مادواعي استخدام هذه الادوية Rifacin وynocid وprizm وmyambutol تم صرفها لأخي يوجد لديه درن وعمل عملية زايدة ورقع القالون

icon 11 أبريل 2011
icon 3292
مادواعي استخدام هذه الادوية Rifacin وynocid وprizm وmyambutol تم صرفها لأخي يوجد لديه درن وعمل عملية زايدة ورقع القالون
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

Rifacineهو ريفامبيسين): هو مشتق نصف اصطناعي لمركب ريفامايسين. مضاد حيوي يثبط تشكل الحامض النووي الريبي ,فعال ضد مجال واسع من الممرضات الجرثومية. يستعمل لمعالجة: • مرض السل (التدرن): يستخدم الريفامبيسين كدواء من ضمن الادوية المستخدمة في علاج مرض السل. • علاج الجذام مع دابسون وكلوفازيمين. • التهاب الفلكة مع كلورام فنكول أو سيفوتاكسيم. • التهاب السحايا الناجم عن عقديات ذات الرئة المقاومة لبنزيل بنيسيللين أو سيفترياكسون وسيفوتاكسيم مع فانكومايسين وسيفترياكسون. • الحمى البروسيلة مع دوكسي سيكلين أو سلفاميثوكسازول + تري ميثوبريم. • الوقاية ضد التهاب السحايا الناتج عن النيسيرية السحائية والمستدمية النزلية. الأعراض الجانبية عادة ما يكون ريفامبيسين جيد التحمل ,الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي تشمل الغثيان ، والتقيؤ، فقدان الشهية والإسهال وألم شرسوفي. مع الأخذ بعين الاعتبار انه يوصى بأخذ الجرعات على معدة فارغة ليحصل أقصى أمتصاص , ولكن الدواء بعد الأكل يقلل من أعراض الجهاز الهضمي طفح جلدي، نادرا تهيج العين واضطرابات بصرية. متلازمة تشبه الانفلونزا تتميز بنوبات من الحمى، القشعريرة ,صداع، دوخة، ألام العظام وضيق التنفس. شذوذ في وظائف الكبد والتهاب الكبد. يمكن أن يسبب ريفامبيسين نقص في الصفائح الدموية ,و غيرها من الآثار السلبية على لدم وتشمل كثرة اليوزينيات، نقص الكريات البيضاء، وفقر الدم الانحلالي. الريفامبيسين قد يغير لون البراز,اللعاب ,البلغم ، العرق ,الدموع ، البول ، وغيرها إلى اللون البرتقالي والاحمر. قد يحدث فشل كلوي حاد ,تغير في وظائف الكلى. الآثار السلبية على الجهاز العصبي تشمل الصداع، النعاس ، ترنح، دوخة ، وخدر. وmyambutol هو إيثامبوتول يستخدم عن طريق الفم فعال ضد الكائنات الدقيقة,وله بنشاط متزايد ضد المتفطرة التي تسبب . Nocid هو اوميبرازول يثبط مضخة البروتون وبتالي يُعطّلُ الهيدروجينُ من تشكيل الحمض المعدي ، يَقْمعُ الإفراز الحامضي المُحَفَّز والأساسي. يستعمل لمعالجة مرض القرحة المعويةِ، مرض جزر معدي مريئي (الارتجاع المريئي ), متلازمة زولنجر ,ويدخل في مجموعة الادوية المستعملة في التخلص من المَلْوِيَّة البَوَّابية.الوقاية من القرحة المعويةِ والتآكلِ المرتبط بأدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية, وفي حالة النزيف الحادّ في الجهاز الهضمي لمنع الافراز الحامضيِ. الأعراض الجانبية: الأعراض الشائعة: صداع، غثيان، إسهال، ألم بطني، إعياء، دوخة نادر: الطفح، حكّة، انتفاخ بطن، إمساك، نَقصَ امتصاص فيتامين بي 12 قَدْ يَحْدثُ باستعمال المدى البعيدِ. نادر جدا: التشويش، هياج، عدوان، ألم مفاصل, حساسية ضوئية. إلتهاب كلوي ، ارتفاع إنزيماتَ الكبدِ، إلتهاب كبد، يرقان، إحمرار متعدّد الأشكال، مجموعة عوارض ستيفن وجونسن، تفكك جلدي سامّ، فرطِ الحساسية. prizma هو فلوكسيتين يستخدم لعلاج الاكتئاب , وتحسين الحالة النفسية . 0 2011-04-21 16:46:34
طاقم الطبي
طاقم الطبي
Rifacineهو ريفامبيسين): هو مشتق نصف اصطناعي لمركب ريفامايسين. مضاد حيوي يثبط تشكل الحامض النووي الريبي ,فعال ضد مجال واسع من الممرضات الجرثومية. يستعمل لمعالجة: • مرض السل (التدرن): يستخدم الريفامبيسين كدواء من ضمن الادوية المستخدمة في علاج مرض السل. • علاج الجذام مع دابسون وكلوفازيمين. • التهاب الفلكة مع كلورام فنكول أو سيفوتاكسيم. • التهاب السحايا الناجم عن عقديات ذات الرئة المقاومة لبنزيل بنيسيللين أو سيفترياكسون وسيفوتاكسيم مع فانكومايسين وسيفترياكسون. • الحمى البروسيلة مع دوكسي سيكلين أو سلفاميثوكسازول + تري ميثوبريم. • الوقاية ضد التهاب السحايا الناتج عن النيسيرية السحائية والمستدمية النزلية. الأعراض الجانبية عادة ما يكون ريفامبيسين جيد التحمل ,الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي تشمل الغثيان ، والتقيؤ، فقدان الشهية والإسهال وألم شرسوفي. مع الأخذ بعين الاعتبار انه يوصى بأخذ الجرعات على معدة فارغة ليحصل أقصى أمتصاص , ولكن الدواء بعد الأكل يقلل من أعراض الجهاز الهضمي طفح جلدي، نادرا تهيج العين واضطرابات بصرية. متلازمة تشبه الانفلونزا تتميز بنوبات من الحمى، القشعريرة ,صداع، دوخة، ألام العظام وضيق التنفس. شذوذ في وظائف الكبد والتهاب الكبد. يمكن أن يسبب ريفامبيسين نقص في الصفائح الدموية ,و غيرها من الآثار السلبية على لدم وتشمل كثرة اليوزينيات، نقص الكريات البيضاء، وفقر الدم الانحلالي. الريفامبيسين قد يغير لون البراز,اللعاب ,البلغم ، العرق ,الدموع ، البول ، وغيرها إلى اللون البرتقالي والاحمر. قد يحدث فشل كلوي حاد ,تغير في وظائف الكلى. الآثار السلبية على الجهاز العصبي تشمل الصداع، النعاس ، ترنح، دوخة ، وخدر. وmyambutol هو إيثامبوتول يستخدم عن طريق الفم فعال ضد الكائنات الدقيقة,وله بنشاط متزايد ضد المتفطرة التي تسبب . Nocid هو اوميبرازول يثبط مضخة البروتون وبتالي يُعطّلُ الهيدروجينُ من تشكيل الحمض المعدي ، يَقْمعُ الإفراز الحامضي المُحَفَّز والأساسي. يستعمل لمعالجة مرض القرحة المعويةِ، مرض جزر معدي مريئي (الارتجاع المريئي ), متلازمة زولنجر ,ويدخل في مجموعة الادوية المستعملة في التخلص من المَلْوِيَّة البَوَّابية.الوقاية من القرحة المعويةِ والتآكلِ المرتبط بأدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية, وفي حالة النزيف الحادّ في الجهاز الهضمي لمنع الافراز الحامضيِ. الأعراض الجانبية: الأعراض الشائعة: صداع، غثيان، إسهال، ألم بطني، إعياء، دوخة نادر: الطفح، حكّة، انتفاخ بطن، إمساك، نَقصَ امتصاص فيتامين بي 12 قَدْ يَحْدثُ باستعمال المدى البعيدِ. نادر جدا: التشويش، هياج، عدوان، ألم مفاصل, حساسية ضوئية. إلتهاب كلوي ، ارتفاع إنزيماتَ الكبدِ، إلتهاب كبد، يرقان، إحمرار متعدّد الأشكال، مجموعة عوارض ستيفن وجونسن، تفكك جلدي سامّ، فرطِ الحساسية. prizma هو فلوكسيتين يستخدم لعلاج الاكتئاب , وتحسين الحالة النفسية .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

الحاله يبلغ من العمر 50 سنه وإجراء عمليه ذرع حالب وبعد العمليه بشهرين ظهرت اعراض العرق الشديد بغزاره في الملابس...

سلامتك ، قد تكون مصاب بالميكروبات من بعد إجراء عملية الحالب ،، وذلك بسبب انتقال البكتيريا الاشريكية القولونية E-coli الموجودة في الامعاء بشكل اعتيادي ولكن لا نستطيع الجزم الآن الا من بعد عمل فحوصات شاملة للدم تحت اشراف الطبيب المختص ، ويرجى مراجعة طبيبك المسؤول عن العملية ربما تكون الادوات المستخدمة ملوثه او غير ذلك ، انت بحاجه للعلاج فورا عن طريق المضادات الحيوية ومنها الميترونيدازول

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

انا قد عضتني قطوه باصبعي بقوه بالسبابه سببت لي انتفاخ بالاصبع وتغير لونها للازرق اخذت ابر كزاز ولي حول 10...

نصيحتي لك هي مراجعة طبيب أخصائي جراحة اليد لتقييم الحالة بدقة وتحديد العلاج المناسب. من الممكن أن يكون هناك تضرر في الأعصاب أو الأوعية الدموية بسبب الإصابة التي تعرضت لها الأصبع. يجب اتباع تعليمات الطبيب وإجراء الفحوصات الضرورية لتحديد السبب الحقيقي للانتفاخ والتغيرات في الأصبع. قد يوصي الطبيب بجلسات علاج طبيعي أو عملية جراحية إذا لزم الأمر. احرص على عدم تجاهل الأعراض والتواصل مع الطبيب بانتظام لأن العلاج المبكر يمكن أن يحسن من حالتك.

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

كل ما افحص الكوليسترول الكلي يطلع ناقص مع ان الكوليسترول العالي الكثافه والمنخفض الكثافه مستوياته طبيعيه والدهون الثلاثيه طبيعي هل...

تحية طيبة، أولاً، يجب عليك عدم القلق إذا كانت مستويات الكوليسترول الكلي ما بين الحدود الطبيعية ولا توجد زيادة في مستويات الدهون الثلاثية وكذلك الكوليسترول العالي الكثافة والمنخفضة الكثافة. ومع ذلك، قد يحتاج الأمر إلى متابعة دورية لمستويات الكوليسترول. أما بخصوص الحصوة الصغيرة في المرارة التي تم اكتشافها مؤخراً، فإن النقاش حول رفع مستوى الكوليسترول سيكون أمراً هاماً خلال اجتماعك مع طبيبك المعالج. فقد يتطلب الأمر تعديلات في نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام. ننصحك بمتابعة استشارة الطبيب لتحديد الخطوات اللازمة للحفاظ على صحتك وتجنب أي مضاعفات محتملة. نتمنى لك الشفاء العاجل.

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

ما هو سبب الدوخة ووجع الراس اثناء الصيام وكيف اخفف الصداع وانا صايم؟

هناك عدة أسباب للصداع والدوخة خلال الصيام، وقد تتضمن الآتي:

  • الجفاف: يُعد الجفاف من أهم أسباب الدوخة ووجع الرأس خلال الصيام، حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل خلال ساعات الصيام، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ووصول كمية أقل من الأكسجين إلى الدماغ.
  • نقص السكر في الدم: قد ينخفض مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص خلال الصيام، خاصةً إذا لم يتناولوا وجبة سحور مناسبة أو قاموا بمجهود بدني كبير.
  • نقص الكافيين: قد يعاني بعض الأشخاص من الصداع والدوخة عند التوقف عن تناول الكافيين بشكل مفاجئ، خاصةً إذا كانوا معتادين على شرب كميات كبيرة من القهوة أو الشاي.
  • قلة النوم: قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى الشعور بالتعب والدوخة والصداع.
  • مشاكل صحية: في حال كانت الدوخة دائمة ومستمرة خلال الصيام فقد تدل على مشكلة صحية غير متعلقة بالصوم، وفي هذه الحالة يتم علاج المشكلة بناءً على المسبب.

تساهم بعض التدابير في التخفيف من الصداع خلال الصيام، أبين لك منها الآتي:

  • شرب الكثير من السوائل: من المهم شرب الماء والسوائل بكثرة بين الإفطار والسحور لتعويض ما تمّ فقده خلال ساعات الصيام.
  • تناول وجبة سحور مناسبة: يجب أن تحتوي وجبة السحور على العناصر الغذائية الأساسية، مثل:
    • الكربوهيدرات المعقدة: مثل الخبز الأسمر، والشوفان، والحبوب الكاملة.
    • البروتين: مثل البيض، والجبن، واللحوم الحمراء أو البيضاء.
    • الدهون الصحية: مثل المكسرات، والبذور، وزيت الزيتون.
    • الفواكه والخضروات: لغناها بالفيتامينات والمعادن والماء.
  • تجنب الكافيين: يفضل تقليل استهلاك الكافيين بشكل تدريجي قبل بدء الصيام، أو تجنبه تمامًا.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يجب النوم بين 7-8 ساعات كل ليلة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصةً في ساعات الذروة.
  • الاستحمام بماء بارد: قد يساعد الاستحمام بماء بارد على تخفيف الصداع.
  • وضع كمادات باردة على الرأس: يمكن وضع كمادات باردة على الجبهة لتخفيف الصداع.
  • تجنب الأنشطة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا: يجب تجنب الأنشطة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا، خاصةً في ساعات النهار.
  • الابتعاد عن الضوضاء والأضواء الساطعة: قد تؤدي الضوضاء والأضواء الساطعة إلى تفاقم الصداع.
  • التحكم في التوتر: قد يؤدي التوتر إلى تفاقم الصداع، لذلك يجب الحرص على الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس العميق.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا بعاني من الدوخة والصداع المستمر ولا ادري سبب هذا التعب والارهاق واعاني من خمول...

قد يكون السبب وراء الأعراض التي تواجهها هو نقص فيتامينات ومعادن مهمة مثل الحديد أو فيتامين د، والتي يمكن أن تؤدي إلى الدوخة والصداع والإرهاق. كما قد يكون هناك اضطراب في نسبة السوائل في الجسم أو مشاكل في الجهاز العصبي، والتي يمكن أن تسبب الأعراض السابقة. من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الحالة والقيام بالفحوصات اللازمة للتشخيص الدقيق. قد يوجه الطبيب بإجراء فحص دم لتحليل مستوى الفيتامينات والمعادن في الجسم، وفحص القلب للتأكد من عدم وجود مشاكل فيه. قد يكون من المفيد أيضاً تقليل وقت التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي للشمس، وتناول طعام صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

لدئ زوجتي التهاب العصب الخامس فهل له علاج

عند الحديث عن كيف اتخلص من التهاب العصب الخامس وأدوية علاج العصب الخامس، يجب العلم أنه يمكن أن يساعد العلاج على توفير بعض الراحة من الألم الناجم عن ألم العصب الثلاثي التوائم (العصب الخامس) عن طريق اتباع أحد الخيارات التالية:

من الضروري المتابعة مع الطبيب المختص بالأعصاب لتقييم حالة العصب الخامس، ووضع الخطة العلاجية المناسبة. 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه