ماهي المجموعات الغذائية الخمسة؟؟؟؟

icon 3 مايو 2015
icon 7968
ماهي المجموعات الغذائية الخمسة؟؟؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

١- الحبوب ٢- اللحوم ٣- الخضار ٤- الفواكه ٥- منتجات الألبان 5 2015-05-04 03:04:57
أخصائية تغذية رنيم الخضر
أخصائية تغذية رنيم الخضر
تغذية
١- الحبوب ٢- اللحوم ٣- الخضار ٤- الفواكه ٥- منتجات الألبان

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

احتاج اعرف امثله لوجبة إفطار وغداء وعشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهل يمكن ذكر ما هي الوجبات...

عند تحديد أمثلة لوجبة إفطار و وجبة غداء و وجبة عشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يجب مراعاة اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة السكر والنشويات والدهون الضارة، ومن هذه الأمثلة لوجبات الإفطار والغداء والعشاء ما يلي:

  • وجبة الإفطار: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة، مع البروتين الخالي من الدهون مثل البيض أو بعض اللحوم أو البقوليات أو المكسرات، مع منتجات الألبان منخفضة الدسم مثل الزبادي وبعض الأجبان وغيرها، مع الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو عصير الفواكه الطبيعي.
  • وجبة الغداء: المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الشعير أو الكينوا، مع مع البروتين مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك أو البقوليات، مع الخضروات أو الفواكه مثل البروكلي أو القرنبيط أو الخضروات الورقية أو الجزر أو البطاطا الحلوة أو البازلاء أو الطماطم وغيرها، مع زبادي أو لبن.
  • وجبة العشاء: حصة من البروتين، وكمية بسيطة من النشويات مع الخضروات، وقد تتضمن تونة أو شريحة ديك رومي+ خبز+ سلطة.

كما يفضل اتباع النصائح والتعليمات التالية:

  • تناول الفاكهة الطازجة بين الوجبات.
  • تناول الحليب أو اللبن بين الوجبات في حال عدم تناول مصادر الحليب مع الوجبة حيث أن الحصص المحددة 2-3 حصص يومياً.
  • يفضل أن تحدد الكميات حسب الوزن والطول والحالة الصحية.

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الوجبات الغنية بالدهون الصحية:

للمزيد:

 

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر الغذائية وفوائدها؟ وهل من الممكن شرح بسيط لأنواع العناصر الغذائية

تتكون العناصر الغذائية الأساسية من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والأملاح، والألياف الغذائية، وفيما يأتي توضيح لفوائد العناصر الغذائية للجسم بشكل عام:

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهو النظام الغذائي المعتدل ،وماهي مكوناته ،وما نوع الاغذية التي يجب المداومة والمحافظة على تناولها بالثلاث وجبات ...

اهﻻ بك , افضل طريقة لتخفيف الوزن باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل المجموعات الغذائية باعتدال من نشويات وبروتينات وخضار وفواكه وحليب ومشتقاته وتخفيف قائمة الدهون والحلويات وتناول 3 وجبات رئيسية و 2 سناك وادخال الرياضة الى 5 مرات اسبوعيا لمدة 45 دقيقة وعدم اللجوء الى الحميات القاسية التي تقتصر على نوع واحد من الغذاء حيث انها تعتمد على التجويع وبالتالي يكون نزول الوزن من الكتلة العضلية ومن الماء في الجسم , وعندما تشعر بالجوع يمكنك تناول الخضار المقطع او كوب من الوشار او نصف كوب من الترمس كلها قليلة بالسعرات ولكن تعطي الشعور بالشبع وشرب الماء يفقدك الرغبة بتناول الطعام , بالتوفيق.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي المأكولات التي تحتوي على البروتينات بكميات كبيرة ونسبة قليلة من الدهون للاعب كمال الاجسام والكميات التي يجب تناولها...

أفضل مصادر البروتينات الحيوانية اللحوم الحمراء الاسماك الدجاج البيض اللبن والحليب والجبن قليل أو خالي الدسم للتخلص من الإمساك السلاطة بكميات كبيرة شرب الماء بكميات كافية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر الأساسية لبناء جسم الانسان؟ وما هي العناصر الكيميائية الأساسية التي يعتمد عليها جسم الإنسان؟

تتمثل العناصر الأساسية لبناء جسم الإنسان بالبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والأملاح والمعادن، والفيتامينات، وفيما يأتي توضيح لوظائف كل منها في جسم الإنسان:

  • البروتينات: تدخل في بناء العضلات، والأنسجة، وخلايا الجسم المختلفة.
  • الكربوهيدرات: تدخل في بناء بعض المستقبلات الخلوية، وتساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة للمحافظة على الأنشطة الرئيسية، ونشاط الدماغ.
  • الدهون: تدخل في إنتاج الخلايا، وتعد مخزون للطاقة في الجسم، كما تساهم في حماية أعضاء الجسم الحيوية، والمحافظة على حرارة الجسم.
  • الأملاح والمعادن: تساهم في بناء العظام، بالإضافة إلى دورها في العديد من العمليات الحيوية في الجسم.
  • الفيتامينات: تلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم.

أما بالنسبة للعناصر الكيميائية الأساسية في جسم الإنسان فهناك العشرات من العناصر الكيميائية في جسم الإنسان، ومن أهمها ما يأتي:

  • الأكسجين.
  • الكربون.
  • الهيدروجين.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الحديد.
  • النتروجين.
  • المغنيسيوم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على النشويات

 النشويات توجد  في الكثير من الأطعمة بل في معظمها اً ولكن بكمياتٍ متفاوتة،معظم انواع الحبوب للخبز، والمعكرونة، والأرز، والبطاطا العاديّة والحلوة، وحليب الصويا، ومنتجات الألبان، ومعظم  أنواع الخضراوات، والفواكه، والحلويات، والذّرة، ،والبقوليات، والحلويات، والكريما، والبيض، والأجبان، والمشروبات الغازية، أو الصودا، والكعك، والكوكيز، والفاصوليا، والبازيلاء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه