انسداد فى الشريان التاجى للقلب

icon 5 نوفمبر 2013
icon 1674
انسداد فى الشريان التاجى للقلب
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ما هو السؤال 0 2013-11-08 12:30:42
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
ما هو السؤال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

هل قصور الشريان التاجى يظهر فى رسم القلب؟

نعم، يمكن الكشف عن قصور الشريان التاجي من خلال رسم القلب أو تخطيط كهربية القلب (بالإنجليزية: Electrocardiography-ECG)، خصوصاً في حال مصاحبة قصور الشريان التاجي لتضرر في عضلة القلب أو اضطراب في النظم الكهربائي في القلب.

يجدر الذكر أن تشخيص الإصابة بقصور الشريان التاجي لا يتم من خلال تخطيط القلب فقط، وإنما قد يعطي تخطيط القلب إشارة فقط على وجود مشكلة صحية في القلب، ويتم تأكيد الإصابة من خلال إجراء مجموعة من الاختبارات التشخيصية الأخرى.

يقوم مبدأ مخطط رسم القلب على توصيل مجموعة من الأقطاب الكهربائية على الصدر للكشف عن النشاط الكهربائي للقلب، ويتم تفسير هذا النشاط بمجموعة من الموجات المرسومة، ويمكن من خلال قراءة الطبيب لهذا المخطط تقدير المناطق المتضررة في القلب.

توجد مجموعة من  الاختبارات التشخيصية الأخرى التي تساهم في الكشف عن قصور الشريان التاجي، أبين لك منها الآتي:

  • تصوير منطقة الصدر بالأشعة السينية.
  • اختبار إجهاد القلب (بالإنجليزية: Exercise Stress Test)، وفيه يتم استخدام أحد الأجهزة الرياضية الخاصة بهدف تطبيق جهد على القلب ومراقبة استجابة القلب للإجهاد.
  • تخطيط صدى القلب (بالإنجليزية: Echocardiogram)، ويتم في هذه الطريقة استخدام الموجات الصوتية بهدف توليد صورة عن القلب.
  • تصوير الأوعية التاجية (بالإنجليزية: Coronary Angiogram)، وقد يتم باستخدام الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.
  • فحص الكالسيوم في الشريان التاجي (بالإنجليزية: Coronary Artery Calcium Scan)، ويهدف هذا الاختبار إلى قياس معدل ترسب الكالسيوم في جدران الشرايين التاجية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ما معنى قصور الشريان التاجى ؟ و ما علاجه ؟ ما هى امراض الشريان التاجى ؟ ماعدد شرايين القلب التاجية...

يمكنك زيارة الموقع والاطلاع على كل موضوع من العناوين المذكورة أعلاه وستجد شرح مفصل عن كل منها ولا متسع هنا لشرحه لضيق المساحة المخصصة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ماهوضيق الشريان التاجي

هو تضيق الشرايين التي تغذّي عضلة القلب، الذي ينجم في العادة عن تراكم اللويحات العصيدية على الجدران الداخلية، التي مع مرور الزمن وبعد عقود من بداية تراكم اللويحات، قد يتمزق بعضها ويبدأ بتضييق المجرى المتاح للدم داخل الشريان المغذّي لعضلات القلب، ومع تقدم درجة المرض يمكن أن يحصل أحيانا إغلاق شبه تام لتجويف الشريان التاجي (الإكليلي)، مما قد يحد من تدفّق الدم المؤكسج ومن وصوله لعضلة القلب وعند وصول الانسداد لهذه الدرجة عادة ما يعاني المرضى من أعراض وعلامات إقفار (نقص التروية) الشرايين التاجية المزمن بالظهور، ومن ضمنها أعراض الذبحة الصدرية والنوبة القلبية الفجائيّة واحتشاء في عضلة القلب.

سؤال من أنثى سنة 38

في أمراض القلب و الشرايين

اشعه الايكو كافيه لوحدها لتحديد ضيق الشريان التاجي مع وجود رسم قلب . السكوى هى ضيف بالتنفس وسرعه ضربات قلب...

لا تكفي يجب تقييم الشكوى عند حدوث ضيق التنفس هل يوجد ألم بالصدر أم لا ؟ هل تتعلق بالمجهود؟؟ و إذا كان هناك شك في اعتلال بالقلب مع سلامة رسم القلب والإيكو من الممكن عمل رسم قلب بالمجهود أو أشعه بالصبغه على الشريان التاجي للتأكد من عدم وجود انسداد أو ضيق

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه