ماهي اسباب التهاب الاذن الوسطي وما النصائح التي يقدمها الطب لدي

icon 18 سبتمبر 2015
icon 3015
ماهي اسباب التهاب الاذن الوسطي وما النصائح التي يقدمها الطب لدي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الأسباب: 1 - اصابة المجاري التنفسية العليا بالالتهابات الفايروسية والبكتيرية. 2 - وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - انتقال المسبب من الدم الى الاذن مثل الحصبة والحمى التايفوئيدية. 4 - وجود انسداد في قناة اوستاكي مثل حالات الحساسية. الوقاية: 1 - معالجة الالتهابات المجاري التنفسية العليا. 2 - الحرص على عدم دخول الماء للاذن في حال وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - تجنب الغطس في المسابح من ارتفاع عالي وخصوصا في حال وجود مشاكل في الانف مثل الالتهابات والحساسية حيث ان ذلك يؤدي الى انتقال الجراثيم من الانف الى الاذن عبر قناة اوستاكي. 4 - مراجعة الطبيب فورا عند حدوث مشكلة في الاذن. 1 2015-09-19 15:53:55
الدكتور علي الحمد
الدكتور علي الحمد
الأنف والاذن والحنجرة
الأسباب: 1 - اصابة المجاري التنفسية العليا بالالتهابات الفايروسية والبكتيرية. 2 - وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - انتقال المسبب من الدم الى الاذن مثل الحصبة والحمى التايفوئيدية. 4 - وجود انسداد في قناة اوستاكي مثل حالات الحساسية. الوقاية: 1 - معالجة الالتهابات المجاري التنفسية العليا. 2 - الحرص على عدم دخول الماء للاذن في حال وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - تجنب الغطس في المسابح من ارتفاع عالي وخصوصا في حال وجود مشاكل في الانف مثل الالتهابات والحساسية حيث ان ذلك يؤدي الى انتقال الجراثيم من الانف الى الاذن عبر قناة اوستاكي. 4 - مراجعة الطبيب فورا عند حدوث مشكلة في الاذن.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ماهي اسباب ضعف السمع في الاذن اليمنى وطرق علاجه وماهي الادويه المناسبه له

من اسباب فقدان السمع الجزئي او الكامل مشاكل التوصيل عندما تعجز الموجات الوصول من الأذن الخارجية إلى الطبلة والأذن الداخلية فلا يقدر المريض سماع الصوت المنخفض علاجه حسب السبب عن طريق مضادات حيوية او جراحة كزراعة القوقعة تقوم بنقل الموجات على شكل اشارات كهربائية للدماغ من أسبابه التهاب الأذن وتندب القناة أذن السباحين تجمع الشمع دخول جسم غريب الورم الحميد مشاكل عصبية عندما يحدث خلل في الأذن الداخلية او العصب السمعي وعادةً يكون دائم فلا يقدر المريض سماع الصوت الطبيعي و المرتفع من أسبابه تشوه ولادي العمر العمل حول الضجيج ضربة الرأس ورم التهاب السحايا نكاف أدوية العلاج حسب السبب ويجب استشارة الطبيب

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل تكلس إحدى عظيمات الأذن (الركاب أو غيرها) ممكن أن يؤدي للطرش؟وما أفضل علاج لها؟كذلك تكلس في الأذن الداخلية.شكرا

يرتبط تصلب الأذن و تكلسه بالعظام الثلاثة الصغيرة في الأذن الوسطى، المعروفة بالركاب. ينمو جزء من العظم بشكل غير طبيعي وهذا النمو العظمي يمنع الركاب من الاهتزاز بشكل طبيعي استجابة للصوت، وبالتالي يقل الصوت الذي يتم إرساله من الأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية مما يتسبب في فقدان السمع التوصيلي، في حين يكون تصلب الأذن الداخلية يتسبب في قفدان السمع العصبي.

غالبًا ما يكون مرض تصلب الأذن موروثًا، وقد تتأثر كلتا الأذنين ولكن من الشائع أن تتأثر إحدهما بشدة أكثر من الأخرى. إذا تركت دون علاج، فإن فقدان السمع يزداد سوءًا بشكل تدريجي حتى أواخر منتصف العمر عند حدوث الصمم التام.

يتم تشخيص تصلب الأذن من خلال الفحص الطبي للأذن الوسطى والداخلية، عادة من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو أخصائي السمع.

يشمل العلاج الآتي:

  • السماعات: قد تساعد السماعات الأشخاص في علاج الصمم التوصيلي، ومع ذلك، فإن السماعات لن تعالج الصمم العصبي. وبما أن الصمم يزيد  بالتقدم في السن، فقد تكون هناك حاجة إلى مساعدات سمعية أكثر قوة مع مرور الوقت. في المراحل المبكرة ، تعد السماعات المتقدمة مساعدة كبيرة لأولئك الذين لا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية.
  • جراحة تصلب الركاب: تتم إزالة جزء من عظام الركاب مع الجزء النامي الغير طبيعي للعظام من أجل إدخال غرسة صغيرة من عظام العنق، أو يتم استبدال عظم الركاب بالكامل بواسطة طرف اصطناعي صغير، وفي العديد من الحالات تختفي أعراض الدوار وطنين الأذن أيضًا.

يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي السمعيات لفحص أذنك الوسطى والداخلية لفحص السمع والأذن.

للمزيد اقرأ ايضاً:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

عند حدوث ثقب في غشاء الطبل نتيجة التهاب وخروج سائل من الأذن ما هي الاجراءات التي يجب اتبعها

اذا حدث الالتهاب لطفل وكان نتيجة التهاب الاذن الوسطى فكل ما عليك القيام به هو الالتزام بالمضاد الحيوي المصروف من طبيبك والابتعاد التام عن ذخول الماء الى الاذن .. عادة ما يلتئم هذا الثقب لوحده اما اذا كان كبيرا في العمر فيعتمد العلاج باختلاف حجم سبب وموقع الثقب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه