ما الحل لمشكلة غازات البطن ؟ خاصة انها اصبحت لا إرادية وبكثرة .... وتسبب الاحراج ما الحل ؟

icon 27 نوفمبر 2015
icon 1936
ما الحل لمشكلة غازات البطن ؟ خاصة انها اصبحت لا إرادية وبكثرة .... وتسبب الاحراج ما الحل ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الحل هو: تقليل كمية الغازات، الناتجة عن: - كثرة البلع، وتناول الطعام بسرعة، - التوتر والقلق- المشروبات الغازية. تدخين السجائر والأرجيلة. الإمساك. - بعض أنواع الأطعمة، وخاصة البقوليات، كالفول، والحمص، والفلافل، وكذلك الفجل، والقرنبيط، والملفوف. - زيادة جراثيم الأمعاء bacterial overgrowth، وللعلاج: يفضل تناول دواء فلاجيل 500 ملغ مرتين في اليوم لمدة أسبوع- تجنب الإمساك عندك. - تناولي: الdysflatyl ثلاث مرات في اليوم. 1 2015-11-28 05:04:59
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
الحل هو: تقليل كمية الغازات، الناتجة عن: - كثرة البلع، وتناول الطعام بسرعة، - التوتر والقلق- المشروبات الغازية. تدخين السجائر والأرجيلة. الإمساك. - بعض أنواع الأطعمة، وخاصة البقوليات، كالفول، والحمص، والفلافل، وكذلك الفجل، والقرنبيط، والملفوف. - زيادة جراثيم الأمعاء bacterial overgrowth، وللعلاج: يفضل تناول دواء فلاجيل 500 ملغ مرتين في اليوم لمدة أسبوع- تجنب الإمساك عندك. - تناولي: الdysflatyl ثلاث مرات في اليوم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني منذ زمن طويل من مشكلة خروج الغازات دون الاحساس بها مما يسبب لي احراج كثيرا وفي بعص الاحيان اشعر...

لا تشربي المشروبات الغازية ، ابتعدي عن مضغ العلك-ابتعدي عن البقوليات-ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبيها-أيضاً البصل والملفوف والمخللات -الاكل المملوء بالبهارات والفلفل تناولي الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا للغازات والنفخة تناولي شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج وغيرهما حاربي المساك بتناول الخضار والفاكهة والاكثار من شرب الماء حوالي 8 اكواب يوميا

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب القراقر في بطني والغازات الكثيرة مما لا تجعلني اشعر براحة طوال اليوم مالسبب وما العلاج

يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن. 
والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية. 
تتألف غازات البطن من مزيج لخمسة أنواع من الغازات، وهي النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغازات الكبريت.
• المكونات الغازية ذات الرائحة هي ثلاثة أنواع لدى غالبية الناس. وهي مركبات سكاتول، ومركبات إندول، ومركبات غاز الكبريت. وغالبية هذه الغازات ذات الرائحة تنتج حينما تهضم البكتيريا الصديقة أنواعا من السكريات في القولون.
• الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي لها مصدران. الأول، ما يتم بلعه من هواء خلال عملية البلع للأطعمة أو المشروبات أو بلع اللعاب. والثاني ما تنتجه البكتيريا الصديقة خلال هضم السكريات في القولون.
• الغازات التي تدخل الجهاز الهضمي عبر عملية بلع الهواء، غنية بالنيتروجين أو بثاني أكسيد الكربون.
• الغازات التي تنتجها البكتيريا الصديقة في القولون تكون غنية بالهيدروجين أو غاز الميثان.
• البروتينات والدهون لا تتسبب البتة في الغازات، بل هي السكريات.
• الأرز هو المنتج النباتي الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات.
• لبن الزبادي هو الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات من بين جميع أنواع الحليب ومشتقات الألبان.
نصائح لمنع تكون الغازات:
1. تناول الطعام ببطء، وعدم الاستعجال في إلحاق اللقمة باللقمة دونما راحة فيما بينهما. وكذلك الحرص على مضغ الطعام في الفم، وبشكل جيد

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا اعاني من كثرة صدور اصوات داخلية من امعائي والمعدة بشكل غير طبيعي لدرجة انها مزعجة ومحرجة في نفس الوقت...

وتلعب بعض أنواع الغذاء المؤثرة على حركة الأمعاء دوراً في زيادة أو نقص قرقرة البطن فالمشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والكولا تزيد من حركة الأمعاء والبابونج والنعناع تقلل منها. آلية الجوع والرغبة في الأكل عملية معقدة تشترك في أجزاء منها عدة هورمونات ومناطق معينة في الدماغ. فحينما لا يأكل الإنسان لفترة طويلة نسبية فإن مركز الأكل في جزء من الدماغ ينشط ويرسل إشارات الى المعدة والأمعاء. ومن ثم يحصل إفراز للعصارات الهاضمة وتنشيط حركة الأمعاء كتهيئة لاستقبال الطعام أو على أمل ذلك ومن هنا يلاحظ البعض قرقرة البطن عند ذكر الأكل أو شم رائحته أو رؤيته.راجع قرقرة في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل تناول اكل المطاعم و التدخين لهم علاقة بتكون الغازات في المعدة؟ ما الحلول لوقف الغازات لاني اعاني منها بكثرة...

اكل المطاعم احد اهم الاسباب تجنب التفكير والقلق والنرفزة الراحة والاستجمام يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعدي عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هناك أصوات في منطقة البطن عندي وهي مزعجة كثيرا ما هو السبب وراء ذلك وكيف يمكنني التخلص منها وشكرا

السبب قد يكون غازات في الامعاء. يجب الالتزام بحمية غذائية صحية باجتناب او الاعتدال في تناول الدهنيات و المقالي و المشاوي و السكريات و المشروبات الغازية و التدخين و القهوة و الشاي و البصل و البقوليات و الملفوف و القرنبيط و البهارات. الاكثار من الخضار و الفواكه و السوائل.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه