كخطوة اولى للاطمئنان على الجهاز الهضمي العلوي ماهي الفحوصات اللازمة؟

icon 20 يوليو 2015
icon 824
كخطوة اولى للاطمئنان على الجهاز الهضمي العلوي ماهي الفحوصات اللازمة؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

في البلاد التي فيها عوامل موهبة للسرطان كالسمك المدخن يجرون تنظير معدة كل سنه اوسنتين وايكو للبطن عادة كاف 0 2015-07-21 11:35:24
د. قاسم محمد عمار
د. قاسم محمد عمار
الجهاز الهضمي والكبد
في البلاد التي فيها عوامل موهبة للسرطان كالسمك المدخن يجرون تنظير معدة كل سنه اوسنتين وايكو للبطن عادة كاف

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي أعراض التهابات المعدة وماهي الفحوصات اللازمة للكشف عنها

إلتهاب المعدة أو الإلتهاب المعدي هو التهاب بطانة المعدة ، ويمكن ان ينتج عن شرب الخمر أو التدخين أو تناول الاسبربين أو غيره من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية لفترات طويلة ، أو العدوى ببكتيريا هليكوباكتر بيلوري ( جرثومة الملوية البوابية Helicobacter Pylori)

سؤال من أنثى سنة 25

في أمراض الجهاز الهضمي

هل التصوير بالاشعة دون الحقن ودون التنظير كافي لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي وخاصة الام البطن

سؤالك غير واضح اتمنى لو يكون السؤال مباشر من ماذا تعاني حتى اقول لك ماهو الفحص المناسب له لانه ربما اذا كان هناك مشكله ما يكون حلها بالتنظيم وليس بالتصوير

سؤال من أنثى سنة 33

في أمراض الجهاز الهضمي

تصيبني غيبوبة مع تشنج والم شديد في الظهر اسفل الكتف تكررت 3مرات تقريبا خلال 5سنوات قمت بعمل صور وتحاليل للدماغ...

مرحبا، إن المعطيات المرسلة قليلة جدا : - الغيبوبة هي قبل الطعام او بعده؟ - هل لديك نوع من الحرقة في الصدر بعد الطعام؟ - هل يرتفع ضغطك؟ - ما هي صورة البطن التي قمت بها؟

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

تحاليل وظائف الكبد سليمه وعينه الكبد سليمة واشعة الرنين المغناطيسي على القناه المراريه سليمه ارجوا معرفة سبب الصفرة وعلاجه وجزاكم...

أسباب ارتفاع الصفراء كثيرة و تحتاج لمزيد من الفحص و التدقيق ز أهم شئ معرفة كم هى نسبة الصفراء ؟؟ و هل الارتفاع فى الصفراء المباشر أم غير المباشر .. و هل تزداد أم تقل أم ثابتة .. و غير ذلك، لذا فالحالة تحتاج لمزيد من الإيضاح..

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أعضاء الجهاز الهضمي؟ وما وظيفة كل منها؟ فقد طلب مني بحث مدرسي حول الجهاز الهضمي ولا أعلم من...

أتمنى لك التوفيق، وأود الإشارة بداية أن الجهاز الهضمي يمتد من الفم حتى فتحة الإخراج، وسوف أبين لك فيما يأتي أعضاء الجهاز الهضمي والوظيفة الرئيسية لكل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان واللسان، ويتم فيه مضغ الطعام لتحويله إلى أجزاء صغيرة، كما يتم إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على إنزيمات بسيطة تبدأ هضم السكريات في الطعام في بداية رحلته داخل الفم.
  • المريء: ينتقل الطعام من الفم إلى المريء بعد مضغه ليتم دفعه إلى المعدة فما يعرف بالحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis).
  • المعدة: يتم فيها هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة ومن خلال إفرازات المعدة ذات الحموضة العالية جدًا، ويبقى فيها الطعام ما يقارب الساعتين.
  • الأمعاء الدقيقة: يتم فيها امتصاص معظم العناصر الغذائية من الطعام بعد أن تم امتصاص جزء بسيط منها فقط في المعدة، وفيها يتم أيضًا إفراز إنزيمات تعمل على هضم الدهون، والبروتينات، والسكريات.
  • الكبد: يساهم في عملية الهضم من خلال إفراز العصارة الصفراوية من خلال المرارة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على إزالة السموم من الطعام وتحويل العناصر الغذائية التي تم اكتسابها من الطعام إلى عناصر مفيدة للجسم.
  • البنكرياس: يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم العديد من أجزاء الطعام المختلفة، ويتم إفراز هذه الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة، كما يساهم في إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن دخول السكر إلى خلايا الدم للحصول على الطاقة.
  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وفيها يتم امتصاص جزء كبير من الماء من الطعام، وفيها يتم هضم العناصر غير المهضومة في المعدة والأمعاء الدقيقة بمساعدة من البكتيريا النافعة المستوطنة في القولون.
  • المستقيم وفتحة الإخراج: يستقر فيها الطعام بعد أن تحول إلى براز حتى يتم الدخول إلى المرحاض للتخلص منه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 47

في أمراض الجهاز الهضمي

عملت فحص التراساوند للبطن واظهر وجود تضخم كبد علما ان فحوصات الوظائف والفايروسات سليمة ما هو تقييمك للفحص لو سمحت

وظايف وانزيمات الكبد سليمة توجد بؤر بالكبد غير واضحة الطبيعة  تحتاجين أشعة مقطعية للكبد  يجب مراجعة استشاري جهاز هضمي 

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الانسان؟ وهل تقتصر وظيفة أعضاء الجهاز الهضمي على الهضم فقط أم لها وظائف...

تتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي في جسم الإنسان بالهضم، وامتصاص العناصر الغذائية الضرورية لحياة الإنسان، وهناك وظائف أخرى لبعض أعضاء الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال فإن الفم يساهم في المضغ ويساهم أيضًا في استنشاق الهواء، وفي الكلام.

 

ينطبق ذلك على الكبد أيضًا، فالكبد يعد أحد أعضاء الجهاز الهضمي، ولكن يلعب دورًا كبيرًا أيضًا، في إنتاج البروتينات في الدم، وتخثر الدم، وتصفية الجسم من السموم، والعديد من الوظائف الأخرى.

 

أما بالنسبة للمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة فتقتصر مهمتها في الجسم على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم، ولا يعرف لها وظائف أخرى في الجسم غير متعلقة بعملية الهضم.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه