كيفيه التخلص من مشكله النحافة ؟ وما هي المأكولات التي ينصح بها للتنصيح ؟

icon 26 مارس 2015
icon 705
كيفيه التخلص من مشكله النحافة ؟ وما هي المأكولات التي ينصح بها للتنصيح ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب التأكد أولا من عدم وجود سبب مرضي أدى إلى النحافة كخمول الغدة الدرقية أو الأنيميا أو مشاكل في الجهاز الهضمي، ثم يأتي العلاج بالغذاء بحيث يشتمل على كل المجموعات الغذائيةالخمسة (النشويات، اللحوم، الحليب ومشتقاته، الفاكهة، الخضار) بكميات كافية والتركيز على الأغذية الغنية بالسعرات والعناصر الغذائية كالتمر والعسل والمكسرات والفواكهة المجففة والملك شيك والعصائر الطبيعية. 2 2015-03-27 14:07:10
أخصائية تغذية روعة اسليم
أخصائية تغذية روعة اسليم
تغذية
يجب التأكد أولا من عدم وجود سبب مرضي أدى إلى النحافة كخمول الغدة الدرقية أو الأنيميا أو مشاكل في الجهاز الهضمي، ثم يأتي العلاج بالغذاء بحيث يشتمل على كل المجموعات الغذائيةالخمسة (النشويات، اللحوم، الحليب ومشتقاته، الفاكهة، الخضار) بكميات كافية والتركيز على الأغذية الغنية بالسعرات والعناصر الغذائية كالتمر والعسل والمكسرات والفواكهة المجففة والملك شيك والعصائر الطبيعية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي اهم الأطعمه التي يجب التخفيف منها لإنزال الوزن الزائد المحدود ؟؟

يفضل تخفيف الاطعمه الجاهزه والسريعه ... والاطعمه المقليه ... والتقليل من الحلويات ... والتركيز على الفواكه والخضار لاحتوائهم على الالياف التي تعطي الشعور بالشبع بشكل اسرع .... استبدال الزبده والمارجرين بزيت الزيتون مع عدم الاكثار منه

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هيا النصائح لتخلص من السمنة الزائد وما هيا. الاطعمة الاعشاب التي تساعد في انقاص الوزن

اليك بعض النصائح يجب عليك ان تتبعها حجم أكبر لا يعني الأفضل دائما حتى الأطعمة الصحية يمكن أن تضيف لك سعرات حرارية فائضة. تعلمي ما هو الغذاء المفيد لك، وقومي بالاختيارات الصحية المناسبة عند تناول الطعام خارج البيت. على سبيل المثال: تناول مقدار من اللحم أو الدجاج أو السمك على شكل مجموعة بطاقات اللعب؛ وكوب جبن أبيض أو لبن يبدو بحجم كرة تنس؛ وأونس الجبن يبدو مثل زوج النرد، وملعقة طعام من الدهن تبدو مثل رأس إبهامك. تناول الطعام إذا شعرت بالجوع يأكل بعض الناس لأنهم مبرمجون على مواعيد لتناول وجبات الطعام، بالرغم من أنهم ليسوا جياع. بدلاً من تناول الطعام على مواعيد، تناولي وجبات طعام أصغر ولكن على فترات متباعدة كل 4 ساعات مثلاً، وأشربي الماء قبل الوجبة. توقف عن تناول الطعام، إذا شعرت بأنك قد شبعت ابتعد عن الأبيض: أبعد كل شيء أبيض من أمامك، خبز، طحين، سكر، وملح. استبدلها بالطحين الأسمر، والخبز الأسمر، والأطعمة الغنية بالألياف. وهكذا تحمي قلبك، وشرايينك ودمك من الأمراض الشائعة. خفض كمية المشروبات الغازية: ابتعد عن تناول المشروبات الغازية التي قد لا تزيد وزنك فحسب بل تزيد من نسبة السكريات في دمك، وتسبب عصر الهضم، والغازات. تذكر بأن علبة الصودا تحتوي على 160 سعر حراري و10 ملاعق من السكر، اجل 10 ملاعق من السكر دفعة واحدة. توقف عن شرب المشروبات الغازية وحتما ستفقد 10 باوندات كل شهر. عدل وصفات الطعام: ابتعد عن الدهون والزيوت، والمقالي، اشتري شواية واستغل الفرصة لصنع وجبات لذيذة ومغذية للجميع. كذلك اختار الخضار المسلوقة أو المخبوزة في الفرن، لفيها في ورق الألمنيوم واتركيها تنضج دون زبد، ملح أو بهار. تناولي البطاطا بالقشر لفائدة أكبر. تناول طعام غني بالألياف: اختار أطعمة غنية بالفيتامينات والماء للحصول على الفائدة القصوى. وتخلي عن المكسرات والبذور الكثيفة بالدهون. استبدل وجبة مثلاً بقبضة يد من اللوز، والجوز، والبندق. تمشى: لا شيء أفضل من المزيد من الأكسجين، إذا كنت تعلم، اختار المشي إلى سياراتك، صفها في مكان بعيد وهكذا تستطيع الاستمتاع بالمشي إليها. كذلك اصعد الأدراج، وتمشى إلى المتجر لشراء طعام الغذاء، بدلاً من إرسال احد لشرائه. تخلص من المغريات السيئة: قوم بتنظيف الثلاجة، وخزانة الطعام، من كل ما هو ضار، واستبدله بأطعمة صحية وغنية بالألياف لك ولعائلتك. خبز أسمر، خبز 'توست' بالحبوب الكاملة، رقائق الشوفان، والأرز الهش، لبن خالي الدسم، حليب خالي الدسم، فواكه طازجة، وخضراوات، أسماك، ولحوم. خذ على نفسك تعهد بعدم التراجع

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

السلام عليكم انا اعاني من فقر الدم والضعف العام واصفرار الوجه يمكن معرفت الوجبات لازم تناولها وما هي الامور التي...

عليك زياده كميات الاكل والتركيز على اللحوم (يفضل الدجاج والسمك والكبده )والبقوليات والخضراورات الورقيه,وخصوصا الفلفل الرومي او الحلوه والرشاد والجرجير(مع اضافه حامض الليمون عند الاكل )و المشمش المجفف والبطاطا المسلوقه وشرب الحلبه ,الجنسنغ

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كؤف اخسر الوزن الزاءد في وقت قصير وماهي اهم الادوية التي ينصح اتخاذها من اجل التخسيس

لخسارة الوزن الزائد لابد من وجود نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن مع برنامج رياضي منتظم ومستمر وخفيف يعتمد على المشي بشكل منتظم وممكن التدعيم ببعض الأعشاب الطبيعية التى تساعد على زيادة حرق الدهون وضبط الشهيه تقدر تتفضل معنا في المركز العالمى للتغذية والتنحيف بسلطنة عمان مسقط نزوى بركاء

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أريد زيادة وزني؟ فما هي الأطعمة التي تزيد من الوزن؟

لزيادة الوزن، يجب تناول كمية كافية من السعرات الحرارية، والبروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات المعقدة بشكل مناسب. ومن الأطعمة المفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي يمكن ذكر الآتي:

  • المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على كميات عالية من البروتينات والدهون الصحية والألياف، وتعد خيارًا ممتازًا لزيادة الوزن، مثل اللوز، والفستق، والجوز، والكاجو، والسمسم.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: يعتبر البروتين أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وزيادة الوزن، ومن الأطعمة الغنية به البيض، والدجاج، واللحوم الحمراء، والأسماك، والأجبان، واللبن، والزبادي.
  • الكربوهيدرات المعقدة: تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على كميات كبيرة من الألياف والمغذيات الأخرى، وتعد مصدرًا مهمًا للطاقة، ومن الأطعمة الغنية بها الأرز البني، والخبز الكامل، والبطاطا الحلوة، والشوفان.
  • الزيوت الصحية: تحتوي الزيوت الصحية على الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وهي مهمة لصحة الجسم، ومن الزيوت الصحية الجوز، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا.
  • الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من المغذيات الهامة، وخاصة الفيتامينات والألياف، ويمكن تناولها كوجبات خفيفة أو أطباق جانبية للوجبات الرئيسية.

يجب تناول الأطعمة المذكورة أعلاه بشكل منتظم ومتوازن، وبالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لزيادة الوزن وتحسين صحة الجسم عمومًا، وأنصحك في جميع الأحوال باستشارة الطبيب للبحث حول أسباب انخفاض الوزن ووضع البرنامج الصحي المناسب لحالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي النشويات التي تزيد الوزن؟ وهل هناك أنواع من النشويات الجيدة؟

بداية أود الإشارة إلى أن النشويات بشكل عام عند تناولها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب زيادة في الوزن، وهناك العديد من أنواع النشويات الجيدة التي تساهم في اكتساب الجسم لعدد من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن الجسم يحتاج للنشويات أو الكربوهيدرات لاكتساب الطاقة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

 

سوف أبين لك في ما يأتي بعض أنواع النشويات التي تزيد الوزن عند استهلاكها بكميات كبيرة:

  • البطاطا.
  • الأرز.
  • الذرة.
  • المعكرونة.
  • الخبز الأبيض.
  • الطحين.
  • بعض أنواع الفواكه.

أنصحك باتباع نظام غذائي متوازن لضمان اكتساب الجسم لجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة وبناء الجسم، لأن الإفراط في أي من أنواع الأطعمة المختلفة سوف يؤدي في النهاية إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه