هل علي ان اقلق ان كان خطيبي مصاب بداء الكرون؟

icon 4 مارس 2013
icon 1064
هل علي ان اقلق ان كان خطيبي مصاب بداء الكرون؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم يجب ان تقلقي عليه هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، من الفم وحتى الفتحة الشرجية. هذا الالتهاب الحاد والمزمن الذي يتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي، غير متتابع، وانما يتميز بوجود مناطق غير مصابة، سليمة وطبيعية، قد تتبدل باخرى مصابة. سبب نشوء داء كرون غير معروف، حتى الان. وعلى ما يبدو، هنالك خليط من الاسباب التي تتضافر، معا، لدى الانسان المصاب - عوامل وراثية (طفرة جينية في البروتين NOD - 2 في الكروموسوم ١٦)، عوامل بيئية (تدخين، تلوثات عند الولادة) وجراثيم معوية. وثمة عامل خارجي معين يسبب اخلال التوازن في الجهاز الهضمي، يتبعه الالتهاب المزمن. 0 2013-03-05 01:06:54
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
نعم يجب ان تقلقي عليه هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، من الفم وحتى الفتحة الشرجية. هذا الالتهاب الحاد والمزمن الذي يتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي، غير متتابع، وانما يتميز بوجود مناطق غير مصابة، سليمة وطبيعية، قد تتبدل باخرى مصابة. سبب نشوء داء كرون غير معروف، حتى الان. وعلى ما يبدو، هنالك خليط من الاسباب التي تتضافر، معا، لدى الانسان المصاب - عوامل وراثية (طفرة جينية في البروتين NOD - 2 في الكروموسوم ١٦)، عوامل بيئية (تدخين، تلوثات عند الولادة) وجراثيم معوية. وثمة عامل خارجي معين يسبب اخلال التوازن في الجهاز الهضمي، يتبعه الالتهاب المزمن.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

مرحبا انا زوجي عمره 29 سنه و هوا مصاب بداء الكرون هل هوا مرض خطير أم ليس خطيرا و هل...

لم افهم السؤال ارجو ان تشرحيه بشكل جيد اذ ان مرض الكرون ليس مرض بسيط ويجب ان اعلم بادق التفاصيل كي استطيع الرد واعطاؤك توضيحاتت تساعد زوجك ما هو علاج الكرتون مثلا هل تقصدين كرتزون ارجوا ان تشرحي تفاصيل دقيقة عن العلاج ومدته واسمه وكميته وكل العوارض ومنذ متى بدأت وكيف تم التشخيص

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم, تفطنت الى اني مصابة بالبواسير منذ اكثر من شهر و انا في حالة نفسية سيئة جدا جدا اتمنى...

و عليكم السلام! ان لا أرى سببا للقلق، اولا إن البواسير هو مرض شائع و ليس مخيفا. ثانيا يمكن علاجه. ثالثا يجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بأنها بواسير ، فلا يمكن علاج اي مرض قبل وضع التشخيص .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

عندي مرض سيلياك منذ 4 أشهر أخبرني الطبيب بأن لا أصوم رمضان هل هاذا ضروري

إن مرض السيلياك أو الذي يعرف بمرض الداء البطني يسبب الإسهال ويؤدي إلى فقدان كمية من السوائل والماء التي يمكن أن يفاقمها الصيام ، لذا لا ينصح مرضى السيلياك بالصيام

من الجدير بالذكر أن هذا المرض لا يوجد له علاج محدد بل يجب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة إدارة أعراضهم بشكل فعال من خلال الالتزام بنظام غذائي صارم خال من الغلوتين. هذا يعني أنه يجب التخلص من أي منتجات تحتوي على القمح أو الشعير أو الشوفان، ما لم يتم وصفها بأنها خالية من الجلوتين. 

إن مرض سيلياك حالة خطيرة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأمعاء الدقيقة استجابة لأكل الغلوتين. وإذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص التغذية وفقدان الوزن والتعب.

يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول الصيام أو عدمه، والتأكد من الطبيب ما هو السبب الذي يمنعك من الصيام فربما يكون سبب معين نحن لا نعرفه. كما يجب أخذ الفتوى الشرعية من دائرة الإفتاء المختصة في بلدك حول مرضى السيلياك والصيام.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه