استبدال الخبز العادي بالشعير و ماهي الخضر الافضل للريحيم و هل الارز ال

استبدال الخبز العادي بالشعير و ماهي الخضر الافضل للريحيم و هل الارز ال
icon 23 يناير 2017
icon 2014
هل يمكن استبدال الخبز العادي بالشعير و ماهي الخضر الافضل للريحيم و هل الارز المفلي مفيد للتخسيس
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الخضراوات الافضل هي الملفوف و الزهره و البروكلي و الكوسا و الباميا و السبانخ الملوخيه الخس الخيار الفلفل الرومي الارز ان كان مغلي فهو افضل و لكن لا يجب الاكثار منه 0 2017-02-08 17:13:47
أخصائي تغذية محمد العجيمي
أخصائي تغذية محمد العجيمي
تغذية
الخضراوات الافضل هي الملفوف و الزهره و البروكلي و الكوسا و الباميا و السبانخ الملوخيه الخس الخيار الفلفل الرومي الارز ان كان مغلي فهو افضل و لكن لا يجب الاكثار منه
يمكنك استبداله بالخبز الأسمر وذلك لأنه صحي لاحتوائه على نسبه عاليه من الألياف والمعادن/ الفيتامينات نعم عزيزتي الارز المغلي مفيد لعدم احتوائه على دهون/زيوت 0 2017-01-24 10:26:59
أخصائية تغذية سجى احمد عواد المدارمه
أخصائية تغذية سجى احمد عواد المدارمه
تغذية
يمكنك استبداله بالخبز الأسمر وذلك لأنه صحي لاحتوائه على نسبه عاليه من الألياف والمعادن/ الفيتامينات نعم عزيزتي الارز المغلي مفيد لعدم احتوائه على دهون/زيوت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل البرغل مفيد، وهل البرغل افضل من الرز؟

نعم، يعد البرغل أفضل من الرز من الناحية الصحية، وللبرغل العديد من الفوائد الصحية في حال تم تناوله باعتدال، ومنها الآتي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من الإمساك.
  • تعزيز الجهاز المناعي.
  • الوقاية من عدد من المشاكل الصحية.
  • مد الجسم بعدد من الفيتامينات والمعادن الصحية.

يجدر الذكر أن البرغل يحتوي على معدل سعرات حرارية مرتفع نسبيًا، فعلى الرغم من أن معدل السعرات الحرارية فيه أقل من معدل السعرات الحرارية في الأرز إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

كما أن البرغل يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى المعاناة من الغازات، والنفخة، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 17

في تغذية

يقولون ان الشوفان و الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر يمنع امتصاص الكالسيوم فهل هذا صحيح وهل الخبز من مجموعة الحبوب؟

يعتقد أن الشوفان والحبوب الكاملة بشكل عام تحتوي على مركبات قد تتفاعل مع الكالسيوم في الجسم وتمنع امتصاصه بكفاءة، ولكن لن يؤثر ذلك في معدلات الكالسيوم في الجسم في الغالب فلا داعي للقلق.

 

بالنسبة للخبز الأسمر، فإنه يعتبر جزءًا من مجموعة الحبوب ويصنع عادةً من دقيق الحبوب الكاملة، ولا يمكن القول أن يمنع امتصاص الكالسيوم لدرجة خطيرة قد تؤثر في الصحة، وعلى الرغم من أن الخبز الأسمر والأبيض من يصنع من الحبوب، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

 

بشكل عام، ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الألبان، والأسماك، والخضروات الورقية الخضراء، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة، والشوفان، والخبز الأسمر بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل مسموح لمريض السكر تناول الشوفان ام لا؟

نعم، يسمح لمرضى السكر بتناول الشوفان ضمن الكميات المعتدلة كجزء من نظامهم الغذائي المتوازن والمتنوع، حيث يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة التي تتحلل ببطء وتساعد على توفير الطاقة للجسم على فترات طويلة.

 

يجدر بالمرضى المصابين بالسكري اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، وحتى الشوفان فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، وسوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من فوائد الشوفان عند تناوله باعتدال:

  • يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تساعد على تحسين هضم الطعام وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الشوفان على البروتينات التي تعمل على بناء العضلات وتعزيز الشعور بالشبع، وهو ما قد يساهم في خسارة الوزن الزائد.
  • يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، وعدد من أنواع فيتامين ب، وهو ما يساعد على تعزيز الصحة العامة للجسم.
  • يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذه المركبات تعمل على الحد من التأثيرات السلبية للجذور الحرة في الجسم.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل تناول البرغل بدل الرز مفيد؟ وهل البرغل صحي؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل المعكرونة مفيدة للرجيم، وما هي المعكرونة الصحية؟

يمكن أن تكون المعكرونة مفيدة للرجيم إذا تم تناولها بشكل صحيح وبالكميات المناسبة. فالمعكرونة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك يجب الحرص على اختيار المعكرونة الصحية وتناولها بكميات معتدلة.

 

المعكرونة الصحية هي التي تصنع من القمح الكامل الذي يحتوي على الألياف الغذائية اللازمة للجسم، ويمكن أن تحتوي أيضًا على المكونات الغذائية الأخرى المفيدة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. وبالتالي، يفضل تناول المعكرونة الكاملة بدلاً من المعكرونة المصنوعة من القمح الأبيض.

 

كما يمكن تحضير المعكرونة بالأساليب الصحية مثل استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون، وتقليل استخدام الصلصات الدهنية والمملحة، وزيادة استخدام الخضروات والفواكه الطازجة لإضافة المذاق والقيمة الغذائية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب الحرص على تناول المعكرونة بكميات معتدلة وضمن إطار النظام الغذائي الصحي المتوازن، وينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل الأفضل تناول الفواكه و الخضروات أم تناول عصيرها؟ وما هو أفضل عصير فواكه؟

طبعًا يفضل تناول الفواكه والخضراوات أكثر من عصائرها، وذلك لضمان تناول نسبة أكبر من الألياف الموجودة في قشرة الخضار والفواكه كما أن هناك الكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة موجودة في القشرة التي يتم إزالتها عند تحضير العصير ، وهناك سبب آخر أن العصائر عادة تحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية وذلك لأن كوب العصير الواحد يتكون من حبيتين على الأقل من الخضار أو الفواكه بالإضافة إلى أنه عند تناولها كما هي تؤدي إلى شعورك بالشبع أكثر وذلك لمحتوى الألياف العالي فيها مقارنة مع العصير.

 

أنصحك بتناول الفواكه والخضروات وشرب عصائرها باعتدال مع التركيز أكثر على تناول الفواكه والخضروات الطازجة دون عصر، واتباع نظام غذائي صحي.

 

أما بالنسبة لأفضل أنواع العصير فإن ذلك يعتمد على الحالة الصحية وحاجة الجسم للعناصر الغذائية، وبشكل عام فإن هناك مجموعة من العصائر الفيدة والشائعة، ومنها الآتي:

  • عصير البرتقال.
  • عصير الرمان.
  • عصير التفاح.
  • عصير الجريب فروت.
  • عصير المانجو.
  • عصير الأناناس.
  • عصير الكرز.
  • عصير التوت الأحمر.
  • عصير الفراولة.
  • عصير العنب.
  • عصير الكيوي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل الشوفان يصلح لمرضى حساسية القمح؟ وأود الاستفسار إن أمكن 100 غرام من الشوفان كم ملعقة؟

الأصل أن حبوب الشوفان خالية من مادة الجلوتين (الممنوعة لمرضى حساسية القمح)، لكن غالباً ما تخلط حبوب الشوفان مع القمح في المزارع لذا يجب أن يكتب على المنتج عبارة خالي من الجلوتين أو Gluten free.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما رأيكم بأكل الشيبس بالنسبة للكبار و بالنسبة للصغار؟ هل يفيد أم كله مضار؟ هل يجوز أكله كوجبة خفيفة (الشيبس)...

لا يفيد بل هو ضار لأنه عديم القيمة الغذائية ويحتوي على سعرات حرارية عالية وقد يزيد من احتمالية حدوث السرطان نتيجة لبعض الدراسات ينصح بالتقليل منه قدر الإمكان واستبداله بوجبات أخرى خفيفة كالبوشار أو المكسرات أو البسكويت أو الحلويات المصنعة بالبيت ...الخ مع الحرص على الاعتدال

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه