 4. ألم شديد عند لمس الخصيّة. 5. خروج بعض الإفرازات الغريبّة من فتحة القضيب . 6. تضخم في كيس الصفن الذّي يحيط بالخصيّة ويحميها . وليس هناك نتوء في الخصية. 1 2015-07-18 12:45:53
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
يعرف تليّف الخصية على أنه عبارة عن حدوث إلتهاب في الخصية أو الخصيتين معاً بسبب بكتيريا أو فايروس أو فطريات يصيب منطقة البربخ تحديداً وهو القناة التي توجّد خلف الخصيّة تقوم بنقل وتخزين الحيوانات المنوية ثم ينتقل الإلتهاب للخصيتين ، يصيب تليف الخصية في الغالب الاشخاص من عمر 18 . 50 سنة.أعراض مرض تليّف الخصيّة 1. ألم حاد ومستمر عند التبول خلال فترة المرض . 2. حدوث تضخم في الخصيّة أو كلاهما . 3. حدوث تصلّب في الخصية أو كلاهما . 4. ألم شديد عند لمس الخصيّة. 5. خروج بعض الإفرازات الغريبّة من فتحة القضيب . 6. تضخم في كيس الصفن الذّي يحيط بالخصيّة ويحميها . وليس هناك نتوء في الخصية.

تعليقات الزائرين

زائر زائر

جوزى عنده تليف فى الخصيه بياخدمضاد واعشاب مره اثناء التبول كان في انسدات مما يجعله عاجز عن التبول 4ساعات زى ميكون فى حاجه كانت سده الميه

icon 20 مارس 2022
زائر زائر

انا مكتوب كتابي وخطيبي قالي انه عنده تليف في الخصيه ودا هياثر علي الخلفه بعدين وحاليا في مشاكل بسبب الموضوع دا بينا وعايز ينفصل عني ممكن تقولي يادكتور علاجها اي ونتيجه الجراحه بتكون اي وبتخف ولا لا ارجو الرد

icon 24 يونيو 2022

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجنسية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

هل من الطبيعي خروج الخصية اليمنى الى الاعلى خارج كيس الصفن عند العادة السرية علما انه هناك دوالي على الخصية...

ليس من الطبيعي إن تخرج الخصية من كيس الصفن، وتسمى الخصية المتحركة، ويمكن مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وضرورة تثبتها في الصفن، ،كذلك علاج دوالي الخصية.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

شكرا على الاجابة لاكن هل الانتفاخات الوريدية تكون صغيرة لان عندي ورمين بشكل حبة واحد بين البربخ وسطح الخصية اي...

أنت تضخم الأمور !! دعك من التفكير في السرطان، حيث أن سرطان الخصية نادر جداً، وفكر في زيارة اختصاصي المسالك البولية لتشخيص الحالة والعلاج. لترتاح.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

لدي في الخصية اليمنى كيس مائي اعتقد صغير فوقه كيس منوي صغير اعتقد استنجت هدا انطلاقا من ابحاتي في المواقع...

أولا لا داعي لقلق، فهذا لا يؤثر على الإنجاب، وتدلي الخصية لا يدل على مرضها، ولكن الأمر بحاجة لمراجعة اختصاصي مسالك بولية للتشخيص الدقيق، ثم القيام بالعلاج اللازم.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

قرات عن التواء الخصيه عمري الان ٣٠ سنه هل ممكن يصيبني التواء وهل هو شائع ام نادر وما هي الاسباب...

تعد التواء الخصية حالة نادرة غير شائعة، وتؤثر فقط على حوالي 1 من كل 4000 تحت سن 25، وذلك وفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية، ويمكن أن تحدث التواء الخصية للأسباب الآتية:

  • أسباب خلقية تسمح للخصيتين التحرك بحرية أكبر، وحدوث الالتواء مثل:
  1. ضعف النسيج الضام في كيس الصفن.
  2. المعاناة من سمة خلقية تسمى تشوه بيل كلابر (بالإنجليزية: Bell Clapper Deformity)، والتي تمثل 90% من حالات الإصابة بالتواء الخصية.
  • أسباب أخرى مثل:
  1. النمو السريع للخصيتين خلال مرحلة البلوغ.
  2. إصابة الاربية المغبن أو المنطقة بين الفخذ والبطن أثناء ممارسة الرياضة مثلاً.

ومن الجدير بالذكر أنه توجد عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتواء الخصية مثل:

  • العمر: يمكن أن تحدث التواء الخصية في أي عمر، ولكن يعتبر التواء الخصية أكثر شيوعاً بين 10-25 عاماً، ونادر الحدوث فوق سن 30، ويحدث بنسبة 65% بين 12-18 عاماً.
  • المعاناة السابقة من التواء الخصية: في حالة حدوث الالتواء، وعلاجه دون جراحة، يمكن أن تحدث الإصابة مرة أخرى في أي من الخصيتين.
  • المناخ: تحدث الإصابة غالباً في فصل الشتاء، وتسمى أحياناً بمتلازمة الشتاء؛ إذ يكون كيس الصفن مرتخياً أثناء النوم على الفراش الدافئ، وعند الاستيقاظ يتعرض للهواء البارد، فيحدث له انكماش مفاجئ، فإذا كان الحبل المنوي ملتوياً، فيمكن أن يؤدي إلى حدوث التواء الخصية.

اقرأ أيضاً:

المراجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه