فرط صوديوم الدم | Hypernatremia

فرط صوديوم الدم

ما هو فرط صوديوم الدم

فرط صوديوم الدم أو ارتفاع الصوديوم في الدم هو ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم فوق 145 ملليمول / لتر، إذ يعتبر التركيز الطبيعي للصوديومِ في بلازما الدم هو 136-145ملليمول / لتر، ويطلق عليه أيضاً اسم فرط الأسمولية الناتجة عن انخفاض إجمالي الماء في الجسم بالنسبة لمحتوى الإلكتروليت الكلي.

يصيب فرط الصوديوم كبار السن والأطفال غالباً، وقد يصيب جميع الفئات العمرية بسبب قلة شرب السوائل، أو بسبب زيادة تناول الأطعمة المحتوية على الصوديوم.

يؤدي فرد صوديوم الدم إلى انكماش الخلايا العصبية مسبباً أضرار على الدماغ، كما قد يؤدي إلى نقص ضغط الدم، وتسرع القلب. وقد يؤدي ارتفاع الصوديوم الشديد؛ أي ارتفاع مستوى الصوديوم عن 152 ملليمول / لتر إلى الوفاة. [1,2]

يصيب فرط الصوديوم غالباً كبار السن بسبب الجفاف نتيجة قلة شرب السوائل، أو بسبب زيادة تناول الأطعمة المحتوية على الصوديوم، ومن الأسباب الأخرى لفرط الصوديوم ما يلي: [1,2,3]

  • فازوبريسين (هرمون رافع لضغط الدم)

الفازوبريسن أو ما يسمى بالهورمون المضاد لدر البول، تنتجه الغدة النخامية وتنقله إلى مجرى الدم، فهناك ينتقل إلى الكلية حيث يخفض إطلاق الماء في البول. ومع الإنتاج القليل من الفازوبريسين يخفق الجسم في حفظ الماء مما يسبب تراكيز عالية لصوديوم البلازما.

  • مرض السكري الكاذب

قد يقع فرط صوديوم الدم بسبب مرض السكري الكاذب، وهو مرض يسبب الإنتاج المفرط من البول (هو ليس نفس مرض السكري الذي ينتج من الإنتاج الضعيف للأنسيولين). إن هذا العيب يتضمن إما فشل الغدة تحت المهاد في صنع الفازوبريسين، أَو فشل الكلية من الإستجابة للفازوبريسين. وفي إحدى الحالتين، تكون الكلية قادرة على حفظ وتنظيم مستويات صوديوم الجسم، ولكن تكون غير قادرة على حفظ إبقاء ماء الجسم. ولا يحدث فرط صوديوم الدم في داء السكري الكاذب إذا كان المريض قادراً على شرب الماء الكافي لتعويض الفقدان البولي والذي قد يكون بكميّة مرتفعة تصل لـ10 لترات في اليوم.

  • فقدان الوعي

قد يحدث فرط صوديوم الدم في اللاشعور أو المرضى الفاقدين للوعي بسبب عدم القدرة على شرب الماء. حيث يستمر فقد الماء بالتبخر من الرئتين وفي البول. وإذا لم يعطى المريض الماء عن طريق الوريد، فإن تركيز الصوديوم في الدم قد يزيد ويتنامى فرط صوديوم الدم.

  • أسباب أخرى
  1. الإسهال المائي الشديد.
  2. الإصابة باعتلال في وظيفة الكلى.
  3. التقيؤ.
  4. الحمى.
  5. تعرض مناطق واسعة من الجسم للحرق.
  6. التعرق المفرط.
  7. استخدام مدرات البول بطريقة خاطئة
  8. البكاء الشديد عند الأطفال الرضع.

يمكن أن يحدث فرط صوديوم الدم أيضاً بشكل عرضي في المستشفى عندما يتم تسريب محاليل تحتوي الصوديوم في المرضى، من مثل بيكربونات الصوديوم لمعالجة الحماض (الدم الحمضي). 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بزيادة الصوديوم في الدم

قد يكون هناك بعض الأشخاص هم الأكثر عرضة لحدوث زيادة الصوديوم في الدم  لديهم. فيما يلي نذكر بعض منهم: [3]

  • الأطفال الرضع وخصوصاً أولئك الذين يتم إرضاعهم رضاعة طبيعية.
  • الأطفال الخدج.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يتلقون علاجات بالوريد.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية.
  • الأشخاص الذين يتلقون التغذية الأنفية المعوية.

يمكن أن يسبب فرط صوديوم الدم أضراراً عصبية نتيجة إنكماش خلايا الدماغِ. و تتضمن الأعراض العصبية التخليط و الغيبوبة و شلل عضلات الرئة. وشدة هذه الأعراض تكون متعلقة بسرعة تطور حالة فرط صوديوم الدم. حيث أن فرط صوديوم الدم الذي يأتي بسرعة لا يسمح لخلايا الدماغ بالتكيف مع البيئة عالية الصوديوم الجديدة. ويعد فرط صوديوم الدم خطيراً خصوصاً على الأطفال والمسنين.

تشمل بعض أعراض زيادة الصوديوم في الجسم ما يلي: [1,3]

  • تغيرات في حالة الشعور بالعطش مثل العطش الشديد.
  • تغيرات في تركيز البول.
  • الخمول.
  • نقص الطاقة في الجسم.
  • الارتباك.
  • تغيرات في المزاج.
  • تقلص العضلات وارتعاشها.
  • في الحالات الحادة، قد يحدث الإغماء.

يتم تشخيص زيادة الصوديوم في الدم من خلال إجراء اختبارات الدم والبول، وهي اختبارات سريعة ولا تحتاج لتحضير المريض لإجرائها. [1]

غالباً ما يكون فرط صوديوم الدم خفيفاً ولا يتطلب أية علاج، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر تدخلاً، حيث يهدف علاج زيادة الصوديوم في الدم إلى تصحيح توازن السوائل والصوديوم في الجسم.

يعالج فرط صوديوم الدم البسيط من خلال زيادة شرب السوائل لتخفيف تركيز الصوديوم، أما في الحالات الحادة والأكثر شدة فيتم حقن محلول مائي وريدي يحتوي 0.9 % كلوريد الصوديوم (0.9 غرام NaCl /100 مل لتر ماء)، وهو التركيز الطبيعي لكلوريد الصوديوم في بلازما الدم. ويجرى الحقن الوريدي على مدى عدة ساعات أو أيام لمنع حدوث تغيرات مفاجئة وخطرة في حجم خلايا الدماغ. وفي الحالات الطارئة، على سبيل المثال، عندما يسبب فرط صوديوم الدم أعراضاً عصبية فقد يتم الحقن بمحلول الملح الذي يحتوي 0.45 % كلوريد الصوديوم، والتي تعادل نصف المستوى الطبيعي. [1,2,3]

يمكن الوقاية من حدوث زيادة الصوديوم في الدم من خلال الإجراءات التالية: [3]

  • شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  • زيادة مصادر السوائل أثناء ممارسة الأنشطة البدنية المتعبة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • إجراء فحص دوري للكلى.

قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة بسبب زيادة الصوديوم في الجسم، ويشمل ذلك ما يلي: [2]

[1] Brenda McBean. Everything You Should Know About Hypernatremia. Retrieved on the 19th of October, 2022.

[2] Bhavin Sonani, et al. (2022). Hypernatremia. Retrieved on the 19th of October, 2022.

[3] Jenna Fletcher. What are the causes of high sodium levels (hypernatremia)? Retrieved on the 19th of October, 2022.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

نمت في المستشفى مدة وكنت آخذ إبر سيولة يوميا ووجدت أن الهيموجلوبين نقص ,فهل لهذه الإبر دور في نقص الهيموجلوبين...

ما هي الابر التي كنتي تأخذيها ؟ اذا كان داء السيولة قد ادى الى بعض النزيف في مكان ما من الجسم فمن المؤكد ان يكون هذا هو السبب اما اذا لم يحدث يجب البحث عن سبب آخر

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هو علاج انخفاض ضغط الدم الشرياني

هذا يعتمد على نوع وسبب انخفاضه فإذا كان ناجم عن نقص السوائل فمجرد تعويض النقص يعود إلى طبيعته، ولكن اذا كان ناجم عن خلل هرموني أو عصبي أو قلبي أو غير ذلك فيجب تشخيص السبب ومن ثم علاجه، واذاا كان انخفاض طفيف ولا يسبب أعراض والفحص الطبي سليم ينبغي عدم وصف أي علاج.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم