ما سبب تهيج المعدة؟

icon 10 أكتوبر 2015
icon 1000
ما سبب تهيج المعدة؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي الى تهخيج المعدة - الإصابة بالعدوى بكتيرية ومنها ( H.pylori ) . - استخدام بعض العقاقير الدوائية التي تتسبب بتأثير جانبي على المعدة كالأسبرين أو الآيبوبروفين و خاصة عند استخدامها لفترة طويلة . - الإصابة بالإرتداد المعدي المريئي . - التوتر الشديد . - فرط استهلاك المواد الكاوية او المُتسببة في تآكل بطانة المعدة و فرط استهلاك المشروبات الكحولية . 0 2015-10-11 09:15:45
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي الى تهخيج المعدة - الإصابة بالعدوى بكتيرية ومنها ( H.pylori ) . - استخدام بعض العقاقير الدوائية التي تتسبب بتأثير جانبي على المعدة كالأسبرين أو الآيبوبروفين و خاصة عند استخدامها لفترة طويلة . - الإصابة بالإرتداد المعدي المريئي . - التوتر الشديد . - فرط استهلاك المواد الكاوية او المُتسببة في تآكل بطانة المعدة و فرط استهلاك المشروبات الكحولية .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو سبب حرقة المعدة

سبب الحرقة هو الارتجاع وهذا يحدث بسبب عيب في الصمام أو العضلة العاصرة بين المعدة والمريء حرقة المعدة هي عارض ويمكن ان يكون مطولا طالما لم يتم علاجه اي علاج السبب له لذا فلنبدأ اولا بأجراء فحص الجرثومة الحلزونية ، واعلمنا بالنتيجة حاول ان يكون غذاؤك صحي ابتعد عن الوجبات السريعة واكثر من الخضار والفاكهة ابتعد عن البهارات والحر والصلصات الحادقة ولا تنام بعد تناول الطعام مباشرة بل انتظر اكثر من ساعتين

سؤال من ذكر سنة 25

في أمراض الجهاز الهضمي

ما اسباب التهاب المعدة ؟

تتعدد أسباب التهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، والتي تحدث بسبب الضعف في بطانة المعدة والتهيج الناتج عن أي من العوامل التالية:

  1. الإكثار من تناول المسكنات، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، ودواء الأسبرين.
  2. القيء المزمن.
  3. التوتر والقلق.
  4. الإصابة بجرثومة المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori) التي تعيش في المعدة، وغيرها من أنواع البكتيريا.
  5. ارتجاع العصارة الصفراء من القناة الصفراوية إلى المعدة.
  6. التدخين.
  7. الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.
  8. الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون (بالإنجليزية: Crohns Disease).

ومن الجدير بالذكر أن علاج التهاب المعدة يعتمد على المسبب، وتشتمل طرق العلاج على ما يلي:

  • يعد علاج التهاب المعدة الناتج عن تناول الأدوية غير الستيرويدية والمسكنات بتجنب تناول الأدوية المستخدمة، ولكن يجب إخبار الطبيب ومراجعته وفي حال كانت الأدوية موصوفة من قبل طبيب لعلاج حالة معينة، وذلك لتغيير الدواء، أو تغيير جرعته.
  • يعد علاج التهاب المعدة الناتج عن الإصابة بجرثومة المعدة باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية، إضافة إلى إحدى أدوية الحموضة.
  • أما في حال الإصابة بالتهاب المعدة نتيجة الإصابة بفقر الدم الخبيث، يقوم الطبيب بإعطاء حقنة من الفيتامين ب12 (بالإنجليزية: Vitamin B12).

وللوقاية من التهاب المعدة، ينصح بما يلي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل اليدين قبل تناول الطعام.
  • التخلص من التوتر والقلق.
  • تناول وجبات أصغر وبشكل متكرر خلال اليوم.
  • تجنب الأطعمة المقلية، والأطعمة الحارة، والغنية بالدهون، والأملاح، والسكريات.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

اقرأ أيضاً:

سؤال من ذكر سنة 54

في أمراض الجهاز الهضمي

أكلت اكله قوية على المعدة سببت لي تهيج القولون ما هو العلاج المناسب؟

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أسباب حرقة المعدة

الاسباب كثيرة واكثرها شيوعا التهاب اسفل المري والقرحة الهضمية والفتق الحجابي والتهاب المعدة السحجي وتناول الادوية المخرشة مثل بعض المسكنات وحبوب الحديد وبعض المضادات الحيوية . ولكن على اية حال لامانع من تناول دواء الاوميبرازول حبة مساء لمدة شهر مع الانتباه لضرورة اجراء المنظار العلوي في حال عدم الاستفادة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب نفخ المعدة بعد الاكل

هناك عوامل كثيرة وهي: 1- تناول الطعام بسرعة مع ابتلاع الهواء. 2- زيادة تناول النشويات والسكريات، مما يزيد إنتاج الغازات في الأمعاء نتيجة التخمرات الجرثومية بواسطة الجراثيم الصديقة المستوطنة بأمعائنا، 3- بطء الأمعاء وكسلها، 4- مضغ العلكة (اللبان) وبلع الريق المستمر الأمر الذي يؤدي لابتلاع الكثير من الهواء. 5- التوتر العصبي، يجعلك تبتلع الكثير من الهواء عند الطعام 6- تناول الأغذية المطلقة للغازات مثل العدس والحمص والفول. 7- انسداد الأنف والتنفس من الفم وبلع الهواء

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب حرقة المعدة وما العلاج ؟ وشكراً

كثيرة أهمها كثرة شرب القهوة والتدخين وشرب الكحول والنوم على معدة ممتلئة وكثرة الدهون والسمنة وإرتجاع الحامض المعدي للمريئ والعلاج ترك سبب الحرقة من الأشياء المذكورة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة وممارسة الرياضة وإن لم تتحسن سيوصف لك علاج طبي .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه