لماذا السجائر تسبب الامساك ؟

icon 20 يوليو 2015
icon 12623
لماذا السجائر تسبب الامساك ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

كثير من المدخنين معتادين على التدخين مع شرب فنجان من القهوة في الصباح مما يشكل دافعاً للتبرز. ولكن من جهة أخرى، فإن الإدمان على التدخين يسبب سعالاً مزمناً في أغلب الأحيان يستدعي تناول دواء السعال، علماً بأن الأخير له مضاعفات كثيرة من بينها الإمساك. 1 2015-07-21 08:34:16
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
كثير من المدخنين معتادين على التدخين مع شرب فنجان من القهوة في الصباح مما يشكل دافعاً للتبرز. ولكن من جهة أخرى، فإن الإدمان على التدخين يسبب سعالاً مزمناً في أغلب الأحيان يستدعي تناول دواء السعال، علماً بأن الأخير له مضاعفات كثيرة من بينها الإمساك.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 18

في أمراض الجهاز الهضمي

اذا كانت المشروبات الغازية تؤدي الى الامساك و سوء الهضم لماذا اذن عند شربها نشعر بانها تهضم اكثر و ما...

نعم تريح لفترة قليلة ثم تتعبه سواء في الهضم او في الاضرار والامراض الاخري التي تسببها تحتاج لارادة قويةً وتشجيع من احد الاصدقاء الذين يعون مضاراها..ان لم تفلح فقديستطيع الطبيب النفسي مساعدتك اما بالحوار او القليل من الدواء ولكن فى كل الاحوال لابد ان تمتلك ارادة قوية وقبلها ان تقنع نفسك بالمضار العديدة والخطيرة احيانا لها..راجع في موقعنا اضرار المشروبات الغازية..

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل تناول اكل المطاعم و التدخين لهم علاقة بتكون الغازات في المعدة؟ ما الحلول لوقف الغازات لاني اعاني منها بكثرة...

اكل المطاعم احد اهم الاسباب تجنب التفكير والقلق والنرفزة الراحة والاستجمام يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعدي عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل البازلاء الخضراء تسبب الغازات؟ فأنا أحب تناول البازلاء ولكن أشعر أنها تسبب لي النفخة والغازات

نعم، تسبب البازلاء الخضراء الغازات عند الإفراط في تناولها، وقد يختلف تأثير البازلاء في تحفيز إنتاج الغازات بين الأشخاص، فقد تؤدي لدى البعض إلى النفخة والغازات بمجرد تناول كمية بسيطة منها، أما في معظم الحالات الأخرى فلا تسبب البازلاء الخضراء الغازات إلا عند تناول كمية كبيرة منها.

 

يجدر الذكر أن الغازات الناجمة عن تناول البازلاء تعود إلى احتواء البازلاء على نسبة عالية من الألياف وبعض أنواع السكريات التي لا يمكن هضمها بشكل طبيعي من خلال إنزيمات الجسم، فيتم هضم هذه السكريات عن طريق البكتيريا النافعة المتواجدة في الأمعاء، وهو ما يؤدي بدوره إلى إنتاج بعض الغازات.

 

أنصحك بتناول البازلاء باعتدال، وفي حال ملاحظة أن تناول كمية بسيطة ما البازلاء يؤدي إلى النفخة والغازات لديك فعليك في هذه الحالة الحد من تناول البازلاء قدر الإمكان واستشارة الطبيب حول الأطعمة الأخرى التي ينصح بالابتعاد عنها، أو حول وجود مشكلة صحية تساهم في تشكل الغازات في البطن بعد تناول البازلاء.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي المشروبات أو الاطعمة التي تؤدي الى القضاء على الحموضة حيث انني اعاني منها في بعض الاحيان وخاصة عند...

الأعراض المذكورة مشابهة لأعراض ارتجاع المرئ.. و ننصح فيها أولا بمنع الأطعمة الحارة و الدسمة و الشاى و القهوة و المياه الغازية.. و يمكن استخدام أقراص من مثبطات الحمض و مضادات الحموضة بعرفة طبيب الجهاز الهضمى.. و استخدام اللبن بكميات قليلة يساعد فى القضاء على الحموضة مؤقتا.. أما الكميات الكبيرة فتؤدى لزيادة افراز الحمض نتيجة زيادة الكالسيوم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ملينات لا تسبب الادمان

تستخدم الملينات في علاج الإمساك ومن أجل تنظيف القولون قبل تنظير القولون أو جراحة المستقيم. ومع ذلك، إن تناول نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة؛ وممارسة تمارين بشكل منتظم؛ وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً يمكن أن يساعد في منع الإمساك لدى معظم الناس. كم يوجد العديد من أنواع الملينات وأهمها:

  • الملينات التي تشكل كمية أكبر أو ملينات الألياف مثل ميثيل سيليلوز و بولي كربوفيل.

  • الملينات التي تحتوي على الزيوت مثل الزيوت المعدنية.
  • المسهلات المنشطة التي تحفز بطانة الأمعاء مباشرة مثل بساكوديل أو أوراق السنا. ولكن الاستخدام طويل المدى قد يؤدي إلى الإدمان ويقلل من قدرة الجسم الطبيعية على التبرز.
  • ملينات البراز مثل دوكوسات الصوديوم.

المرجع: Laxatives

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه