الشفاء التام من نقص الصافىح الدموية

الشفاء التام من نقص الصافىح الدموية
icon 17 ديسمبر 2014
icon 629
هل يمكن الشفاء التام من نقص الصافىح الدموية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا تالي لسبب نقص الصفائح ونوع المرض 0 2014-12-18 11:09:42
د. احمد الاسعد
د. احمد الاسعد
طب عام
هذا تالي لسبب نقص الصفائح ونوع المرض

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

لدي نقص في الصفائح الدموية؟ هل يعني نقص هده الصفائح سرطان دم؟؟؟؟

تعريف قلة الصفيحات: هو انخفاض عددها في الدم المحيطي إلى ما دون الحدود السوية الدنيا، أي إلى ما دون 150 ألف / الملم3، وبما أنّ إمكان الخطأ في تعداد الصفيحات وارد فيجب إعادة عدّها مرة ثانية ثم التأكـّد من انخفاضها في اللطاخة الدموية. علاقة عدد الصفيحات بالنزف. يترافق انخفاض عدد الصفيحات عادة بالنزف إلاّ أنّ انخفاضها الخفيف أو المعتدل والشديد أحياناً قد لا يترافق بأي نزف خلال أشهر أو سنوات. وبصورة عامة، لا يوجد علاقة مطلقة بين عدد الصفيحات والنزف، إلاّ أنّ المشاهدات السريرية تبيّن أنّ النزف قد يشاهد عندما يتراوح عددها بين 30 – 40 ألف / الملم3 ولا يشاهد إلاّ نادراً من 40 – 80 ألفاً / الملم3 ويكون غزيراً ودائماً عندما يكون أقل من 10 آلاف / الملم3.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

زوجتي كانت تعاني من مرض نقص الصفئح الدمويه هل هذا المرض يؤدي الى الوفاه؟ وهل يشفى مريض نقص الصفائح؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية وفي الغالب تكون هذه الأسباب عرضية وبزوالها يعود مستوى الصفائح الدموية إلى النسبة الطبيعية، وتوجد أيضاً عدة أسباب أخرى أكثر خطورة قد تسبب نقص الصفائح الدموية.

هل يشفى مريض نقص الصفائح؟

كما ذكرت فإن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على مسبب نقص الصفائح الدموية، ففي حال كان السبب بسيطاً فيمكن في هذه الحالة الشفاء التام من مرض نقص الصفائح الدموية، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية وتكون ناجمة عن أمراض مزمنة لا يمكن منها الشفاء، لذلك تعتمد الإجابة على طبيعة المسبب.

هل يسبب مرض نقص الصفائح الوفاة؟

يمكن السيطرة على معظم حالات نقص الصفائح الدموية بكفاءة عالية حتى في حالات الأمراض المزمنة المسببة لانخفاض الصفائح، ولكن في حال عدم الخضوع للعلاج المناسب أو إهمال الخضوع للعلاج وانخفاض نسبة الصفائح الدموية بشكل كبير فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل النزيف الداخلي، ونزيف الدماغ، وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة بدوره في حال عدم الخضوع لعلاج طارئ.

أود لفت انتباهك إلى أنه لا داعي للقلق حول مرض نقص الصفائح الدموية في حال الالتزام بالعلاجات الموصوفة و المراجعة الدورية للطبيب، فهناك العديد من الطرق العلاجية الفعالة للسيطرة على مستويات الصفائح في الدم، كما أن العديد من الحالات قد لا تحتاج للعلاج بحسب شدة الانخفاض في الصفائح.


للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 30

في أمراض الدم

كم تكون نسبة نقص الحديد الحاد، أي متى يعتبر نقص حاد أو متوسط ؟

ترد العديد من التساؤلات فيما يخص نسبة الحديد في الدم، ولعل من أبرزها كم نسبة نقص الحديد الحاد، حيث أن نقص الحديد في الدم مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص.

 

وعلى الرغم من عدم وجود تصنيفات لنقص الحديد في الدم حسب شدته، يمكن توضيح النسبة الطبيعية لمستويات الحديد كما يلي:

  • الرجال: 80-180 ميكروغرام/دسل (14-32 ميكرومول/لتر).
  • النساء: 60-160 ميكروغرام/دسل (11-29 ميكرومول/لتر).
  • الأطفال حديثي الولادة: 100-250 ميكروغرام/دسل.
  • الأطفال: 50-120 ميكروغرام/دسل.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد نسبة نقص الحديد الحاد في حالات أنيميا نقص الحديد من خلال مستويات الهيموغلوبين، كما يلي:

  • فقر الدم الخفيف، حيث تكون مستويات الهيموغلوبين 10-11.9 غرام/دسل.
  • فقر الدم المتوسط، حيث تكون مستويات الهيموغلوبن 7-9.9 غرام/دسل.
  • فقر الدم الحاد أو الشديد، حيث تكون مستويات الهيموغلوبين أقل من 7 غرام/دسل.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص من أجل تحديد شدة الإصابة بنقص الحديد، حيث أنه في الحالات الحادة والشديدة قد يتم اللجوء لأحد خيارات العلاج التالية:

  • الحديد عن طريق الوريد، حيث يتم إعطاء إبر وريدية تحتوي على الحديد من أجل زيادة مستويات الحديد في الدم بسرعة. وقد يتم إجراء ذلك على جلسة واحدة أو عدة جلسات، حسب شدة نقص الحديد التي يعاني منها الشخص.
  • الأدوية التي تعمل على تحفيز إنتاج الكريات الحمر من نخاع العظم، خاصة في حال كان الشخص يعاني من الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى.
  • العمل على نقل وحدات من الدم.
  • التدخل الجراحي لإيقاف النزيف الداخلي إن وجد.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه