نظام غذائى للرضاعه

icon 11 مايو 2015
icon 986
نظام غذائى للرضاعه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب عليكي تناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، على ألا يقل ذلك عن خمسة أقسام متنوعة من مجموعة الفواكه والخضراوات يومياً. تناول الأطعمة النشوية، مثل الخبز وحبوب الإفطار، والمكرونة والأرز والبطاطس، وذلك لتوفير الطاقة الإضافية التي تحتاجها الأم. واذا شعر الأم بالجوع الشديد، فيجب عليها محاولة ملء المعدة بالمواد الغذائية النشوية بدلا من الوجبات الخقيفة التي قد تحتوي على دهون أوسكريات بنسبة عالية، وبالتالي سعرات حرارية بنسب كبيرة، بينما تحتوي على القليل من المغذيات الأخرى. تناول البروتين في شكل اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج والبيض والبقوليات، كما يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل على أن يحتوي قسم على السمك الأبيض والقسم الآخر على الأسماك الزيتية. تناول الحليب ومنتجاته مثل الجبن واللبن الرائب، والتي تعد من المصادر المفيدة للبروتين، وتمد الجسم بكميات جيدة من الكالسيوم أيضاً. تناول الكثير من الألياف: توفر الأطعمة التي تحتوي على النشويات وجميع أنواع الحبوب مثل تلك المذكورة أعلاه، كميات جيدة من الألياف، وكذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات (البازلاء والفول والعدس) تحتوي على قدر جيد من الألياف أيضا. تناول كميات مفيدة من الألياف النباتية، والتي توجد في الحبوب والخضراوات والتي تساعد كذلك في التغلب على الإمساك، الذي يمكن أن يكون مشكلة مؤلمة وخاصة بعد الولادة. 1 2015-05-13 13:34:48
أخصائية تغذية علا الرفاعي
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية
يجب عليكي تناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، على ألا يقل ذلك عن خمسة أقسام متنوعة من مجموعة الفواكه والخضراوات يومياً. تناول الأطعمة النشوية، مثل الخبز وحبوب الإفطار، والمكرونة والأرز والبطاطس، وذلك لتوفير الطاقة الإضافية التي تحتاجها الأم. واذا شعر الأم بالجوع الشديد، فيجب عليها محاولة ملء المعدة بالمواد الغذائية النشوية بدلا من الوجبات الخقيفة التي قد تحتوي على دهون أوسكريات بنسبة عالية، وبالتالي سعرات حرارية بنسب كبيرة، بينما تحتوي على القليل من المغذيات الأخرى. تناول البروتين في شكل اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج والبيض والبقوليات، كما يجب تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل على أن يحتوي قسم على السمك الأبيض والقسم الآخر على الأسماك الزيتية. تناول الحليب ومنتجاته مثل الجبن واللبن الرائب، والتي تعد من المصادر المفيدة للبروتين، وتمد الجسم بكميات جيدة من الكالسيوم أيضاً. تناول الكثير من الألياف: توفر الأطعمة التي تحتوي على النشويات وجميع أنواع الحبوب مثل تلك المذكورة أعلاه، كميات جيدة من الألياف، وكذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات (البازلاء والفول والعدس) تحتوي على قدر جيد من الألياف أيضا. تناول كميات مفيدة من الألياف النباتية، والتي توجد في الحبوب والخضراوات والتي تساعد كذلك في التغلب على الإمساك، الذي يمكن أن يكون مشكلة مؤلمة وخاصة بعد الولادة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 42

في تغذية

محتاجه نظام غذائي لتخسيس الوزن,عمري32,طولي159,وزني 70

وزنك المثالي هو 53 -56 كغ أنصحك بممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم لمدة ساعة يوميا على الأقل، بالنسبة للطعام ينصح بتقليل كمية النشويات المتناولة والدهون والحلويات بشكل رئيسي. حذاري من تقليل كمية الأكل بشكل كبير حتى لا يقل معدل الحرق في جسمك تناولي وجبات متعددة صغيرة على طول اليوم واشربي الكثير من الماء. قللي قدر الإمكان من الأطعمة الدهنية التي تحتوي على السمن والزبدة، تجنبي تناول العصائر والكوكتيلات والحلويات والعجائن والمخبوزات وركزي على تناول الخضار والفواكه وحددي لنفسك كمية الطعام ( خصوصا الخبز والأرز والمعكرونة) عند كل وجبة ولا تتجاوزيها . وتذكري أن عملية فقدان الوزن الصحيحة تحتاج الى الصبر

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اريد نظام غذائي للتخسيس

اهﻻ بك ... افضل طريقة لتخفيف الوزن باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل المجموعات الغذائية باعتدال من نشويات وبروتينات وخضار وفواكه وحليب ومشتقاته وتخفيف قائمة الدهون والحلويات وتناول 3 وجبات رئيسية و 2 سناك وادخال الرياضة الى 5 مرات اسبوعيا لمدة 45 دقيقة وعدم اللجوء الى الحميات القاسية التي تقتصر على نوع واحد من الغذاء حيث انها تعتمد على التجويع وبالتالي يكون نزول الوزن من الكتلة العضلية ومن الماء في الجسم .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

افضل نظام غذائي متكامل ؟

نعتمد اسلوب التنوع والاعتدال في الكميات التنوع مهم جدا للحصل على كل المغذيات التى يحتاجها الانسان تنظيم اوقات الطعام و الوجبات تناول 3 وجبات رئيسة و 2 سناك الحرص على تناول المجموعات الغذائية كاملة و لا تلغي اي مجموعة اختيار الافضل من كل مجموعة مثلا : الخضار الداكنة اللون و الملونة الفاكهة بالقشرة بدل العصائر الحبوب و القمح بالقشر الكامل بدل السكر و الطحين... الدجاج و الاسماك بدل من المقانق و المارتدلا ... الاكثار من شرب الماء

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اريد نظام غذاءي للرجيم في رمضان

يجب الحصول على نموذج غذائي لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك تخت إشراف أخصائي التغذية. كما يمكن خسارة الوزن في رمضان عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-60 دقيقة قبل ساعة من الإفطار أو بعد 2-3 ساعات من الإفطار.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض وحبوب الإفطار والأطعمة الجاهزة والاستيعاض عنها بمنتجات الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والأرز البني والشعير.
  • استخدام سعرات حرارية أكثر مما تأكله، إما عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية أو زيادة نشاطك البدني اليومي.
  • تجنب الصودا والعصائر ومشروبات الطاقة الغنية بالسكر والسعرات الحرارية.
  • شرب كمية كافية من  المياه يساعدك على الشعور بالشبع وزيادة الأيض بشكل مؤقت لخفض استهلاك السعرات الحرارية وزيادة فقدان الوزن.
  • تناول الطعام ببطء يمكن أن يقلل من كمية الطعام ويحسن من الشعور بالامتلاء لتعزيز فقدان الوزن.
  • تناول الألياف بكثرة.
  • تناول أطعمة غنية بالبروتينات مثل البيض والدجاج والبقوليات.
  • الحصول على كمية كافية من النوم في الليل حوالي 7-8 ساعات.
  • تناول الخضروات والفواكه.

المرجع: How to Lose 10 Pounds in a Month: 14 Simple Steps

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

نظام غذائي لخسارة الوزن

ااختي لا يمكن تحديد النظام الغذائي المناسب لكي الا عند طريق المتابعة و عمل استبيان. و ايضا لو اتبعتي نظام واحد سوف يثبت وزنك لان الافضل تغيير النظام الغذائي اسبوعيا حتى يستجيب جسمك للنزول. و لكن يمكنك تجنب الاكلات ذات السعرات الحرارية العالية و عدم تقليل الاكل عن ثلاث وجبات يوميا بالاضافة الى المحافظه على شرب كوبين ماء قبل كل وجبة بنصف ساعة و عمل رياضة لمدة 30 دقيقة 4 ايام اسبوعيا او حتى بعض التمارين في المنزل.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه