د. محمد ابوغوش اخصائي في صدرية

د. محمد ابوغوش

Verified
صدرية
لا توجد معلومات
location

عمان ، الاردن

الاردن

لم يتم العثور على نتائج.
لم يتم العثور على نتائج.

اطلب استشارة طبيب الآن

جرب الخدمة بشكل مجاني لمدة يوم كامل

ببساطة أدخل الأعراض التي تعاني منها وسيتحدث الطبيب معك خـــلال دقائق

ابدأ الآن

محتوى طبي متنوع وهام

أسئلة مشابهة

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

لا، ضغط الدم عندما يكون بدرجة 180/100 فهو غير طبيعي بل يكون مرتفعًا جدًا، ويُطلق عليه في هذه الحالة أزمة ضغط الدم، ومن المهم مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم ناتجًا عن حالة طبية كامنة تتطلب العلاج.

 

يجب أيضًا مراجعة أقرب مركز صحي للمساعدة على خفض ضغط الدم وتنظيم مستوياته لتجنب أي مضاعفات صحية، لأن الارتفاع الشديد في ضغط الدم قد يسب مضاعفات صحية خطيرة.

 

يجب عليك أيضًا التأكد من قياس ضغط الدم مرة أخرى في المنزل باستخدام جهاز قياس ضغط دم موثوق ويعمل بشكل سليم، وتأكد من اتباع تعليمات الاستخدام بعناية للحصول على قراءة دقيقة.

 

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الصداع الشديد، وضيق التنفس، أو ألم في الصدر، أو تغييرات في الرؤية، فاتصل بالإسعاف أو توجه إلى أقرب قسم طوارئ.

 

للمزيد:

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

نعم، يُعتبر ضغط الدم 200/100 مرتفعًا جدًا، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقيس فيها ضغط الدم ولم يتم تشخيصك بارتفاع ضغط الدم من قبل.

 

يُصنف ضغط الدم 200/100 ضمن ما يُعرف بأزمة ضغط الدم، وهو أعلى مستوى خطورة لارتفاع ضغط الدم، ويُمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم في هذه الحالة إلى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبة القلبية وفشل الكلى.

 

لذلك عليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لقياس ضغط الدم مرة أخرى وتحديد ما إذا كان هناك مشكلة صحية تسبب ارتفاع ضغط الدم، إذا تم تشخيصك بارتفاع ضغط الدم، فسيعمل الطبيب معك لتطوير خطة علاجية مناسبة لك. قد تشمل خطة العلاج تغييرات في نمط الحياة والعلاجات الدوائية.

 

من المهم مراقبة ضغط الدم بانتظام والالتزام بخطة العلاج التي وضعها الطبيب.

 

للمزيد:

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل ليس خطيرًا في الغالب، ولكن في بعض الحالات في حال كان شديدًا قد يسبب الإغماء، وهو ما قد يسبب السقوط على الأرض أو التعرض لإصابة جسدية.

 

قد يصعب تحديد سبب انخفاض ضغط الدم بعد الأكل لدى البعض، وفي حالات أخرى قد يكون ناجمًا عن ارتفاع مفاجئ في سكر الدم أو نتيجة مشكلة في الجهاز العصبي اللإرادي، ولكن في جميع الأحوال في حال ملاحظة تكرر هبوط شغط الدم بعد تناول الطعام فلا تتردد في مراجعة الطبيب لتحديد المسبب واتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

 

يعتمد علاج انخفاض ضغط الدم بعد الأكل على المسبب الرئيسي للمشكلة، وقد تشمل العلاجات:

  • تغييرات نمط الحياة: مثل شرب المزيد من السوائل وتناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا.
  • تغييرات الدواء: قد يضطر الطبيب إلى تعديل أدوية ضغط الدم أو الأدوية الأخرى التي تتناولها.
  • الأدوية: في بعض الحالات الأشد، قد يصف الطبيب أدوية لزيادة ضغط الدم.

للمزيد:

انخفاض ضغط الدم المتكرر يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب مختلفة، وقد يكون مؤشرًا على مشكلة صحية خطيرة في بعض الحالات، ومن بين الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم المتكرر، ما يلي:

  • الجفاف: يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى انخفاض حجم الدم، مما قد يُسبب انخفاض ضغط الدم.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية، مثل مدرات البول والأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أن تُسبب انخفاض ضغط الدم كأثر جانبي.
  • الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات الطبية، مثل أمراض القلب، ومرض السكري أن تُسبب انخفاض ضغط الدم.
  • الوقوف لفترات طويلة: يمكن أن يؤدي الوقوف لفترات طويلة إلى تجمع الدم في الساقين، مما قد يُسبب انخفاض ضغط الدم مؤقتًا.
  • التغيرات في درجات الحرارة: يمكن أن يؤدي التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، مثل الاستحمام الساخن أو الجلوس في غرفة دافئة، إلى توسيع الأوعية الدموية، مما قد يُسبب انخفاض ضغط الدم.
  • الحمل: يُعد انخفاض ضغط الدم شائعًا خلال الحمل.
  • التقدم في السن: مع تقدم العمر، تفقد الأوعية الدموية مرونتها ما قد يسبب هبوط في ضغط الدم عند النهوض أو الحركة بعد الجلوس أو الاستلقاء.

على الرغم من أن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يكون طبيعيًا مع تقدم العمر، إلا أنه يجب دائمًا استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل فردي. في بعض الحالات، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة.

 

للمزيد:

 

 

 

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي