هل السكر الابيض طبيعي

هل السكر الابيض طبيعي
icon 21 أكتوبر 2015
icon 9888
ما هو الفرق بين السكر الأبيض والسكر والأسمر؟ وهل السكر الأبيض طبيعي؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم السكر الأبيض طبيعي، ويتم استخراجه من عدة مصادر مختلفة، أكثرها شيوعًا قصب السكر والشمندر، ولكن تناول السكر بما يفوق المعدلات اليومية الطبيعية قد يكون له بعض الآثار السلبية على الصحة.

 

يجدر الذكر أن السكر الأسمر هو عبارة عن سكر أبيض يتم تدعيمه ببعض العناصر الأخرى لرفع معدل الفوائد الصحية والعناصر الغذائية فيه ويتعرض لعمليات تنقية أقل من السكر الأبيض، ويتم تحضير السكر الأسمر بعدة طرق مختلفة، أما السكر الأبيض فيخضع لعدد من عمليات التنقية التي تزيل عنه الشوائب مما يؤدي إلى ظهور باللون الأبيض الناصع.

 

يشار إلى أن نوعي السكر يؤديان إلى مشاكل صحية عند الإفراط في تناولهما، لذلك يجب الحرص على استهلاك السكر بكميات معتدلة ومحاولة إيجاد مصادر طبيعية للتحلية، مثل السكر، والفواكه.

 

للمزيد:

0 2023-05-04 15:42:08
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني

نعم السكر الأبيض طبيعي، ويتم استخراجه من عدة مصادر مختلفة، أكثرها شيوعًا قصب السكر والشمندر، ولكن تناول السكر بما يفوق المعدلات اليومية الطبيعية قد يكون له بعض الآثار السلبية على الصحة.

 

يجدر الذكر أن السكر الأسمر هو عبارة عن سكر أبيض يتم تدعيمه ببعض العناصر الأخرى لرفع معدل الفوائد الصحية والعناصر الغذائية فيه ويتعرض لعمليات تنقية أقل من السكر الأبيض، ويتم تحضير السكر الأسمر بعدة طرق مختلفة، أما السكر الأبيض فيخضع لعدد من عمليات التنقية التي تزيل عنه الشوائب مما يؤدي إلى ظهور باللون الأبيض الناصع.

 

يشار إلى أن نوعي السكر يؤديان إلى مشاكل صحية عند الإفراط في تناولهما، لذلك يجب الحرص على استهلاك السكر بكميات معتدلة ومحاولة إيجاد مصادر طبيعية للتحلية، مثل السكر، والفواكه.

 

للمزيد:

من حيث السعرات: لا يوجد أي فارق بينهما من ناحية السعرات الحرارية .. وفقا لوزارة الزراعة الامريكية; ملعقة صغيرة سكر ابيض = ١٦ سعرة حرارية ملعقة صغيرة سكر اسمر (packed) = ١٧ سعرة حرارية القيمة_الغذائية: يحتوي السكر البني على كمية ضئيلة جدا من المعادن بسبب احتوائه على دبس السكر، فإن هذا لا يجعله إطلاقا مفيدا أو صحيا، كما لا يحوله إلى غذاء أقل ضررا من السكر الأبيض. 1 2015-10-22 12:29:53
أخصائية تغذية رناد قطينة
أخصائية تغذية رناد قطينة
تغذية
من حيث السعرات: لا يوجد أي فارق بينهما من ناحية السعرات الحرارية .. وفقا لوزارة الزراعة الامريكية; ملعقة صغيرة سكر ابيض = ١٦ سعرة حرارية ملعقة صغيرة سكر اسمر (packed) = ١٧ سعرة حرارية القيمة_الغذائية: يحتوي السكر البني على كمية ضئيلة جدا من المعادن بسبب احتوائه على دبس السكر، فإن هذا لا يجعله إطلاقا مفيدا أو صحيا، كما لا يحوله إلى غذاء أقل ضررا من السكر الأبيض.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الأفضل العسل الأسود أم الأبيض؟ وما الفرق بين العسل الأبيض والأسود؟

سؤال من أنثى سنة 18

في تغذية

ما الفرق بين السكر و الكربوهيدرات؟

تشيع التساؤلات التي تريد التمييز بين كل من الكربوهيدرات والسكريات، ومنها ما الفرق بين السكر و الكربوهيدرات؟ وغيرها الكثير.

 

في البداية يجب العلم أن السكر عبارة عن نوع من أنواع الكربوهيدرات التي توجد بصورة طبيعية في بعض الأطعمة التي يتم استهلاكها أو أنه يتم تصنيعه وإضافته للطعام، بينما الكربوهيدرات قد تتكون من النشويات أو الألياف أو السكريات ولها العديد من الفوائد في الجسم. ولكن يجب العلم أن الجسم يقوم بتحويل كل من السكريات والكربوهيدرات من أجل إنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية. كما أن تناول الكربوهيدرات يسبب تحولها إلى سكريات، تستخدم للحصول على  الطاقة.

 

ومن أبرز أنواع السكريات الطبيعية هو سكر الفركتوز الذي يوجد في الفاكهة، وسكر اللاكتوز (سكر اللبن) الذي يوجد في الحليب، بينما السكريات المضافة أو المصنعة قد تشمل ما يلي:

  • السكر الأبيض والسكر البني.
  • شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • العسل وشراب القيقب.
  • المالتيتول (بالانجليزية: Maltitol)، والزيليتول (بالانجليزية: Xylitol).

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 25

في تغذية

أريد أن أعرف لو سمحت ما هو العسل الابيض وفوائده، وما هو الفرق بين العسل الابيض والعسل العادي؟

ترد العديد من التساؤلات فيما يخص أمر العسل الأبيض، ومن هذه التساؤلات ما هو العسل الابيض وفوائده؟ أو ما هو الفرق بين العسل الابيض والعسل العادي؟ أو كيف يؤكل العسل الابيض؟ أو من اين احصل على العسل الابيض؟ وغيرها الكثير.

 

تجدر الإشارة في البداية إلى أنه يوجد العديد من أنواع العسل، وذلك بناء على مكان جمع النحل للعسل، وحسب أنواع الزهور التي أتت منها، مما يؤدي في النهاية إلى أنواع مختلفة من العسل، بألوان ومذاق ومحتوى غذائي مختلف. وفيما يخص العسل الأبيض، فهو يعرف أيضاً باسم العسل الخام، حيث أنه يأتي مباشرة من خلية النحل لأنواع مخصصة من الزهور، دون استخدام أي نوع من عمليات التسخين لاستخراجه.

 

ويعد العسل الأبيض ذات قيمة غذائية أعلى، ومن أبرز فوائد العسل الأبيض ما يلي:

  • حماية الجسم والخلايا من التلف نتيجة الجذور الحرة، عن طريق مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد ومركبات الفينول.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان وغيرها.
  • علاج السعال، والتهاب الحلق.
  • تسريع التئام الجروح.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وقرحة المعدة وغيرها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل فاكهة البابايا تنزل السكر؟ وهل يختلف تأثيرها بين مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني؟

لا، لن يؤدي تناول فاكهة البابايا إلى خفض مستوى سكر في الدم، ولكن تعد فاكهة البابايا أحد أنواع الفاكهة المناسبة لمرضى السكري، وذلك لتصنيفها ضمن الأطعمة ذات مؤشر غلايسيمي متوسط، أي أن تناولها يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل تدريجي مما يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم.

 

يجدر الذكر أيضًا أن البابايا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وقد تم ربط تناول الألياف بشكل دوري بتنظيم مستويات سكر الدم خصوصًا لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

 

بناءً على ما تم توضيح فإن فاكهة البابايا لا تساهم في خفض سكر الدم أو علاج مرض السكري، ولكن تعد من الأطعمة الآمنة لمرضى السكري عند تناولها باعتدال، ويجب دائمًا الالتزام بتعليمات الطبيب حول علاج مرض السكري، لأن إهمال العلاج الدوائي يرفع من خطر تطور بعض المضاعفات الصحية الشديدة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد اكل السمسم الأبيض؟ وما الفرق بين السمسم الأبيض والبني؟

يحتوي السمسم الأبيض على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن لاستهلاكه أن يحسن الصحة العامة للجسم، ومن أهم فوائد أكل السمسم الأبيض ما يأتي:

يجب الحرص على تناول السمسم الأبيض بكميات معتدلة لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، أما بالنسبة للفرق بين السمسم الأبيض والبني فإن كلاهما يمتلك نفس الفوائد الصحية تقريبًا، ولكن تتمثل الاختلافات باللون، والطعم فالسمسم البني طعمه أثقل من السمسم الأبيض، أما بالنسبة للقيمة الغذائية فلا تختلف بين السمسم الأبيض والبني.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين السكر العادي وسكر ستيفيا؟ وهل استخدام سكر ستيفيا لفترة طويلة له أضرار على الصحة؟

يختلف سكر الستيفيا عن السكر العادي أن سكر الستيفيا المستخرج من أوراق نبتة الستيفيا يعد أحلا من السكر العادي بما يقارب 200 ضعف، ولا يحتوي على سعرات حرارية إطلاقًا، لأن الجسم لا يستطيع هضم سكر ستيفيا، وهو ما يساهم في التخلص من الآثار السلبية للسكر من حيث زيادة الوزن وارتفاع سكر الدم.

 

أما بالنسبة لاستهلاك سكر ستيفيا لفترة طويلة فإن سكر ستيفيا يعد من بدائل السكر الآمنة حتى في حال استخدامه لفترة طويلة، ولكن ينصح بعدم الإفراط في استخدامه واستخدامه باعتدال فقط، فقد تم ربط الإفراط في استهلاك سكر ستيفيا بعدد من الآثار الجانبية، ومنها الآتي:

  • اضطراب مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • زيادة الوزن بسبب استهلاك كمية أكبر بسبب الشعور بالجوع بشكل أكبر خلال اليوم.
  • ارتفاع نسبة بعض الدهون الضارة في الجسم والكولسترول الضار.
  • انخفاض مستويات سكر الدم وضغط الدم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين الكربوهيدرات والنشويات؟ وما هو الكارب البسيط؟

الكربوهيدرات هي مجموعة من العناصر الغذائية التي تحتوي على الكربون والهيدروجين والأكسجين، وتشمل الكربوهيدرات السكريات والنشويات والألياف الغذائية، وعليه فإن النشويات هي نوع من الكربوهيدرات المعقدة التي تتكون من سلاسل طويلة من الجلوكوز، وتوجد بشكل رئيسي في الحبوب والخضروات والفواكه وتعتبر مصدرًا هامًا للطاقة في النظام الغذائي.

 

أما الكارب البسيط فهو نوع من الكربوهيدرات الأحادية أو الثنائية السكريات المتكونة من سكر واحد أو اثنين فقط. وهذا النوع من الكربوهيدرات يتم هضمه بسرعة في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، ويمكن العثور على الكارب البسيط في الحلويات والمشروبات الغازية والحبوب المصنعة والسكر والعسل والفواكه المعالجة.

 

يفضل الحد من استهلاك الكربوهيدرات البسيطة وزيادة استهلاك الكربوهيدرات المعقدة مثل النشويات والألياف الغذائية للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة وتحسين الصحة العامة للجسم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 26

في تغذية

السلام عليكم لدي استفسار حول السكر هل الارز الابيض المطبوخ بزيت صحي يرفع السكر في الدم

نعم ، الارز من الكربوهيدرات و تناول الكربوهيدرات بكميات كثيرة ترفع سكر الدم بغض النظر عن نوع الزيت الي يتم الطبخ به . انصحك باستبدال الارز الابيض بالارز الاسمر فهو صحي اكثر ولا يرفع سكر الدم بنفس السرعه التي يرفعها الارز الابيض. تحياتي،،

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل السمسم يسبب حب الشباب؟ وما هو الفرق بين السمسم الأبيض والأسود؟

بداية أود التوضيح أن لا يوجد ما يثبت أن السمسم يسبب حب الشباب، ولكن في المقابل فإن السمسم غني بالعديد من المغذيات المفيدة لصحة الجلد، مثل فيتامين إي والأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة والوقاية من ظهور حب الشباب.

 

أما بالنسبة للفرق بين السمسم الأبيض والأسود، فإن الفرق يكمن في السلالة التي يأتي منها كل نوع، والسمسم الأبيض هو السلالة الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا في العالم، ولهذا فإنه يتمتع بتوافر أكبر وأسعار أقل من السمسم الأسود، أما السمسم الأسود، فيتميز بحبوب أكبر حجماً ونكهة أقوى، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من الزيوت والأحماض الدهنية الجيدة، ولذلك فإنه يستخدم في بعض الأحيان في الأطعمة الصحية والمشروبات.

 

بشكل عام فإن الفوائد الصحية لا تختلف كثيرًا بين السمسم الأبيض والأسود، ولكن السمسم الأسود قد يكون أغنى قليلًا كما ذكرت ببعض العناصر، وكلاهما يجب تناولهما باعتدال لاحتوائهما على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه