هل يؤثر تناول البيرل او المشروبات المحتويه على الشعير على مريض النقرص وارتفاع ضغط الدم ؟؟؟؟

icon 16 سبتمبر 2013
icon 8273
هل يؤثر تناول البيرل او المشروبات المحتويه على الشعير على مريض النقرص وارتفاع ضغط الدم ؟؟؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا نعلم بوجود دراسات علمية رصينة حول الموضوع 2 2013-10-03 13:24:25
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
لا نعلم بوجود دراسات علمية رصينة حول الموضوع

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الاكثار من شرب الماء يضر بمرضى ارتفاع ضغط الدم

تدور في ذهن مرضى الضغط العديد من الأسئلة للمحافظة على قرائتهم ضمن الحد المسموح به، فقد يتسائلون هل الإكثار من شرب الماء يرفع الضغط؟ وهل شرب الماء يخفض ضغط الدم؟ فيما يلي تفسير العلاقة ما بين الماء والضغط.

يوصى بشكل عام شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً، مع التأكيد على زيادة الكمية في الطقس الحار. يمكن توضيح فوائد شرب الماء للضغط المرتفع كما يلي:

  • يؤدي شرب الماء إلى المحافظة على لزوجة الدم ضمن الحد الطبيعي من خلال المحافظة على المحتوى المائي له. 
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز إفراز الرينين، والذي يعمل على حبس الصوديوم والماء لتصحيح حجم السوائل المنخفضة في الجسم. والذي يؤدي في النهاية ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، والذي يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية واحتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا بقيت هذه التغييرات ثابتة بسبب قلة شرب الماء يرتفع ضغط الدم وذلك للحفاظ على الإمداد الجيد أعضاء الجسم بالدم. 

لذا رداً على سؤال البعض هل شرب الماء يخفض الضغط؟ أو هل شرب الماء يزيد الضغط؟ يمكن القول بأنه يحافظ على مستوياته ويمنع ارتفاعه بسبب الجفاف. 

لكن وجب التنويه بضرورة تجنب الإفراط في شرب الماء بهدف المحافظة على الضغط، فقد تحدث الأضرار التالية نتيجة لذلك:

  • زيادة السوائل في الجسم وعدم التوازن، وانخفاض مستويات الصوديوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى الغثيان، والقيء، والتشنجات، والتعب. تعرف هذه الحالة بنقص صوديوم الدم.
  • انخفاض مستويات الإلكتروليت حيث تسبب انخفاض مستوياتها إلى حدوث التشنجات والتقلصات العضلية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب زيادة الجهد والضغط على الكليتان. 

للمزيد:

 

سؤال من ذكر سنة 60

في ارتفاع ضغط الدم

هل تناول الفلفل الحار يرفع ضغط الدم لمرضى الضغط

يحتوي الفلفل الحار على مركب يسمى الكابسايسين وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل، وقد يسبب مركب الكابسايسين بعض الانقباضات أو التوسع في الأوعية الدموية، وهو ما قد يؤدي إلى التأثير في ضغط الدم، ولكن يعد هذا التأثير بسيط جدًا في الغالب، مما يعني إمكانية تناول الفلفل الحار من قبل مرضى ضغط الدم بكميات معتدلة دون قلق.

 

يجدر الذكر أنه من المهم أيضًا أن يلتزم مرضى الضغط بالنصائح الطبية المحددة من قبل أطبائهم بشأن الأطعمة التي يجب تجنبها أو تناولها بحذر، وذلك لأن الفلفل الحار قد يتفاعل مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة المريض، لذلك ينبغي على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول الفلفل الحار أو أي طعام آخر يمكن أن يؤثر على صحتهم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الشاي يرفع الضغط وهل تناوله ليلا فيه ضرر على مريض الضغط

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل اكل الليمون على الريق يرفع مستوى ضغط الدم ؟؟

السلام عليكم. من المؤكد ان الليمون لا يتسبب برفع ضغط الدم. انما يحافظ على الضغط حيث انه يحتوي على ڤيتامين سي والذي يقوي جدر الشرايين ويقلل من تصلبها. انما يجب تناوله دون الملح. ولا يفضل الكميات الكبيرة حيث انه مم الممكن ان يؤذي جدار المعدة .

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل السهر يؤثر على مرضى انخفاض الضغط الدم؟!وهل زياده الكافيين تزيد من هبوط الضغط

إن النوم الصحي والسليم يساعد الجسم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ويزيد من قدرة الجسم على التحكم بهرمونات القلق والتوتر، ولكن مع قلة النوم والحرمان منه قد يفقد الجسم القدرة على السيطرة على تنظيم هذه الهرمونات مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو تفاقم ضغط الدم المرتفع أصلاً. ولذا ينصح بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً لتجنب تطور ارتفاع ضغط الدم.

أما بالنسبة للكافيين فإنه يؤدي إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم وقت استهلاك الكافيين نتيجة زيادة إفراز الأدرينالين من الغدة الكظرية أو منع إفراز الهرمون الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي ينصح بالاعتدال في استهلاك الكافيين وعدم الإكثار منه.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل يساعد الشاي الاخضر على انقاص ضغط الدم

يوجد أدلة متضاربة حول تأثير الشاي الأخضر على ضغط الدم، ولكن لقد تبين من خلال بعض الدراسات أن استهلاك 120-600 مل من الشاي الأخضر في اليوم تقلل من خطر تطور ارتفاع ضغط الدم، كما أن تناول الشاي الأخضر لمدة 3 أشهر أو 3 مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع يقلل من قيم ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بما يعادل 3 مم زئبقي في كل من الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي. 

يجب العلم أنه هناك الحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث حول تأثير الشاي الأخضر على ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بعدم الاعتماد على الشاي الأخضر فقط من أجل خفض ضغط الدم مع ضرورة مراعاة الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب وتجنب حصول هبوط في ضغط الدم في حال شرب الشاي الأخضر وتناول حبوب خفض ضغط الدم.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه