كيف يمكنني معرفة شفائي من حساسية الغلوتين ؟

icon 11 نوفمبر 2015
icon 2619
كيف يمكنني معرفة شفائي من حساسية الغلوتين ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

المرض هذا يبقى مدى الحياه. لا ننصح بالعوده للغلوتين 0 2015-11-11 22:27:34
د. احمد هاشم عباس
د. احمد هاشم عباس
الجهاز الهضمي والكبد
المرض هذا يبقى مدى الحياه. لا ننصح بالعوده للغلوتين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 3

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي حساسية اللاكتوز، وكيف اعرف اني عندي حساسية من اللاكتوز؟

تتمثل حساسية اللاكتوز أو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز بمواجهة الجسم لصعوبة في هضم سكر اللاكتوز، وذلك نتيجة وجود مشكلة في إنتاج الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز في الأمعاء وهو إنزيم اللاكتيز، مما يؤدي بدوره إلى تكسر اللاكتوز عند طريق البكتيريا وتواجده لفترة أطول الجهاز الهضمي، مما يسبب النفخة، والغازات، والإسهال، وبعض الأعراض الهضمية الأخرى.

 

قد يدل ظهور بعض الأعراض بعد شرب الحليب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز على الإصابة بحساسية اللاكتوز، ومن أعراض حساسية اللاكتوز ما يأتي:

  • النفخة والغازات.
  • المغص.
  • ألم المعدة.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • الإمساك.

عليك في حال ظهور هذه الأعراض بشكل دوري بعد شرب الحليب بمراجعة الطبيب المختص للتأكد من تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب والنظام الغذائي المناسب.

 

هل يمكن الشفاء من عدم تحمل اللاكتوز؟

 

بشكل عام لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لمشكلة عدم تحمل اللاكتوز، ولكن تتوفر بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيم المسؤول عن هضم اللاكتوز مما يساهم بدوره في الحد من الأعراض، كما أنه في بعض الحالات البسيطة والمتوسطة من عدم تحمل اللاكتوز قد يساهم إضافة اللاكتوز إلى النظام الغذائي بشكل تدريجي في تعويد الجسم على هضم اللاكتوز.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

كيف يمكنني ان اعرف اصابتي بجرثومة المعدة بدون تحليل مخبري

فقط إجراء التحليل المخبري يمكن أن يظهر إن كان الشخص يعاني من جرثومة المعدة أم لا . بالنسبة للعوارض فممكن أن تكون عند المريض بجرثومة المعدة و أيضا عند الذي لا يعاني منها . الفرق بينهما هو علاج الحالة الأولى بالعلاج الثلاثي و في الحالة الثانية فيتم العلاج بشكل آخر ، و البحث عن شبب آخر .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ابني مريض و لديه حساسية من الغلوتين وتم منعه من الخبز، فما هو الجلوتين الموجود في الخبز؟

الجلوتين هو نوع من أنواع البروتينات الموجودة بشكل خاص في أنواع محددة من الحبوب، مثل القمح والشعير، ولكن بسبب استخدام القمح في المخبوزات بشكل عام فإن مريض حساسية الغلوتين يتم منعه من تناول الخبز بجميع أنواعه، ومعظم أنواع المخبوزات.

 

يجدر الذكر أن هناك أنواع من الخبز لا تحتوي على الجلوتين، ولكن يجب أن يتم ذكر ذلك على غلاف الخبز، ويوجد عدة أنواع من الحبوب لا تحتوي على الغلوتين أيضًا، ومنها الآتي:

  • الشوفان.
  • الذرة.
  • الأرز.
  • العدس.
  • الصويا.

كما أن جميع الأطعمة الأخرى من فواكه، وخضار، ولحوم، وبقوليات، لا تحتوي على الجلوتين ويمكن تناولها بشكل طبيعي من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه