د. ناهد الخطيب اخصائي في طب اسنان

د. ناهد الخطيب

Verified
طب اسنان
لا توجد معلومات
location

المدينة المنورة ، السعودية

عمركز المنار للاسنان

966 845XXXX

966 8451688 اضغط لإظهار الرقم
لم يتم العثور على نتائج.
لم يتم العثور على نتائج.

أطباء في طب اسنان

لا توجد معلومات

الولايات المتحدة، اوهايو

, مركز عيادات الأمين الطبي , (الرياض - عكاظ)طريق ديراب,

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي

اطلب استشارة طبيب الآن

جرب الخدمة بشكل مجاني لمدة يوم كامل

ببساطة أدخل الأعراض التي تعاني منها وسيتحدث الطبيب معك خـــلال دقائق

ابدأ الآن

محتوى طبي متنوع وهام

أسئلة مشابهة

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم الطبيعي يعد مؤشراً جيداً على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكنه ليس دليلاً قاطعاً على عدم وجود مشاكل صحية في القلب، وذلك لعدة أسباب، ومنها الآتي:

  • الأمراض القلبية غير المرتبطة بضغط الدم: يمكن أن يعاني الشخص من مشاكل قلبية مثل أمراض الشرايين التاجية، أو اعتلال عضلة القلب، أو اضطرابات النظم القلبي بدون أن يكون لذلك تأثير مباشر على ضغط الدم.
  • المرحلة المبكرة من أمراض القلب: بعض مشاكل القلب قد لا تؤثر على ضغط الدم في المراحل المبكرة من المرض. على سبيل المثال، تضيق الشرايين القلبية قد لا يؤدي إلى تغيير في ضغط الدم حتى يحدث تضيق كبير.
  • عوامل أخرى تؤثر على صحة القلب: يمكن أن تكون هناك مشاكل أخرى تؤثر على صحة القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول، أو وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب، أو أسلوب حياة غير صحي (مثل التدخين أو نقص النشاط البدني) رغم أن ضغط الدم قد يكون طبيعياً.

بناءً على ما تم توضيحه فإن قياس ضغط الدم هو واحد من عدة أدوات تُستخدم لتقييم صحة القلب، ويجب أن يكون التقييم شاملاً ويشمل فحوصات أخرى مثل تخطيط القلب، واختبارات الدم مثل فحص الكوليسترول، وأفي بعض الحالات فحوصات تصويرية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

 

للمزيد:

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

بشكل عام، فإن ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم ليس خطيرًا طالما لم يكن مرتفعًا بشكل كبير كما هو الحال بالنسبة إليك، حيث ينخفض ​​ضغط الدم بشكل طبيعي في بداية النوم خلال الليل ثم يرتفع قبل موعد الاستيقاظ وخلال الدقائق الأولى بعد الاستيقاظ، ولكن إذا لم ينخفض ​​ضغط الدم خلال فترة قصيرة، فقد يدل على ارتفاع ضغط الدم الليلي.

 

إذا كان ارتفاع ضغط الدم الليلي مرتفعًا جدًا فقد يكون علامة على حالة صحية خطيرة بالفعل، مثل:

  • انقطاع التنفس النومي: وهو اضطراب في النوم يتوقف فيه تنفسك بشكل متكرر أثناء الليل.
  • مرض السكري: يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية، مما قد يؤثر على قدرة جسمك على تنظيم ضغط الدم.
  • أمراض الكلى: يمكن أن تؤدي أمراض الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم وصعوبة تنظيم السوائل في الجسم.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: يمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية على ضغط الدم.

إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع ضغط الدم الليلي، فمن المهم التحدث إلى الطبيب لنفي وجود مشكلة صحية، كما يمكنك الاتصال مع أحد الأطباء من منزلك عبر خدمة الاستشارات الطبية المقدمة من الطبي.

 

للمزيد:

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

بشكل عام يمر ضغط الدم بعدد من التغيرات خلال النوم، حيث ينخفض ضغط الدم في بداية النوم وفي مراحل النوم العميق نتيجة عدة عوامل، ومنها الآتي:

  • استرخاء الأوعية الدموية: مع استرخاء الجسم أثناء النوم، تتوسع الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بسهولة أكبر وتقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية.
  • انخفاض معدل ضربات القلب: ينخفض معدل ضربات القلب أيضًا أثناء النوم، مما يقلل من كمية الدم التي يتم ضخها في كل دقيقة وبالتالي يُقلل من ضغط الدم.
  • انخفاض هرمونات التوتر: تنخفض مستويات هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، أثناء النوم، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

في المقابل فإنه مع اقتراب موعد الاستيقاظ يرتفع ضغط الدم بعض الشيء نتيجة إفراز هرمونات التوتر وانقباض الأوعية الدموية، ويستمر هذا الارتفاع عدة دقائق بعد الاستيقاظ من النوم، وهناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر خلال النوم، ومنها الآتي:

  • انقطاع النفس النومي: وهو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر لفترة قصيرة من الوقت أثناء النوم.
  • آثار جانبية للأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن ترفع ضغط الدم خلال النوم كأثر جانبي.
  • الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري ومرض الكلى، أن تؤثر على كيفية تنظيم الجسم لضغط الدم.
  • أسلوب الحياة: يمكن أن تساهم العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة، مثل قلة النوم، واتباع نظام غذائي غير صحي، والتدخين، في ارتفاع ضغط الدم الليلي.

للمزيد:

سؤال من male ,

ارتفاع ضغط الدم

بشكل عام فإن النوم عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا بشكل بسيط آمن وقد يساهم في خفض ضغط الدم نتيجة الاسترخاء، ولكن في القابل في حال كان ضغط الدم مرتفع بشدة فالأفضل عدم النوم لتجنب تطور مضاعفات صحية خطيرة، ويجب في هذه الحالة الاطمئنان على انخفاض ضغط الدم قبل النوم.

 

عند النوم وضغط الدم مرتفع جدًا قد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة، ومنها الآتي:

  • السكتة الدماغية: يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر حدوث سكتة دماغية أثناء النوم.
  • النوبات القلبية: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر النوبات القلبية، وخاصة في الساعات المبكرة من الصباح.
  • فشل القلب: يمكن أن يساهم الضغط العالي في تطوير أو تفاقم فشل القلب.

يجدر الذكر أنه بشكل عام، يساعد النوم الجسم على الاسترخاء وقد يساهم في خفض ضغط الدم، وخلال النوم من المعتاد أن ينخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وفي المقابل النوم غير الكافي أو غير منتظم يمكن أن يرفع ضغط الدم على المدى الطويل. 

 

للمزيد:

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي