هل دواء ادفيل غير مناسب لمرضى السرطان ومرضى غسيل الكلى ومرضى الضغط

icon 6 مارس 2014
icon 1504
هل دواء ادفيل غير مناسب لمرضى السرطان ومرضى غسيل الكلى ومرضى الضغط
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

من عوارضه الجانبية انه يزيد من احتمال حدوث الفشل الكلوي واخلال في مكونات الدم والى زيادة وقت النزيف ، ويجب استخدامه بحرص في مرضى ارتفاع ضغط الدم 0 2014-03-07 01:59:23
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
من عوارضه الجانبية انه يزيد من احتمال حدوث الفشل الكلوي واخلال في مكونات الدم والى زيادة وقت النزيف ، ويجب استخدامه بحرص في مرضى ارتفاع ضغط الدم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

هل الزبيب يؤثر على الكلى؟ وكيف يمكن اتباع حمية غذائية بالنسبة لمرضى القصور الكلوي المزمن

تناول عدد محدود من حبات الزبيب لن يكون له تأثير سلبي على مريض الكلى، ولكن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من بعض المعادن والأملاح مثل البوتاسيوم، وهو ما قد يرفع من الجهد المطبق على الكلى، لذلك يعتمد تقدير إمكانية تناول الزبيب على شدة الحالة لدى المصاب بقصور الكلى، وأنصحك باستشارة الطبيب قبل تناول الزبيب بكميات كبيرة.

 

بالنسبة لاتباع حمية غذائية لمرضى القصور الكلوي المزمن، فإنه يفضل استشارة أخصائي تغذية متخصص في التغذية لمرضى القصور الكلوي، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن بشكل عام هناك بعض النصائح العامة للتغذية لمرضى القصور الكلوي، ومنها الآتي:

  • خفض استهلاك البوتاسيوم: يجب الانتباه إلى الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والموز والأفوكادو والطماطم والفواكه المجففة. يمكن تقليل كمية البوتاسيوم في الأطعمة عن طريق غسلها وتقشيرها جيدًا قبل الطهي.
  • تنظيم استهلاك البروتين: يجب الحد من كمية البروتين في النظام الغذائي، خاصةً البروتينات ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم والدواجن والأسماك. بدلاً من ذلك، يمكن زيادة تناول البروتينات من مصادر نباتية مثل الفاصوليا والعدس والصويا.
  • الحد من استهلاك الصوديوم: يجب خفض كمية الصوديوم في النظام الغذائي للسيطرة على ضغط الدم، كما ينبغي تجنب الملح والأطعمة المالحة والأغذية المصنعة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم.
  • تناول الألياف: يمكن زيادة تناول الألياف الغذائية من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتساهم الألياف في تحسين صحة الجهاز الهضمي والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • تجنب السوائل الزائدة: ينصح لدى بعض المرضى بتقييد كمية السوائل التي يتناولونها يوميًا، وذلك لخفض العبء على الكلى، لذلك يجب مراعاة استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد الكمية المناسبة.

للمزيد:

هل يمكن لمرضى الفشل الكلوي تناول اللوز الاخضر و ما هي فوائده واضراره بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي المزمن ؟

يوجد العديد من المبادئ التوجيهية للنظام الغذائي لمرضى القصور الكلوي التي يجب اتباعها بالتزامن مع الخطة العلاجية تجنباً لأي آثار غير مرغوبة. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر له فوائد عدة وآمن للاستهلاك من قبل الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي لارتباطه بالفوائد التالية:

  • توفير العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البروتينات، الألياف، وغيرها الكثير.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم.
  • تعزيز الجهاز المناعي في الجسم والتقليل من الأمراض والالتهابات.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
  • التحكم في مستويات ضغط الدم، حيث يعمل المغنيسيوم على توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.
  • تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ.

للمزيد:

المرجع:

هل من الممكن لمرضى الفشل الكلوي الصيام ام لا ؟

تختلف القدرة على الصيام لمرضى الكلى من مريض لآخر وذلك حسب درجة الفشل الكلوي لدى المريض. مع ضرورة التنبيه إلى متابعة ومراقبة المريض ووظائف الكلى بشكل صحيح وبعناية قبل بداية شهر رمضان، وكذلك أثناء وبعد فترة الصيام، وتقديم المشورة بشأن النظام الغذائي والدوائي المناسب و سلوكيات أخرى لاتباعها لتجنب أي مضاعفات أو حدوث أي تطور للفشل الكلوي.

ومن الجدير بالذكر أنه أثبتت عدة دراسات حول الصيام وأمراض الكلى أن مريض الكلى المستقرة حالته من ناحية نسبة الكرياتينين، والتخلص من الكرياتينين، ونسبة الترشيح الكبيبي من الدرجة الأولى والثانية يمكنه الصيام بأمان دون أي تأثير سلبي أو إيجابي على الكلى لديه، حيث لم يتم تسجيل أي حالة لأي مضاعفات أو أي تغيير لأي من النسب التي تدل على وظائف الكلى مع ضرورة شرب كميات كافية من المياه خلال ساعات الإفطار.

ينصح دائماً باستشارة الطبيب الذي يتابع الحالة حول الوضع الصحي والقدرة على الصيام تجنباً لأي تدهور لوضع الكلى وتجنباً لأي مضاعفات ممكنة.

للمزيد:

أمي مريضة بالسكري نوع 2 و مؤخرا تعاني من عدوى في الكلى أريد أن أعرف ما هي الأطعمة المسموحة والممنوعة...

الشمام غير ممنوع.......... لا يوجد اي شيء ممنوع اذا اخذ باعتدال المهم هو المحافظه على مستوى السكر الطبيعي ومن ثم معالجة الالتهاب بالمضاد الحيوي المناسب

هل يعالج الصمغ العربي العجز الكلوي ؟؟ وهل يمكن تقليل الالبومين عند مريض السكري باستخدام الزنجيل ؟؟

مذكور في الطب الشعبي ان من ضمن فوائد الصمغ العربي تاثيره الايجابي على الكلى ...... لم يثبت علميا ان الصمغ العربي يعالج العجز الكلوي ما ينطبق على الصمغ العربي ينطبق على الزنجبيل

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه