ماسببها الدوده شكلها دقيق جداً ولونها أبيض وأشعر كالإبره في فتحت لشرج وحكه وأحيان آلم في بطني كوخزات الإبر

icon 26 مارس 2012
icon 8745
ماسببها الدوده شكلها دقيق جداً ولونها أبيض وأشعر كالإبره في فتحت لشرج وحكه وأحيان آلم في بطني كوخزات الإبر
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تعيش الديدان فى الامعاء الغليظه و لا تصل الى الدم يموت الذكر مباشره بعد الجماع تضع أنثى الدودة الدبوسية البيض حول فتحة الشرج ليلا وتفرز الدوده ماده تؤدى الى الاكلان و الهرش و يصبح البيض معديا خلال 4 الى 6 ساعات و تعيش البيضه خارج الجسم لمده تصل الى اسبوعبن الحيوانات الاليفه لا علاقه لها بالدوده الدبوسيه العدوى: تحدث العدوى عند وصول البيض المعدى لفم الشخص السليم قد يحك الطفل الجلد حول الشرج ، فيأخذ البيض تحت أظافره قد يعدى الطفل نفسه بوضع يده فى فمه وقد يعدى الأخرين بوضع يده فى فمهم أو ملامسه مأكولات ،أو أسطح يضعون أيديهم عليها و نظرا لأن البيض خفيف جدا يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء للشخص المخالط العدوى كما هو مبين تنتقل من شخص لآخر مباشره من الأفضل علاج الطفل المصاب و فى نفس الوقت معالجه باقى أفراد الأسره المخالطين العلاج : - ميبندازول (فيرموكس – فلوفيرمال ) : ويعطي جرعة واحدة 100ملجم بغض النظر عن العمر أو الوزن ،وتكرر الجرعة بعد أسبوعين ، ولابد من علاج كل أفراد الأسرة في نفس الوقت حيث أن وجود فرد واحد في الأسرة مصاب ممكن أن يعدي باقي أفراد الأسرة بمنتهي السهولة . - لا يعطي الميبندازول للأ طفال أقل من سنتين ولا للحوامل . - لعلاج الحكة تدهن المنطقة بمرهم يحتوي علي أوكسيد الزنك . • الوقاية : - قص الأظافر واتباع السلوكيات الصحية كغسل الأيدي جيداً قبل الأكل وبعد قضاء الحاجة . - بعد تشخيص الحالة وأثناء العلاج يجب غلي فراش السرير وتغيير الملابس الداخلية وغسلها يومياً . - أخذ حمام دافئ يومياً في الصباح وغسل منطقة الشرج جيداً لإزالة البيض الذي تم وضعه في المساء . 4 2012-03-28 04:04:07
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تعيش الديدان فى الامعاء الغليظه و لا تصل الى الدم يموت الذكر مباشره بعد الجماع تضع أنثى الدودة الدبوسية البيض حول فتحة الشرج ليلا وتفرز الدوده ماده تؤدى الى الاكلان و الهرش و يصبح البيض معديا خلال 4 الى 6 ساعات و تعيش البيضه خارج الجسم لمده تصل الى اسبوعبن الحيوانات الاليفه لا علاقه لها بالدوده الدبوسيه العدوى: تحدث العدوى عند وصول البيض المعدى لفم الشخص السليم قد يحك الطفل الجلد حول الشرج ، فيأخذ البيض تحت أظافره قد يعدى الطفل نفسه بوضع يده فى فمه وقد يعدى الأخرين بوضع يده فى فمهم أو ملامسه مأكولات ،أو أسطح يضعون أيديهم عليها و نظرا لأن البيض خفيف جدا يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء للشخص المخالط العدوى كما هو مبين تنتقل من شخص لآخر مباشره من الأفضل علاج الطفل المصاب و فى نفس الوقت معالجه باقى أفراد الأسره المخالطين العلاج : - ميبندازول (فيرموكس – فلوفيرمال ) : ويعطي جرعة واحدة 100ملجم بغض النظر عن العمر أو الوزن ،وتكرر الجرعة بعد أسبوعين ، ولابد من علاج كل أفراد الأسرة في نفس الوقت حيث أن وجود فرد واحد في الأسرة مصاب ممكن أن يعدي باقي أفراد الأسرة بمنتهي السهولة . - لا يعطي الميبندازول للأ طفال أقل من سنتين ولا للحوامل . - لعلاج الحكة تدهن المنطقة بمرهم يحتوي علي أوكسيد الزنك . • الوقاية : - قص الأظافر واتباع السلوكيات الصحية كغسل الأيدي جيداً قبل الأكل وبعد قضاء الحاجة . - بعد تشخيص الحالة وأثناء العلاج يجب غلي فراش السرير وتغيير الملابس الداخلية وغسلها يومياً . - أخذ حمام دافئ يومياً في الصباح وغسل منطقة الشرج جيداً لإزالة البيض الذي تم وضعه في المساء .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

اعاني انتفاخ في فتحة الشرج وحكه خفيفه ومنطقة العجان حمراء وتؤلم عند وضع الماء احسها مجروحه ومرات نقط دم صغيره...

من الافضل مراجعة طبيب أخصائي هضمة للفحص و العلاج يبدو من الشكوى وجود بواسير أو تشققات بمنطقة الشرج(يجب الفحص) و علاج السبب فقد يكون تالي للامساك المزمن ....

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

اعاني من حكه شديده في الشرج وكذلك ديدان عند فتحه الشرج بيضاء تخرج الى الخارج واحس بوخزها فماعلاجها

إن الحكة الشديدة في منطقة الشرج نتيجة وجود عدوى الديدان في منطقة الشرج. يجب مراجعة الطبيب لإجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة لتأكيد التشخيص.

غالباً يتم علاج عدوى الدودة الدبوسة عن طريق دواء مبندزول أو ألبيندازول. يحدد الطبيب الجرعة التي غالباً تكون جرعة واحدة ويتم تكرار العلاج بعد 2-3 أسابيع للقضاء على العدوى كلياً.

كما يجب اتباع نظام محدد من النظافة والتنظيف المنزلي:

  • غسل جميع أغطية السرير بماء ساخن.
  • تهوية و تكنيس المنزل جيداً، خاصة غرف النوم طوال فترة 6 أسابيع.
  • لا تهز الأشياء التي قد تحتوي على بيوض الديدان، مثل الملابس أو البيجامات أو أغطية السرير أو المناشف.
  • تجنب الأكل في غرفة النوم لأن هناك خطر من ابتلاع بيوض الديدان العالقة على السرير.
  • التأكد من قص وتنظيف أظافر كل فرد من أفراد الأسرة.
  • الامتناع عن قضم الأظافر ومص الأصابع.
  • غسل اليدين جيداً وبشكل متكرر، وفرك تحت الأظافر قبل الأكل، وبعد الذهاب إلى المرحاض، وبعد تغيير الحفاضات.
  • ارتداء ملابس داخلية ضيقة في الليل وتغيير الملابس الداخلية كل صباح.
  • الاستحمام بانتظام وتنظيف الجسم جيداً، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق الشرجية والمهبلية.
  • يجب وضع فرشاة الأسنان في خزانة مغلقة وشطفها جيداً قبل الاستخدام.
  • ارتداء قفازات قطنية أثناء النوم لمنع الخدش أثناء حدوث الحكة.
  • تجنب مشاركة المناشف مع أفراد الأسرة الآخرين.

المرجع: Pinworm Infection

 

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

اعاني من الغثيان والم في البطن من الجهة اليمنى ويرجع الالم الى الظهر ايضا واعاني من توسع قليل في الكليه...

ربما أنك تعانين من التهاب المسالك البولية أو التهاب المرارة أو التهاب الزائدة الدودية وهناك أسباب أخرى. راجعي أخصائي أمراض باطنية لعمل الفحوصات الطبية اللازمة لتقويم حالتك ومن ثم معالجتك.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه