علاج تخزين الماء داخل الجسم

icon 24 مايو 2015
icon 933
علاج تخزين الماء داخل الجسم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تخفيف الملح في الطعام . 0 2015-05-26 07:09:12
الدكتورة اسراء عدنان عبد الرحيم صوص
الدكتورة اسراء عدنان عبد الرحيم صوص
طب الاسرة
تخفيف الملح في الطعام .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل مالتي ريلاكس يمنع الجسم من التحكم في بعض اجزاء الجسم مثل غلق العين

  يستخدم لتخفيف تشنج العضلات المرافقة لاضطرابات العضلات والعظام(التي يرافقها آلام حادة) وتخفيف العلامات المرتبطة بتشنج العضلات مثل الألم،الحد من الحركة، وتقييد ممارسة الانشطه اليوميه ومن اثاره الجانبيه الشائعه: -الصداع، والدوخة -النعاس، والشعور بالتعب. -صعوبة في التركيز. -عدم وضوح الرؤية، -جفاف الفم أو الحلق -الغثيان واضطرابات المعدة، والإمساك 

سؤال من أنثى سنة 37

في الطب العام

كيف ينظم الجسم درجة حرارة الجسم؟

يحتاج الجسم إلى درجة حرارة داخلية طبيعية حتى يستطيع العمل والقيام بالوظائف الحيوية على النحو السليم، حيث يعمل الجسم بشكل أفضل عندما تكون درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 37 درجة مئوية مع العلم أن درجة حرارة الجسم تختلف من شخص لآخر وعند الشخص ذاته من وقت لآخر، حيث أن درجة حرارة الجسم في الصباح تختلف عن درجة حرارة الجسم بعد الظهر أو بعد تناول الطعام أو بعد ممارسة الرياضة وغيرها.

ويتم العمل على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال آليات التنظيم الحراري للحفاظ على توازن الجسم، وذلك لأن انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 35 درجة مئوية قد يسبب السكتة القلبية أو تلف الدماغ أو الموت وإن ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 42 درجة مئوية قد يسبب  تلف في الدماغ أو الموت.

ويتم تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم بها من خلال جزء من الدماغ يسمى الوطاء ما تحت المهاد (بالإنجليزية: hypothalamus)، حيث يقوم هذا الجزء من الدماغ باستشعار درجة حرارة الجسم الداخلية ومن ثم إرسال إشارات إلى العضلات والأعضاء والغدد والجهاز العصبي للاستجابة بعدة طرق من أجل المساعدة في إعادة درجة حرارة الجسم إلى وضعها الطبيعي.

ومثال الاستجابة لارتفاع درجة حرارة الجسم والحاجة للتبريد، فإن الجسم يقوم بآليات للمساعدة في ذلك ومنها:

  • التعرق، حيث تقوم الغدد العرقية بإفراز العرق الذي يساعد في تبريد الجسم خلال تبخره مما يساعد في خفض درجة حرارة الجسم الداخلية.
  • التوسع في الأوعية الدموية تحت الجلد، حيث يزيد تدفق الدم إلى البشرة بعيداً عن الجسم الدافئ مما يسبب إطلاق الحرارة من الجسم.

وأما مثال الاستجابة لانخفاض حرارة الجسم والحاجة لرفع درجة حرارة الجسم، فإن الجسم يقوم بآليات للمساعدة في ذلك ومنها:

  • التضيق في الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يساعد في الاحتفاظ بالحرارة بالقرب من أعضاء الجسم الداخلية.
  • العمل على توليد الحرارة، حيث تقوم العضلات بإنتاج الحرارة عن طريق الارتعاش.
  • العمل على توليد الحرارة من خلال الهرمونات، حيث  تفرز الغدة الدرقية هرمونات تعمل على زيادة التمثيل الغذائي مما يزيد من الطاقة التي ينتجها الجسم وبالتالي زيادة الحرارة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

كيف يمكن التاكد من وجود الماء الزائد بالجسم ؟وكيف يمكن التخلص منه ؟ وهل يعمل على زيادة الوزن وانتفاخ الكتفين...

من اسباب انتفاخ الجسم بهذه الطريقة تناول الكورتيزون او الاضطرابات بالغدد الصماء... للتأكد من السوائل انصح بمراجعة اي طبيب لاجراء الفحص السريري لك... بالطبع المدرات للبول من احدى طرق التخلص من السوائل

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

هل فعلاً الماء البارد في الاستحمام يسبب سخونه والسبب ؟

لا يسبب سخونة لكن يعطى طاقة ! للإنسان السليم هناك فوائد للإستحمام بالماء البارد وأقصد به الماء العادى وليس المسخن أو المبرد وهى تحسين الدورة الدموية وحرق الدهون وتقوية المناعة وزيادة الطاقة والمحافظة على البشرة والشعر والتخلص من الإكتئاب لكن إحذر لمن يعانى من أمراض القلب حيث أن التعرض المفاجئ للماء البارد قد يؤدى الى توقف القلب و مرضى ضغط الدم المرتفع:حيث أن التقلص فى الأوعية الدموية الذى يحدث بفعل الماء البارد قد يسبب السكتة الدماغية. والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة:حيث تحتاج الأوعية الدموية الى أن تتسع للتخلص من الحرارة الزائدة والماء البارد يسبب تقلص الأوعية الدموية.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه