القيمة الغدائية للدلاع

القيمة الغدائية للدلاع
icon 16 يونيو 2017
icon 518
اريد ان اعرف القيمة الغدائية للدلاع
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اهلا بك عزيزتي، الدلاع هو البطيخ وهو غني بفيتامين ج الذي صديق البشرة والشعر وهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ المفيد لصحة الجلد والبطيخ يحافظ على صحة القلب والشرايين فهو غني بالماء ويعطي برودة وانتعاش للجسم صحة وعافية 0 2017-06-17 13:56:31
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
تغذية
اهلا بك عزيزتي، الدلاع هو البطيخ وهو غني بفيتامين ج الذي صديق البشرة والشعر وهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ المفيد لصحة الجلد والبطيخ يحافظ على صحة القلب والشرايين فهو غني بالماء ويعطي برودة وانتعاش للجسم صحة وعافية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

أريد أن أعرف ما هي النشويات الصحية؟

يوجد العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن الأطعمة الصحية ضمن المجموعات الغذائية المختلفة ومنها النشويات، حيث تكثر الأسئلة التي تدور حول ما هي النشويات الصحية؟

 

يسعى العديد من الأشخاص إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو ما تسمى النشويات، ولكن يجب العلم أنه يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مفيدة، إلا أنه لا يوجد سبب لتجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات تماماً.

 

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية، ما يلي:

  • الكينوا، وهي أحد أنواع البذور التي تحتوي على 70% كربوهيدرات بالإضافة إلى كل من البروتين والألياف الغذائية. وتتميز الكينوا أنها خالية من الجلوتين، مما يجعلها بديلاً صحياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.
  • الشوفان، حيث يحتوي على 70% من الكربوهيدرات، فضلاً عن احتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • الحنطة السوداء، حيث أن كل 100 غرام يحتوي على 15 غرام من الكربوهيدرات.
  • الموز، حيث أن موزة واحدة كبيرة تحتوي على 31 غرام من الكربوهيدرات على شكل نشويات أو سكريات.
  • البطاطا الحلوة، حيث أن كل 100 غرام من البطاطا الحلوة المهروسة المطبوخة مع قشرتها يحتوي على 21 غرام من الكربوهيدرات، من النشا والسكر والألياف.
  • الشمندر، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، و 10 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام منها.
  • البرتقال، حيث يحتوي على 15 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، بالإضافة إلى فيتامين سي وغيرها.
  • التوت البري، حيث يحتوي على 14.5 غرام كربوهيدرات لكل 100 غرام.
  • الجريب فروت، حيث يحتوي على 8% من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • التفاح، حيث يحتوي على 14-16 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام.
  • الفاصولياء الحمراء،  حيث يحتوي على 21.5 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام.
  • الحمص،  حيث يحتوي على 27.4 غرام من الكربوهيدرات لكل 100 غرام.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا نحيل و اريد أن اشتري مكمل غذائي true mass هل للمكملات الغذائية أي مخاطر على صحة . و شكرا

أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن بدون مضار ومصرح من وزارة الصحة هوه انشور من شركة أبوت ومتوفر في الصيدليات بنكهات مختلفة وأفضل نوع هوه الفانيليا ويمكن اضافة الأيسكريم والفواكه الطازجة لزيادة القيمة الغذائية شكرا

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

السلام عليكم ... اريد معرفة كل شيء عن البروتينات التي يتناولها لاعبي كمال الاجسام لكن اذا كان المكمل الغذائي المستخدم...

هذه المكملات عبارة عن حموض امينية الاساسية في الجسم بجرعة مركزة. يفضل اجراء تحاليل عامة و للكلية و انزيمات الكبد قبل تناول هذه المكملات . زيادة تناول الكرياتين له اثارسلبية على عمل الكلية خاصة في وجود تاريخ مرضي للكلية في العائلة. تبقى مصادر الطعام افضل المصادر للبروتينات

سؤال من ذكر سنة 26

في تغذية

أريد أن أعرف كمية البروتين التي يجب استهلاكها يومياً، وزني ٩٠ كم احتاج بروتين؟

تختلف الكمية التي يحتاجها الشخص من البروتينات بناء على العديد من العوامل، ومنها الوزن والطول واللياقة البدنية ومستوى ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية، وبصورة عامة يحتاج الشخص البالغ إلى حوالي 0.75-80 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، أي أن الشخص الذي يبلغ وزنه 90 كيلوغرام يحتاج ما يقارب 75 غرام من البروتين في اليوم الواحد.

 

وإن النسبة المحددة من البروتين التي يجب استهلاكها بصورة يومية تعادل تقريباً حصتين من مصادر البروتينات، سواء اللحوم أو الأسماك أو البقوليات وغيرها. ولكن تكمن المشكلة في بعض الأحيان أن الأشخاص يستهلكون ضعف كمية البروتين التي يحتاجها الجسم بصورة يومية، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري والسرطان وغيرها.

 

ويمكن الحفاظ على استهلاك الكمية المناسبة من البروتينات من خلال اتباع النصائح التالية: 

  • تحديد الحصص اليومية من البروتينات.
  • تجربة تناول البروتينات والوجبات الخالية من اللحوم مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.
  • تجربة استبدال اللحوم بأطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض، قبل استبدال مصادر البروتينات النباتية.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اريد علاج فوري وسريع للنحافة اريد ان اصبح سمينا وهل نستطيع اخذ المكملات الغذائية التي تخص كمال الاجسام بدون ان...

لا انصح بالمكملات الغذائية الخاصة بكمال الأجسام لانها تحتوي على بروتينات عالية قد تؤذي الكلى على المدى البعيد، ولكن يوجد مكملات غذائية في الصيدليات على شكل حليب تناول منها 3 اكواب يوميا بين الوجبات.

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

أريد أن أعرف عدد من الأمثلة على السكريات المتعددة؟

إن السكريات المتعددة هي جزيئات كبيرة من السكر، تم صناعتها من السكريات الأحادية البسيطة التي تم ربطها بروابط جليكوسيدية، وقد يتسائل الأشخاص عن بعض من الأمثلة على السكريات المتعددة؟

 

تجدر الإشارة إلى أن السكريات المتعددة هي سلاسل طويلة من جزيئات الكربوهيدرات، تتكون من عدة سكريات أحادية، وتعمل كمصدر مهم للطاقة في الخلية الحيوانية وتشكل مكوناً هيكلياً للخلية النباتية. وحسب نوع السكريات الأحادية التي ترتبط معاً قد ينتج سكريات متعددة متجانسة أو غير متجانسة.

ومن أبز الأمثلة على السكريات المتعددة (عديد السكاريدما يلي:

  •  النشا، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، أي التي تحتوي على نفس النوع من السكريات الأحادية، ويوجد النشا بشكل كبير في النباتات والفواكه والبذور. ويمكن إيجاده في كل من البطاطا، والخبز، والأرز، والحبوب، والمعكرونة، والذرة، والبقوليات، والدقيق وغيرها.
  • الجليكوجين، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، ويوجد في الحيوانات والفطريات. ويتم تخزينه بشكل أساسي في الكبد والعضلات، ويتم الحصول عليه من الكربوهيدرات.
  • السليلوز، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، وهو الذي يكون جدار الخلية للنباتات. ويوجد في كل من النخالة، والشعير، وحبوب الذرة، والمكسرات، والفاكهة، والفول، وفول الصويا، والعدس، وجذور الشمندر، وبذور الكتان وغيرها.
  • الإينولين، أحد أنواع السكريات المتعددة المتجانسة، ويوجد في درنات الخرشوف.
  • حمض الهيالورونيك، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، أي التي تحتوي على أنواع مختلفة من السكريات الأحادية، ويوجد في الأنسجة الضامة والجلد.
  • الهيبارين، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، يوجد بشكل كبير في الخلايا البدينة والدم.
  • كوندرويتين-4-كبريتات، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، ويوجد في الغضاريف.
  • غاما الجلوبيولين، أحد أنواع السكريات المتعددة غير المتجانسة، ويوجد في الدم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

السلام عليكم أنا رياضي بلعبة كمال الأجسام ، ودائماً ما أستخدم المكملات الغذائية أفضل بكثير من الهرمونات والمنشطات ، درء...

بالنسبة لوضعك كمدرب كمال اجسام ، نعم يوجد معادلة لحساب كمية البروتين اللازمة لك حيث يتم ضرب وزنك بالباوندات ( الوزن بالكيلو غرام * 2.2) * (0.6-0.9) وهذا يعتمد. فلنفرض ان وزنك 90 كغ ، فكمية البروتين اللازمة لك كحد أقصى = 198 *0.9 = 178 غم لكن ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن المكملات الغذائية وبالذات غير المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء والتوجه للمصادر الطبيعية وذلك لتجنب حدوث أي ضرر للجسم مثل تضرر الكلى في حال استهلاك كمية كبيرة من هذه المكملات . مصادر البروتين الطبيعية كثيرة جدا ومن السهل الحصول عليها وفيما يلي أمثلة عليها - اللحوم والدجاج والاسماك ( 90 غم منها تحتوي على 21 غم بروتين) - البقوليات كالفاصوليا والعدس ( كوب مطبوخ يحتوي على 14 غم بروتين) - الالبان ( كوب الحليب يحتوي 8 غم بروتين) - البيض ( تحتوي البضة على 7 غم بروتين)

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

سلام عليكم، نوع دمي هو o+ ، اريد ان اعرف الاطعمه التي تساعد على انقاص الوزن

لا علاقة للغذاء بفصيلة الدم، الذي يساعد على انقاص الوزن هو التقليل من السعرات المستهلكة يومياً وخاصة الاتية من الدهون ( كالمقالي والوجبات السريعة والأطعمة كاملة الدسم، والشيبس والصلصات المحتوية على دهون) بالإضافة إلى التقليل من السكريات وممارسة الرياضة بانتظام.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه