اين توجد البروتينات

icon 12 ديسمبر 2014
icon 1916
اين توجد البروتينات
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

في اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والبقوليات والبطاطا 6 2014-12-13 09:20:07
د. احمد الاسعد
د. احمد الاسعد
طب عام
في اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والبقوليات والبطاطا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

أين توجد الأحماض الأمينية في الطعام؟

إن الأحماض الأمينية هي جزيئات تستخدمها معظم الكائنات الحية من أجل صنع البروتينات في الجسم، ومن أجل العمل بالشكل الصحيح يحتاج الجسم إلى ما يقارب 20 نوعاً من الأحماض الأمينية، و هناك 9 من هذه الأحماض الأمينية تسمى الأحماض الأمينية الأساسية حيث يتم الحصول عليها من الطعام، ولذا قد يتسائل البعض أين توجد الأحماض الأمينية في الطعام؟

 

وعلى الرغم من قدرة الجسم على صنع العديد من الأحماض الأمينية، إلا أن الجسم لا يمكنه صنع الأحماض الأمينية الأساسية ويجب الحصول عليها من الطعام، مثل الهيستيدين واللايسين والتريبتوفان وغيرها. ويمكن الحصول على الأحماض الأمينية من مصادر البروتينات الحيوانية خاصة، مثل لحم البقر أو الدجاج أو البيض، حيث أنها سهلة الامتصاص والاستخدام في الجسم. 

 

ويمكن تقسيم البروتينات من حيث احتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية، كما يلي:

  • البروتينات الكاملة، حيث أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة: ومنها لحم البقر، والدجاج، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، وفول الصويا، والكينوا، والحنطة السوداء.
  • البروتينات غير الكاملة، حيث أنها تحتوي على بعض وليس كل الأحماض الأمينية الأساسية، ويستلزم الأمر تناول عدة أنواع منها للحصول على كافة الأحماض الأمينية الأساسية: ومنها المكسرات، والبذور، والفول، وبعض الحبوب.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أين توجد الدهون المهدرجة؟ وهل تعد من الدهون غير الصحية؟

الدهون المهدرجة هي الدهون السائلة التي تكون في الأصل دهون غير مشبعة وصحية، ولكن يتم تحويلها إلى دهون صلبة مشبعة من خلال إضافة عنصر الهيدروجين إليها في عملية تسمى الهدرجة، وهي من الدهون غير الصحة والتي ينصح بتجنبها أو الحد منها قدر الإمكان.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الدهون المهدرجة:

  • الزبدة النباتية.
  • المخبوزات التجارية.
  • الأطعمة المصنعة.
  • السمن النباتي.
  • بعض أنواع الصلصات الجاهزة.
  • زبدة الفول السوداني.
  • مبيضات القهوة.

يجدر الذكر أن الدهون غير المشبعة ضرورية للجسم وتتوفر في عدد من المصادر المختلفة، ومنها الآتي:

  • الأسماك.
  • المكسرات.
  • بعض أنواع الزيت النباتي، مثل زيت الزيتون.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل من العناصر الغذائية المهمة للإنسان البروتينات؟ وهل توجد مصادر أخرى للبروتين غير اللحوم لأنني نباتية ولا أتناول أي نوع...

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أين توجد الدهون الضارة في الغذاء؟ وما هي الدهون الصحية البديلة؟

توجد الدهون الضارة بشكل رئيسي في الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المهدرجة، مثل الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، والحلويات، والكعك، والزبدة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة مثل زيت النخيل.

 

تكمن خطورة الدهون الضارة أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون.

 

يجدر أيضًا الحد من تناول اللحوم الحمراء الغنية بالدهون ومحاولة اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو منخفضة الدهون، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لأن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية، والبروتينات، والكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأغذية الغنية بالبروتين والتي تساعد على بناء العضلات؟ وكم تحتوي 100 غرام من اللحم بروتين؟

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات عالية من البروتين، والتي يمكن أن تساعد في بناء العضلات، ومن بين هذه الأطعمة:

  • اللحوم: تعتبر اللحوم من أفضل مصادر البروتين، وخاصة الدجاج والديك الرومي واللحم البقري.
  • السمك: يحتوي السمك على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز نمو العضلات.
  • البيض: يحتوي البيض على بروتينات مهمة، وتحتوي البيضة الواحدة على ما يقارب 6 غرامات من البروتين.
  • منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان، مثل الجبن واللبن والزبادي من مصادر البروتين الجيدة.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص والفول من مصادر البروتين النباتي الجيدة أيضًا، وتحتوي على كميات عالية من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم.

ينصح الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات تناول كميات كافية من البروتين يومياً، والتي تتراوح بين 1.4 إلى 2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وبالنسبة للحم، فإن 100 غرام من اللحم المشوي يحتوي على حوالي 25 غرامًا من البروتين، وقد تختلف هذه النسبة بحسب نوع اللحم، وطريقة التحضير.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه